سلبيات محددات حقوق البيانات على جهود ناسا التّكنولوجية

تعمل وكالة ناسا بصورة مستمرّة لاستكشاف المزيد عن القمر والمرّيخ وغيرها من الكواكب إلّا أنّها قد تواجَه بعدد من التحدّيات من أبرزها سلبيات محددات حقوق البيانات والتي تعيق الوصول إلى جميع البيانات المرتبطة بهذه الجهود.

وكي تستطيع الوكالة استكمال جهودها في هذا المجال، تُطرح عدّة أسئلة مثل ما هي محددات البحث العلمي للبيانات الحكومية المفتوحة؟ وكيف يمكن التّعامل معها بالصّورة المثلى لتعزيز الجهود الهادفة لاستكشاف الحياة على الكواكب الأخرى؟ وغيرها من الأسئلة ذات العلاقة.

للإجابة عن هذه الأسئلة تمّ عقد عرض تقديمي خلال اجتماع لجنة الأكاديميات الوطنية في الرّابع من كانون الأول/ديسمبر حول القوى العاملة والبنية التحتية والتكنولوجيا المهمّة لناسا، وخلال ذلك قال مسؤولو الوكالة إنّ آليات التّعاقد المستخدمة مع شركات مختلفة لدعم العمل على تقنيات إدارة السّوائل المبردة تحدّ من قدرة الوكالة على الوصول إلى البيانات.

ناسا تقدم تطور كبير في تكنولوجيا الملاحة البصرية بالإضافة إلى صورة تكشف تفاصيل الكون لأول مرة. اقرأ أكثر

تأثير سلبيات محددات حقوق البيانات المباشرة

ناسا nasa

ما ذكره المسؤولون في اجتماعهم يشير بوضوح إلى أنّ محددات حقوق البيانات تترك آثارها على جهود ناسا التكنولوجية، فإدارة السّوائل المبردّة تتضمّن التّقنيات اللّازمة للتّخزين في الفضاء ونقل الوقود الدّافع مثل الهيدروجين السّائل والأكسجين السّائل.

وتعتبر هذه السّوائل ضروريّة للمركبات التي تشمل مركبات الهبوط على سطح القمر التي تعمل Blue Origin وSpaceX على تطويرها لبرنامج نظام الهبوط البشري (HLS) التّابع لناسا، وحتى أنظمة الدفع الحراري النّووي المستقبلية التي تستخدم الهيدروجين السّائل كوقود دافع.

بالتّالي فإنّ محددات حقوق البيانات تترك آثارها على جهود ناسا التكنولوجية بصورة قد تؤثّر على نتائج التّجارب التي تقوم بها، وحول هذا الموضوع قال جون دانكانيتش، قائد قدرات نظام النقل في الفضاء في وكالة ناسا، في عرض تقديمي خلال الاجتماع، إنّ العديد من الشّركات تعمل في مشاريع تمولها وكالة ناسا لتطوير تقنيات إدارة السّوائل المبردة، إمّا كجزء مباشر من عمل برنامج نظام الهبوط البشري أو من خلال تقنيات مبادرة Tipping Point المنطلقة من ناسا.

وتأتي سلبيات محددات حقوق البيانات لتؤثّر على إمكانية الوصول إلى البيانات اللازمة لفهم كيفية تفاعل هذه التقنيات مع الأنظمة الأخرى بشكل أفضل.

ويحاول العاملون في ناسا تجاوز هذه التحدّيات وبالتّالي إمكانية الحصول على القياس عن بعد والبيانات اللّازمة للتحقّق من صحّة النّماذج وتجاوز سلبيات محددات حقوق البيانات الخاصّة بالتّصميم العام للنّظام وأدائه.

ناسا تقدم جهاز يتنبأ بالصرع قبل حدوثه. ما هو؟ اقرأ أكثر

ومرّة أخرى يُطرح السّؤال ما هي محددات البحث العلمي للبيانات الحكومية المفتوحة؟ وتبرز الإجابة في أنّ ناسا تريد أن تجعل هذه النّماذج المحسّنة متاحة للمجتمع الأوسع، من خلال تجاوز التّقييد المرتبط بحقوق البيانات والموجودة في الاتّفاقيات مع الشركات العاملة في مجال التّكنولوجيا.

ولا يمكن لناسا إجبار هذه الشّركات على استخدام الأنظمة بالطّريقة التي تناسب طريقة العمل في الوكالة، فحتّى لدى حصولها على البيانات، فإنّ سلبيات محددات حقوق البيانات تقلل من قدرتها على توزيع تلك البيانات  على الآخرين لاستخدامها في التحقّق من صحّة النّماذج.

وينطبق ذلك بصورة واضحة على البيانات الخاصّة بالسّوائل المبردّة وإدارتها لنقل روادّ الفضاء من وإلى سطح القمر، ودون التحقّق من صحّة نظام الإدارة المذكور لا يمكن أن تحقّق النّتائج المرجوّة.

كيف ستكون نهاية محطة الفضاء الدولية؟ اقرأ أكثر على مدونة أمنية 8log

سجل من النّجاحات قد يصطدم بحقوق البيانات

حصلت ناسا على العديد من الجوائز لتطوير إدارة السّوائل المبردّة، إلّا أنّ العمليات المرتبطة تمّ إجراؤها في إطار اتفاقّيات قانون الفضاء، ما يحدّ من كيفية وصول ناسا إلى البيانات وتوجيه العمل في تلك المشاريع.

وتعدّ إدارة السوائل المبردة أمراً ضروريّاً لجهود مركبة الهبوط القمرية التابعة لشركة SpaceX، والتي تتطلّب إنشاء مستودع للوقود في مدار أرضي منخفض يحتوي على الأكسجين السّائل والميثان الذي سيتم نقله إلى المركبة الفضائية Starship قبل أن تذهب إلى القمر.

وفي الوقت الذي يجب أن تقوم فيه SpaceX بتطوير قدراتها فهناك حاجة لإعادة التزوّد بالوقود وإدارة غليان الوقود الدّافع لها، خصوصاً أنّ المركبات تتحرّك بسرعة هائلة وتحتاج إلى كمّيات كبيرة من الوقود.

وبحسب العرض التّقديمي المذكور، فإنّ SpaceX أكملت الرّحلة التّجريبية الثّانية لمركبة Starship مؤخراً، إلّا أنّ هناك حاجة كبيرة لحل سلبيات محددات حقوق البيانات.

في المحصّلة هناك عمل كبير يجب أن تقوم به ناسا لتطوير الاتفاقيات مع شركات التّكنولوجيا وتجاوز التحدّيات المرتبطة بحقوق البيانات وإمكانيّة توزيعها، وبالتّالي استكمال عمليّاتها وجهودها في مجال استكشاف وجود حياة أخرى في الفضاء.

مصدر المقال: الرابط

تعرّف على الحلول التقنية الذكية التي تقدمها شركة أمنية من خلال متجرها الإلكتروني!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *