جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية: تمكين الإنسان

على الرّغم من المخاوف المرتبطة بالذّكاء الاصطناعي والذّكاء الاصطناعي التّوليدي خصوصاً تلك المتعلّقة بحلول التّقنيات الجديدة مكان الموظّفين إلا أنّ جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية قد تكون وسيلة لتمكين الموظّفين وتوظيف المواهب بصورة أفضل.

في هذه المقابلة التي أجراها فريق ماكينزي تستعرض ميليسا فالنتين الأستاذة في جامعة ستانفورد أهمّية أن يكون الإنسان في قلب جهود وتقنيات الذّكاء الاصطناعي ودور ذلك في تغيير عقليّات الموظّفين وبالتّالي تحسين الأداء والإنتاجية.

جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية: الإنسان هو الأساس!

الذكاء الاصطناعي والاخبار الكاذبه

كيف يقود الذّكاء الاصطناعي جهود أقسام الموارد البشرية من خلال مجموعة من الأسئلة والأجوبة تطرّقت ميليسا فالنتين إلى مفهوم الذّكاء الاصطناعي الذي يركّز على الإنسان ودوره في تعزيز جهود العاملين في أقسام الموارد البشرية في الشّركات.

1-  ما هو الذّكاء الاصطناعي الذي يركّز على الإنسان؟

لوسيا رحيلي: في ظلّ انتشار الذّكاء الاصطناعي والذّكاء الاصطناعي التّوليدي في جميع المجالات تقريباً، ماذا نعني عندما نشير إلى الذّكاء الاصطناعي الذي يركّز على الإنسان؟

ميليسا فالنتين: العامل المهمّ في هذا المجال هو أن تكون طريقة التّفكير تركّز بصورة أساسية على الهدف المتمثّل في تطوير الموارد البشرية وبالتّالي تسخير الذّكاء الاصطناعي في خدمة الإنسان وتحسين قدراته.

لوسيا رحيلي: إلى ماذا تشير الأبحاث الحديثة هل مخاوفنا من الذّكاء الاصطناعي في مكان العمل منطقية أم أنّ علينا التّفكير بطريقة أخرى؟

ميليسا فالنتين: الخوف مبرّر؛ فالقدرات التي وفّرها الذّكاء الاصطناعي غير مسبوقة إلا أنّ جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية يمكنه أن يركّز على الدّور المساعد الذي يمكن أن تقوم به هذه الأدوات وبالتّالي قدرتنا على أداء أعمالنا بصورة أفضل وأسرع وأكثر إنتاجية.

 

بدأت المخاوف من الذّكاء الاصطناعي في التّعسينات إلا أنّ الخبراء أشاروا وقتها إلى أنّ التّقنيات الجديدة ستسهم في إعادة صقل مهاراتهم وتعزيزها وتوجيهها بصورة جديدة. ولم تتحقّق التنبّؤات الأكثر كارثية بشأن فقدان الوظائف في التّسعينات إلا أنّ ما حدث هو تطوّر كبير واستثنائي في مختلف المجالات بفضل التّقنيات الجديدة.

 

بناء على ذلك، ستكون هناك تغييرات كبيرة وجذرية إلا أنّها لن تؤدّي إلى فقدان الوظائف كما يتنبّأ البعض بل إعادة تشكيلها وتطويرها.

 

2- ما هو دور الذّكاء الاصطناعي التّوليدي في مكان العمل؟

لوسيا رحيلي: في ظلّ ما ذكرتيه كيف يمكن التّعامل مع رفض الموظّفين في مكان العمل لتوظيف الذّكاء الاصطناعي التّوليدي في ظلّ المخاوف المذكورة وبالتّالي قيادة جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية بالصّورة المثلى؟

ميليسا فالنتين: لقد كنت جزءاً من دراسة أجريت في شركة تكنولوجية في سان فرانسيسكو تسمّى Stitch Fix حيث كان الفريق يقوم بتطوير خوارزميّة جديدة لمساعدة الموظّفين على تبّنيها وبالفعل مع نهاية الدّراسة تمكّنوا من تحقيق التّعاون مع جميع أعضاء الفريق وبالتّالي تطوير مهاراتهم.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة نيويورك أنّ العاملين في ناسا اعتبروا استخدام منصّات الابتكار المفتوح في البداية تهديداً لهم خصوصاً أنّهم اعتادوا حلّ المشكلات بأنفسهم دون مساعدة من وسائل خارجية، إلا أنّ نظرتهم تغيّرت بصورة كلّية بعد 5 سنوات حيث أصبحت هذه المصادر عاملاً مساعداً يمكّنهم من القيام بمهامّهم بسهولة.

 

 3 – الذّكاء الاصطناعي والثّقافة التنظيمية

بروك ويدل: تعدّ الثّقافة التّنظيمية جزءاً هامّاً من جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية فما الدّور الذي يمكن أن يلعبه الذّكاء الاصطناعي في هذا المجال؟

ميليسا فالنتين: يلعب الذّكاء الاصطناعي دوراً هامّاً في هذا المجال، ومن الأمثلة على ذلك موقع Tripadvisor، حيث تجتمع كافّة أنواع التّقييمات والبيانات معاً. عندما تحاول الفنادق الردّ على نتيجة موقع Tripadvisor، لا تعرف من أين جاءت كلّ تلك البيانات التي تمّ جمعها بواسطة هذه الخوارزميات. لذلك ينتهي بهم الأمر بالحصول على هذه الخوارزمية المبهمة التي يحاولون العمل بها لمعرفة كيف يحسّنون من أدائهم.

بريان هانكوك: كيف يمكن أن تسهم النّماذج اللّغوية في مساعدة الشّركات على تحليل البيانات؟

تعدّ شكاوى الموظّفين من أهمّ حالات الاستخدام، فقد يكون لدى شخص مسؤول عن منطقة ما آلاف الموظفين لذلك يحتاج إلى تحليل هذه الشّكاوى من حيث تكرارها ومحتواها وبالتّالي كيفيّة التّعامل معها.

ميليسا فالنتين: بالفعل هذا صحيح تماماً ويمكن أن يسهم الذّكاء الاصطناعي في تحسين الثّقافة التّنظيمية من خلال تحليل البيانات بهذه الطّريقة.

لوسيا رحيلي: هل يمكن أن يشكّل ذلك قلقاً حيث يحدّد الذّكاء الاصطناعي للموارد البشرية من يجب طرده أو توظيفه بناء على الشّكاوى وتحليل الخوارزميات لها؟

ميليسا فالنتين: ستسهم هذه الطّريقة في تحقيق الاستقلالية وسرعة اتّخاذ القرارات إلا أنّها تحتاج الكثير من المراقبة ودائماً يمكن أن يقوم الموظّف بمراجعة الموارد البشرية في حال كان يشعر بالظّلم.

الذكاء الاصطناعي ودوره في الحملات الإعلامية. اقرأ أكثر على مدونة أمنية 8log

4 – مستقبل التّصميم التّنظيمي

بريان هانكوك: كيف يمكن أن يقوم الذّكاء الاصطناعي بإعادة تشكيل الأدوار الإداريّة؟

ميليسا فالنتين: يعزّز الذّكاء الاصطناعي من تقنيات التّفكير التّصميمي وذلك من خلال توظيف الذّكاء الاصطناعي التوليدي لتحديد قدرات المديرين وإعادة توزيع الأدوار بينهم.

 

5 – خصوصيّة البيانات والمخاوف الأخرى

لوسيا رحيلي: كيف يمكن التّعامل مع المخاوف الخاصّة بخصوصية البيانات في سياق جهود الذكاء الاصطناعي بالموارد البشرية؟

بروك ويدل: من خلال استخدام البيانات بشكل مدروس وتحديد ما هو سرّي منها وتصنيفها بصورة تضمن عدم استخدامها بطريقة تؤثّر على خصوصيّة البيانات.

لوسيا رحيلي: هل يؤدّي استخدام الذّكاء الاصطناعي بطريقة تتمحور حول الإنسان إلى تغيير الطريقة التي نقيّم بها نجاح أدوات الذكاء الاصطناعي في المؤسّسة؟

ميليسا فالنتين: يجب تجنّب التّركيز على نتائج الأعمال السّريعة والتّركيز على الأثر الإنساني على الرّغم من أنّه قد يأخذ فترة أطول نسبيّاً إلا أنّه سيكون أكثر تأثيراً وفعالية.

 

مصدر المقال: الرابط

 

احصل على خدمة تتبع المركبات بواسطة الأقمار الصناعية (GPS) من أمنية

 

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *