يوم البيئة العالمي 2022 تحت شعار “لا نملك سوى أرض واحدة”

رنا السيلاوي- طقس العرب - يوجد مليارات المجرات في هذا الكون، كما يوجد مليارات الكواكب في مجرتنا، لكننا لا نملك سوى أرض واحدة، وهذا شعار يوم البيئة العالمي هذا العام، والذي يحييه العالم في 5 حزيران/ يونيو من كل عام.

يوم البيئة العالمي 2022

يصادف عام 2022 مرور 50 عاماً على مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالبيئة البشرية، مؤتمر إستوكهولم عام 1972، الذي نتج عنه إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتعيين يوم 5 يونيو من كل عام كيوم عالمي للبيئة .

وتقام الاحتفالات بيوم البيئة العالمي لعام 2022 تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة عن طريق إحداث تغييرات تحويلية من خلال السياسات نحو أنماط حياة أنظف وأكثر مراعاةً للبيئة.

وكان شعار ’"لا نملك سوى أرض واحدة‘" هو شعار مؤتمر إستوكهولم لعام 1972 وبعد مرور 50 عاماً، يظل هذا الشعار سارياً، فهذا الكوكب هو الموطن الوحيد، الذي يجب أن تحمي البشرية موارده المحدودة.

 يوم البيئة العالمي

أهمية يوم البيئة العالمي

الفكرة الرئيسية وراء الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هي تسليط الضوء على أهمية البيئة، وليكون هذا اليوم منصة عالمية لاتخاذ إجراءات جدية بشأن القضايا البيئة العاجلة.

 وقد ساعد اليوم العالمي للبيئة برنامج الأمم المتحدة للبيئة على زيادة الوعي نحو تبي سلوك مسؤول من قبل المجتمعات والشركات والأفراد في الحفاظ على البيئة وتعزيزها. وتوليد زخم سياسي حول المخاوف البيئية المتنامية، مثل: التلوث والتصحر والاحترار العالمي.

في هذا اليوم يتم الاحتفال في جميع أنحاء العالم باحترام وتقدير كل ما قدمته لنا البيئة والالتزام بحمايتها، وتركز الحكومات والشعوب جهودهم على قضية بيئية معينة لرفع الوعي تجاهها.

يوم البيئة العالمي

يوم البيئة العالمي 2022 ومواجهة الأزمات الثلاث

قالت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أنه في عام 2022، نأمل أن نرى العالم يتجاوز منحنى الخطر بشأن جائحة كوفيد-19. "لكننا نفعل ذلك مع العلم بأننا ما زلنا نواجه الأزمات الكوكبية الثلاث وهي: تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث".

وأشارت إلى أن عام 2022 هو عام الطموح والعمل لمعالجة الأزمة التي تواجه الطبيعة، إنها فرصة لإدماج الحلول القائمة على الطبيعة بشكل كامل في العمل المناخي العالمي، وأن كل يوم يمثل يوم البيئة العالمي منصة قوية لتسريع وتضخيم وإشراك الناس والمجتمعات والحكومات في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات بشأن التحديات البيئية الحرجة التي تواجه الكوكب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.