أبرز اتجاهات التكنولوجيا المالية لعام 2023

اكتسح الفنتك أو التكنولوجيا الماليّة عالم التّكنولوجيا مؤخّراً بوصفه ثورة في عالم الخدمات الماليّة الرّقمية حيث تضاعف عدد الشّركات المتخصصّة في هذا المجال، في ظلّ كلّ ذلك يعدّ التعرّف على أبرز اتجاهات التكنولوجيا المالية لعام 2023 ضرورة لمعرفة كيفيّة المضيّ قدماً في هذا المجال.

وعلى الرّغم من انخفاض تمويل سوق التكنولوجيا المالية عام 2022 مقارنة بعام 2021 إلا أنّ التطوّرات التّكنولوجية المتسارعة الّتي تفرض نفسها بصورة مستمرّة تشير إلى تقدّم كبير متوقّع في هذا القطاع.

ما هي التكنولوجيا المالية؟

يمكن تعريف الفنتك بأنّه أحد أهمّ وأبرز المصطلحات التّكنولوجية الّتي تشير إلى استخدام التّكنولوجيا الحديثة لتقديم الخدمات المالية بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول، والخدمات المصرفية المالية، وغيرها من التّقنيات الّتي تهدف لأتمتة الخدمات وتحسينها. وأحد الأمثلة على شركات التكنولوجيا المالية هي UWallet، وهي مزود خدمة الدفع "PSP" الذي يسمح للمستخدمين إجراء المدفوعات، والمعاملات المالية، وغيرها باستخدام هواتفهم المحمولة.

اتجاهات التكنولوجيا المالية من خلال الهاتف

وفي ظلّ تطور سوق التكنولوجيا المالية بصورة مستمرّة أصبحت التّقنيات تشمل برامج الدّفع المباشرة عبر الهاتف المحمول وشبكات البلوكشين وغيرها من المعاملات المشفّرة.

ويُمكن تطبيق التّكنولوجيا المالية على أيّ ابتكار خاصّ بتعامل الأفراد مع العمليّات الماليّة مثل اختراع أموال جديدة كعملة البيتكوين والتخلّص من الوسائل التّقليدية في الدّفع وغيرها.

يسهم الفنتك في تبسيط المعاملات الماليّة الخاصّة بالمستهلكين أو الشركات، بالنّظر إلى سهولة الوصول إليها وتشمل ميّزات التّكنولوجيا الماليّة في تسهيل إمكانية الوصول إلى الخدمات الماليّة، توفير التكاليف، زيادة الشفافية المالية وتعزيز الأمن.

وبرز الأردن كلاعب رئيسي في مجال التكنولوجيا المالية، مع تزايد عدد الشركات الناشئة والشركات التي تقود الابتكار في هذا القطاع. وفقًا للتقارير الأخيرة، يعد الأردن موطنًا لأكثر من 70 شركة في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تعمل على مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، حيث تتطوّر الخدمات الماليّة باستمرار باتّساق مع الثّورة العالمية في هذا المجال ومن الأمثلة على ذلك محفظة UWallet الرّقمية الّتي توفّر من خلالها أمنية للمستخدمين فرصة إدارة جميع حركاتهم الماليّة من هواتفهم المحمولة بغضّ النّظر عن مزوّد خدمة الاتصالات وبطريقة سهلة، آمنة، وسريعة، في أيّ وقت وأيّ مكان.

 

uwallet

أهمّ اتجاهات التكنولوجيا المالية الّتي يجب معرفتها عام 2023

يتوقّع الخبراء أن يتطوّر هذا القطاع بحسب اتجاهات التكنولوجيا المالية التّالية لعام 2023:

1.الذّكاء الاصطناعي جزء أساسيّ من المعادلة

 تلبّي الخدمات الماليّة المتقدّمة حاليّاً احتياجات 93% من العملاء بالنّظر إلى التطوّر التّكنولوجي المتسارع، ومع انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي يتوقّع الخبراء أن ينمو قطاع التّكنولوجيا الماليّة أكثر بعشر مرّات مقارنة بالوضع الحالي.

ستتجّه صناعة الفنتك أكثر فأكثر إلى تبّني أحدث تقنيات الذّكاء الاصطناعي والخدمات المصرفيّة الذّكية ممّا يحقّق المزيد من الرّاحة للعملاء.

2. التّكنولوجيا الخضراء في التّمويل

من خلال تطبيق السّلع والخدمات والبنية التّحتية الماليّة الشّاملة الّتي تضع البيئة على رأس أولويّاتها بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ظهر التّمويل الأخضر إلى النّور عام 2015 وانتشر بصورة كبيرة في جميع أنحاء العالم في ظلّ التوجّه العالمي للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.

3. ازدياد انتشار الخدمات المصرفيّة الرّقمية

 تعدّ من أبرز اتجاهات التكنولوجيا الماليّة، حيث سيزداد اعتماد الأفراد على الهواتف المحمولة والأجهزة اللّوحية بالإضافة إلى التوجّه المتزايد نحو الخدمات المالية اللّاتلامسية.

4. تطوير الّلوائح التنظيمية للتكنولوجيا المالية

من الضّروري أن يطّلع كلّ فرد على اللّوائح التّنظيمية الّتي تحكم قطاع الفنتك خصوصاً تلك ذات الصّلة بسلوكيّات الأفراد في مجال المعاملات الماليّة الّتي يقومون بها.

من جهة أخرى، تعمل الدّول والحكومات بوتيرة متسارعة على تنظيم قطاع التّكنولوجيا الماليّة ليكون محكوماً بقوانين وأنظمة تضمن تطوّره بوتيرة مقنّنة.

5. تطبيقات بقدرات خارقة

تتطوّر التّطبيقات الخارقة أو Super Apps باستمرار منذ عامين وستشهد المزيد من التطوّر بحسب الخبراء، خصوصاً في ظلّ تفضيل العملاء لها كونها تتيح لهم إمكانيّة إدارة أموالهم بأنفسهم.

أصبح الفنتك أو التّكنولوجيا الماليّة جزءاً لا يتجّزأ من المشهد التّكنولوجي بصورة عامّة لذلك من المتوقّع أن ينمو بصورة أكبر لذلك فإنّ معرفة الاتّجاهات الّتي ستحكم الصّناعة في المستقبل ستسهم في تحديد الطّريقة المثلى لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه التّقنيات الماليّة المتقدّمة.

UWallet رح تسهل حياتك.. سجل بالخدمة الآن

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *