كيف تساعد تقنيات التكنولوجيا المالية القطاع الخيري

تقنيات التكنولوجيا المالية تشهد تغييرات مستمرّة وسريعة، وعلى مدار السّنوات الماضية تطوّرت الصّناعة بطريقة كبيرة لتصبح مجالات التكنولوجيا المالية أكثر تنوّعاً، وتشمل القطاع الخيري.

منذ نشأة التكنولوجيا المالية يسعى القائمون على الصّناعات والقطاعات المختلفة إلى توظيفها بصورة تضمن الاستفادة من خصائص التكنولوجيا المالية إلى الحدّ الأقصى.

بناء على ذلك وانطلاقاً من أهمية التكنولوجيا المالية في تحقيق الشّفافية، خصوصاً في مجال التبرّعات، عملت مؤسّسة Little Phil النّاشطة في القطاع الخيري وجمع التبرّعات على توظيف تقنيات التكنولوجيا المالية لتغيير مشهد جمع التبرّعات بصورة غير مسبوقة.

تقنيات التكنولوجيا المالية: التركيز على الشفافية

تقنيات التكنولوجيا المالية والقطاع الخيري

تمكّن منصّة Little Phil التي تأسّست عام 2017 المتبرّعين من تقديم تبرّعاتهم للمؤسّسات الخيرية المختلفة مع تحقيق أقصى درجات الشّفافية، كما يتيح استخدام هذه التقنيات للمتبرعين تتبّع تبرّعاتهم بدقة.

وتأتي أهمية التكنولوجيا المالية في دورها المحوري في تعزيز القطاع الخيري عبر إنشاء نظام متكامل يتيح المجال للوصول إلى الأموال اللّازمة لدعم المشاريع الإنسانية الاجتماعية المختلفة، كما تمكّن هذه التكنولوجيا النّاشطين في المجال الإنساني من إيجاد حلول فعّالة لتحدّيات الاجتماعية المختلفة.

وبفضل هذه المبادرة الجديدة باتت التبرّعات جزءاً هامّاً من مجالات التكنولوجيا المالية. حيث تعمل Little Phil على إتاحة الفرصة لربط الجهات المانحة والشّركات والعلامات التّجارية بطريقة مباشرة مع المستفيدين والجمعيّات الخيريّة.

وبالنّظر إلى خصائص التكنولوجيا المالية التي تتيح لمقدّمي التبرّعات الاطّلاع أوّلاً بأوّل على مسار تبرّعاتهم، سيتمكّنون من التعرّف على الفرق الذي تحدثه تبرّعاتهم في الوقت الفعلي.

ومنذ نشأة التكنولوجيا المالية استطاع الأفراد أن يقوموا بالدّفع عبر الهاتف المحمول، وتطوّرت بعد ذلك لتشمل مجموعة واسعة من الخدمات المالية، والقدرة على إجراء المعاملات المالية والخدمات المصرفية المتكاملة عبر الإنترنت بسهولة و سرعة، بالإضافة إلى إمكانية الإقراض وغيرها.

ومع تطور تقنيات التكنولوجيا المالية أصبحت المعاملات والخدمات المالية أكثر سهولة وكفاءة للجميع، مما يعني شمولاً ماليّاً وإمكانية إدارة المعاملات المالية من أيّ مكان في العالم.

القطاع غير ربحي والتكنولوجيا المالية: تطوّر يداً بيد

ما هي التغييرات التي سيشهدها القطاع الخيري؟

لن تسهم تقنيات التكنولوجيا المالية في تعزيز الشّفافية فقط، بل ستسهم في تحوّل كامل في مفهوم العمل الخيري، من خلال اطّلاع مقدّمي التبرّعات على الأثر الذي تحدثه تبرّعاتهم.

وتشمل التّغييرات الإيجابية كذلك الجانب الإداري من خلال تقليص الأعمال الورقية و تبسيط العمليات، هذا لا يغني فقط عن الوقت و الجهد، و لكنه يشجع أيضاً على زيادة معدلات التبرع نظراً لتسهيل العمليات.

وتضم التّغييرات المتوقّعة على قطاع التبرّعات كلّاً ممّا يلي:

1- تسهيل التبرّعات حيث يمكن للأفراد من التبرع بسهولة عبر هواتفهم، بغضّ النّظر عن مكان وجودهم.

2- إدارة الشؤون المالية بصورة أكثر فاعليّة؛ حيث يمكن للمنظّمات الرّبحية أن تدير مواردها المالية بصورة أكثر كفاءة عبر تتبّع دخلها ونفقاتها في الوقت الفعلي. كما تساهم برامج المحاسبة السّحابية في تسهيل كفاءة الإدارة المالية وتوفير الوقت والجهد.

3- استحداث طرق جديدة لجمع التبرّعات؛ حيث تسهم التّقنيات الحديثة مثل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) بوصفها أصول رقمية تستخدم تقنية blockchain لتسهيل المعاملات ما يعني استخدامها لجمع التبرعات للمنظّمات غير الرّبحية بشكل آمن وشفاف.

4- تبّني نهج غير نقدي للعمل الخيري؛ حيث تشير التقنيات الحديثة للتكنولوجيا المالية بعصر جديد من العمل الخيري غير مبني على التبرّعات النّقدية، مما يساهم تبسيط عمليات المعاملات و تقليل التكاليف الإدارية.

5– التّفاعل المباشر مع الأفراد من خلال الوصول إلى أكبر عدد ممكن من مقدّمي التبرّعات وبالتّالي إيجاد حلول أكثر استدامة للقضايا المختلفة، فضلاً عن تمكين الأفراد من الاطّلاع على أثر تبرّعاتهم في الوقت الفعلي الأمر الذي لم يكن متاحاً في السّابق.

 

مصدر المقال: الرابط

أمنية تواكب العالم في مجال التكنولوجيا المالية للأغراض الإنسانيّة

في ظلّ الحديث عن تقنيات التكنولوجيا الماليّة وتطوّرها لا بدّ من الإشارة إلى نموذج محفظة UWallet والتي وظّفت خصائص التكنولوجيا المالية لتمكين عملائها من التبرّع للقضايا الإنسانية المختلفة.

كما أن تقنيات التكنولوجيا المالية تتيح للأفراد تجاوز الحواجز الجغرافية وتسهيل عمليات التبرع عبر وسائل إلكترونية، مما يساهم في تحقيق استجابة أسرع وأكثر فاعلية للحاجات الإنسانية في مناطق النزاع والأزمات.

على سبيل المثال وفي إطار التّفاعل مع الحرب الدّائرة في غزة، وسّعت UWallet نطاق مجالات التكنولوجيا المالية من خلال إتاحة الفرصة للأفراد للتبرّع عن طريق المحفظة.

ويمكن للأفراد التبرّع من خلال الخطوات التّالية:

تحميل تطبيق UWallet تسجيل الدخول

اختر أيقونة تبرعات

  • اختر الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية
  • اختر تبرعات فلسطين
  • أدخل المبلغ الذي تودّ التبرّع به
  • المراجعة والتأكيد
  • أدخل رمز التحقّق

 

تعرّف على الحلول التقنية الذكية التي تقدمها شركة أمنية من خلال متجرها الإلكتروني!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *