كيف تحقّق التميز في عالم الذكاء الاصطناعي؟

التميز في عالم الذكاء الاصطناعي لن يتحقّق باستخدام هذه التّقنيات لتعديل صور السّيلفي أو العثور على وصفات العشاء.

 

إذ يمكن أن يشكّل الذّكاء الاصطناعي عاملاً هامّاً لتطوير مسيرتك المهنية؛ فأدوات مثل تشات جي بي تي من شأنها أن تساعد الشّخص على تحقيق تقدّم ونجاح كبيرين إذا ما استخدمت بطريقة احترافية.

 

التميز في عالم الذكاء الاصطناعي لنجاح مهني

عالم الميتافيرس

بهذه الطريقة يساعدك الذّكاء الاصطناعي على التفوّق

استخدام الذّكاء الاصطناعي بصورة احترافية وصحيحة يمكن أن يسهم في جعل الشّخص أكثر كفاءة وإبداعاً بالإضافة إلى تحقيق نجاح كبير في وقت قياسي.

ويمكن أن تتمكّن من تحقيق التميز في عالم الذكاء الاصطناعي بالنّظر إلى المزايا التّالية التي تقدّمها هذه التّقنيات الحديثة:

 

1- تحسين الإنتاجية والكفاءة

 

سواء كنت تقوم بكتابة تقرير أو إنشاء عرض تقديمي أو كتابة تعليمات برمجية، يمكن أن يلعب الذّكاء الاصطناعي دور مساعدك الشّخصي لتسريع أيّ عمليّة وإنهاء العمل خلال أقصر وقت، ما يعني إمكانيّة قيامك بأكثر من مهمّة في الوقت نفسه وبالتّالي زيادة إنتاجيّتك.

على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من تشات جي بي تي أن ينشئ لك عرض تقديمي حول تسويق الأزياء لتحصل عندها على قالب يتضمّن العناصر الأساسيّة، حينها ستكون مهمّتك فقط تحريره وتدقيقه وقولبته بصورة تناسب الهدف الذي تسعى لتحقيقه.

في الوقت الذي ستكون فيه الأداة على قدر كبير من الفائدة للأشخاص الذين يعانون بما يسمى متلازمة الصّفحة الفارغة التي تجعلهم يحدقّون في صّفحات فارغة لمدّة ساعات قبل الخروج بأيّ فكرة، فإنّها ستكون أقّل فائدة للأشخاص الذين لا يهتمون بالتّفاصيل.

فمن الضّروري أن يكون الشّخص قادراً على التحقّق من المنتج الذي خرج به برنامج الدّردشة الآلي أكثر من مرّة، لأنّه عبارة عن نسخة أوليّة تحتاج إلى الكثير من التّدقيق والتحرير كي تكون جاهزة للاستخدام.

بناءً على ذلك، فإنّه لتحقيق التميز في عالم الذكاء الاصطناعي من الضّروري أن تكون المدخلات البشريّة فاعلة ودقيقة بحيث تكمل ما أنجزه الرّوبوت بصورة أولية.

وفقاً لدراسة أجريت في آب/ أغسطس 2023 في جامعة بوردو فإنّه عندما تمّ طرح سلسلة من 512 سؤالاً في هندسة البرمجيات، كانت 52% من إجابات تشات جي بي تي غير صحيحة بينما كانت 77% منها طويلة جدّاً، الأمر الذي يؤكّد الحاجة الماسة للمدخلات البشرية.

 

2- تحقيق نتائج أفضل عند العصف الذّهني

 

يمكن أن يكون تشات جي بي تي شريكاً مثاليّاً وفاعلاً في تمارين العصف الذّهني، حيث يمكن أن يلهمك للخروج بأفكار جيّدة.

ليس من الضّروري أن تستخدم الأداة لأغراض بحثيّة أو واقعية، بل كشريك يقدّم أفكار ملهمة أو يساعدك على الخروج بأفكار إبداعية.

في أحد الاختبارات الحديثة تمّ سؤال تشات جي بي تي عن الطّريقة الإبداعية التي يمكن استخدامها لتدريس فصل دراسي فأجاب روبوت الدّردشة الآليةمن خلال دمج الأنشطة العملية أو تمارين المحاكاة لإشراك الطلّاب بصورة أكثر فاعليّة أو لعب الأدوار أو التّمارين التّفاعلية أو الاطّلاع على أمثلة واقعيّة شبيهة.

ومن ضمن التّوصيات أيضاً، استخدام مقاطع الفيديو والرّسوم المتحركة والأدوات التفاعلية عبر الإنترنت لجعل تجربة التعلّم أكثر ديناميكية.

وعلى الرّغم من أنّ هذه التّقنيات قد تكون معروفة للأشخاص، إلّا أنّها تمثل نقطة انطلاق لتوجيه عقل المعلّم في الاتّجاه الصّحيح.

 

3- السّؤال مفتاح التميّزَ

خلصت دراسة أجريت عام 2020 في جامعة سنترال فلوريدا إلى أنّ 62% من الطلاب يشعرون بالإحباط من طرح الأسئلة في الفصل لأنهم يشعرون بالقلق من حُكم الآخرين عليهم وينطبق هذا الأمر على أماكن العمل.

من هنا، قد تشكّل الأدوات الحديثة مثل تشات جي بي تي وسيلة لطرح جميع الأسئلة التي ترغب في معرفة إجاباتها دون إغفال بأنّ هذه الإجابات تحتاج إلى التحقق، لكنّ الأهم أنّ عبء طرح الأسئلة سيصبح من الماضي.

 

طريق التفوّق يبدأ بالذكاء الاصطناعي

بناء على ما سبق، ستكون أدوات الذّكاء الاصطناعي الوسيلة والخطوة الأولى على طريق التفوّق مع ضرورة استخدامها بالطّريقة الفاعلة.

وكما ذكرنا، هذه الأدوات لن تغني عن التدخّل البشري والتحقّق والتأكّد والمراجعة، لذلك سيتعيّن علينا أن نكون واعين بالمخرجات التي نحصل عليها من هذه الأدوات وأن نعرف هدفنا من الحصول على مساعدتها كي نحصل على تقارير وعروض ممّيزة تحقّق الهدف منها وتقلص الوقت والجهد اللّازم لإنجازها.

 

مصدر المقال: الرابط

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *