تعزيز وعي الشّباب حول تنظيم الأمور المالية ضرورة ملحّة

يهدف الشّمول المالي بصورة أساسيّة إلى دمج جميع الفئات وتمكينها من الوصول إلى الخدمات الماليّة المختلفة والانخراط في النّظام المصرفيّ، كما يسعى إلى إتاحة الفرصة للأفراد للحصول على الخدمات الماليّة بسهولة واكتساب المهارات المتمحورة حول تنظيم الأمور المالية.

ramadan offers

في الأردنّ، تمّ إطلاق منهاج خاصّ بالثّقافة الماليّة منذ العام الدّراسي 2015-2016 ضمن الاستراتيجية الوطنيّة للاشتمال الماليّ الّتي أطلقها البنك المركزيّ لتعزيز الوعي المجتمعيّ بإدارة المصاريف وإدارة الثروات وغيرها من المفاهيم المندرجة ضمن الشّمول الماليّ.

عربيّاً، اعتمد مجلس محافظي المصارف المركزيّة ومؤسّسات النّقد العربيّ يوم 27 نيسان/ أبريل كمناسبة للاحتفاء باليوم العربيّ للشّمول الماليّ حيث يتضمّن هذا اليوم تنظيم فعاليّات وأنشطة متعدّدة في مختلف البلدان تهدف إلى تسليط الضّوء على أهمّية تنظيم الأمور المالية وتعريف الفئات المختلفة خصوصاً الأطفال والشّباب بمفاهيم إدارة المصاريف وإدارة الثروات وغيرها.

في ظلّ كلّ هذه الخطوات الهامّة، كيف يمكن إكساب الشّباب مفاهيم الثقافة المالية بصورة متكاملة تضمن انخراطهم بصورة فاعلة في النّظام الماليّ في بلدانهم؟

تنظيم الأمور المالية: أهمّية حيويّة

 تنبثق أهمّية الإلمام بالمفاهيم الخاصّة بتنظيم الأمور المالية من دورها الحيويّ في تسهيل جميع جوانب الحياة اليوميّة ومعاملاتها بالإضافة إلى المساهمة في تمكين الأفراد من التّخطيط ووضع أهداف ماليّة طويلة المدى والاستفادة من الخدمات الماليّة بصورة صحيحة ومنضبطة الأمر الّذي يسهم في تحسين نوعيّة حياتهم.

إدارة المصاريف

ومع انتشار الخدمات الماليّة الرّقمية وظهور مفهوم الشّمول الماليّ الرّقمي، اكتسبت الوسائل الرّقمية أهمّية متزايدة في تمكين جميع الفئات السكّانية خصوصاً المستبعدة من الوصول إلى جميع احتياجاتهم الماليّة بأقلّ التّكاليف.

وتشمل الخطوات الّتي تحقّق الشّمول الماليّ للأفراد عدداً من الجوانب من أبرزها:

  • وضع السّياسات الّتي تضمن الوصول العادل إلى الخدمات الماليّة لجميع الأفراد.
  • إنشاء الخدمات الحكوميّة الرّقمية لتسهيل القيام بالمعاملات المختلفة.
  • إطلاق الخدمات الماليّة عبر الهاتف وفي هذا الإطار على سبيل المثال ظهرت المحافظ الإلكترونيّة الّتي تهدف بصورة أساسيّة إلى تمكين الأفراد الّذين لا يمتلكون حسابات بنكيّة من إجراء المعاملات الماليّة المختلفة من سحب وإيداع وتحويل أموال ودفع فواتير وتعدّ محفظة UWallet من أمنية من أبرز الأمثلة في هذا المجال.
  • تشجيع نماذج العمل الجديدة مثل التّجارة الإلكترونيّة وغيرها.
  • تشجيع المدفوعات الرّقمية واستخدامها من جميع الفئات مثل البائعين والمشترين والقطاع الحكوميّ والمدارس وغيرها لنشر الثّقافة الماليّة الرّقمية كأسلوب حياة.
  • زيادة وإجبار قبول الدفع الإلكتروني في كل مكان يتطلب استراتيجية شاملة تتضمن التعاون بين الحكومات والمؤسسات الخاصة والمؤسسات المالية.
  • وضع سياسات واستراتيجيّات وطنيّة لنشر الشّمول الماليّ.
المحفظة المالية

هذه الخطوات العالميّة أسهمت في تحقيق أهداف كبيرة حيث تمكّن 1.2 مليار فرد في جميع أنحاء العالم من الحصول على حساب بين عامي 2011 و2017، وحتّى عام 2017، كان لدى 11% من البالغين حول العالم حساب مصرفيّ.

وعلى الصّعيد الرّقمي تمّ إطلاق الخدمات الماليّة الرّقمية بما في ذلك تلك الّتي يمكن القيام بها عبر الهواتف المحمولة في أكثر من 80 بلداً.

تنظيم الأمور المالية: من أين نبدأ؟

"العلم في الصّغر كالنّقش في الحجر" من هنا فإنّ إكساب الأطفال مفاهيم الثّقافة المالية في سنّ مبكّرة يعدّ كلمة السّر للوصول إلى أجيال شابّة تدرك أهمّية تطبيق مفاهيم الثّقافة الماليّة والتّخطيط الماليّ وغيرها.

يؤكّد الخبراء ضرورة البدء بتثقيف الأطفال بالأسس الأولوية لمفهوم المال عند بلوغهم الرّابعة من عمرهم، وذلك لبناء وتطوير الوعي الماليّ لديهم منذ الصّغر، مما يساعدهم على التّخطيط الفعّال واتخاذ قرارات مالية أفضل طويلة الأجل.

طفل مع حصالة

وتشمل أبرز الطّرق الفاعلة لبناء الثّقافة الماليّة لدى الأطفال ما يلي:

  1. بدء حوار مفتوح حول المال: من خلال التحدّث مع الأطفال باستمرار وبشكل يومي عن المال وطرق كسبه وإنفاقه، وإشراكهم في نشاطات لها علاقة بذلك.
  2. تخصيص مصروف محدّد: وذلك لتعريف الأطفال بأساسيّات الميزانيّة البسيطة ومفاهيم الادّخار.
  3. وضع خطّة توفير بسيطة: مثل دعوة الأطفال للادّخار من أجل شراء لعبة معيّنة كي يكتسبوا قيمة الادّخار على المدى البعيد.
  4. مراقبة المصروفات: وذلك بصورة شهريّة أو أسبوعيّة مع تحديد مبلغ معيّن للإنفاق.
  5. إشراكهم في القرارات الماليّة: لتمكينهم من فهم أهمّية المسؤوليّة عن القرارات الماليّة وكيفية اتّخاذها.
  6. ممارسة الألعاب الماليّة: الّتي تعرّف الأطفال بالمفاهيم المختلفة بصورة ممتعة ومختلفة حيث يمكن استلهام الأفكار من الألعاب الموجودة بالفعل على الإنترنت أو اختراع ألعاب جديدة.

افتح محفظة UWallet الآن وسهّل حياتك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *