خدمة اقتران بيانات تجوال الموبايل – تبادل آمن للبيانات عالمياً

اقتران بيانات تجوال الموبايل تعدّ خدمة متقدّمة تتيح المقارنة والتّبادل الآمن للبيانات خصوصاً عند تقديم خدمات التجوال الدولي.

ويعدّ الحفاظ على أمان بيانات تجوال الموبايل هامّاً للغاية ويجب أن يكون جزءاً لا يتجّزأ من أيّ خدمة لاقتران بيانات تجوال الموبايل، وقد دخلت منطقة الشّرق الاوسط على خطّ هذه الخدمة المتقدّمة مع إعلان شركة بتلكو عن إطلاق هذه الخدمة لأوّل مرّة في المنطقة.

ما هي خدمة اقتران بيانات تجوال الموبايل

هواتف تفتح الخريطة من خلالها

يمكن تعريف خدمة اقتران بيانات تجوال الموبايل أو Mobile Peering بأنّه حلّ مفتوح يمكّن مقدّمي خدمات الهاتف المحمول وغيرهم من مقارنة بيانات خدمات التجوال الدولي.

وتتّسم هذه الخدمة بقلّة تكلفتها وفعاليتها في الرّبط بين بيانات تجوال الموبايل من خلال استضافة نقاط للتّبادل والمقارنة عبر شبكات الهاتف المحمول.

وترتبط هذه الخدمة بصورة رئيسيّة بخدمات التجوال الدولي والتي تتيح للمستخدمين إمكانية الاستمرار باستخدام خدمة البيانات خارج نطاق تغطية الشّبكة الخاصة بمقدّم الخدمة.

بكلمات أخرى يمكن للمستخدم إجراء واستقبال المكالمات والوصول إلى الإنترنت أثناء السّفر بحسب اتّفاقية بين مقدّم خدمات الاتّصالات الخاصة بالمستخدم وباقي شركات الاتّصالات في العالم.

ومن خلال هذه الخدمة يتمكّن المشترك من الاستمرار في استخدام البيانات التي تتيح إمكانية الوصول إلى الإنترنت، أو الوصول إلى البريد الإلكتروني، والمعلومات المخزّنة في نظام التّخزين السّحابي، بالإضافة إلى إرسال واستقبال الرّسائل عبر منصّات التّواصل الاجتماعي.

من هنا تأتي خدمة اقتران بيانات تجوال الموبايل والتي تربط بين مسارات الاتّصالات التي يقوم بها المستخدم من هاتفه الذّكي بين مشغّلي الشّبكات وشبكة الإنترنت ومقدّمي خدمات الإنترنت.

تربط خدمة التجوال بين عملاء هذه الشبكات والشّركات الثلاث من خلال منصّة خاصّة، الأمر الذي يمكّنهم من تبادل البيانات وحركات المرور التي يقوم بها المستخدم مع بعضها بناءً على اتّفاقيات محدّدة لضمان أمان البيانات.

لأوّل مرّة في منطقة الشّرق الأوسط

ميّزات اقتران بيانات التجوال

على الرّغم من انتشار خدمة اقتران بيانات تجوال الموبايل في العالم، إلّا أنّها لم تكن منتشرة في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا قبل أن تعلن شركة بتلكو، إحدى شركات Beyon، عن إطلاقها لأوّل مرّة في المنطقة وبالتّالي اللّحاق بركب العالم.

ستكون منصّة المنامة لتبادل الإنترنت (MN-IX) هي المستضيفة لهذه الخدمة؛ حيث سيتمكّن أعضاء المنصّة من إمكانية الرّبط البيني للأنظمة المفتوحة عبر تبادل آمن لبيانات التجوال عالميّاً بين مشغّلي الخدمات ومزودي خدمة IPX.

وتشمل أبرز ميّزات خدمة اقتران بيانات تجوال البيانات الجديدة ما يلي:

1- تعزيز وتنمية كفاءة شبكات الاتّصالات.

2- تقليص زمن الاستجابة وبالتّالي زيادة سرعة تبادل البيانات.

3- إنشاء روابط مباشرة بين مقدّمي خدمات الاتّصالات على منصّة المنامة وبالتّالي تعزيز التّبادل الآمن للبيانات.

4- تقديم تجربة أفضل لعملاء جميع الشّبكات ومقدّمي الخدمة التي تتم بينها عمليّة الرّبط.

5- إلغاء الحاجة للدّفع إلى طرف ثالث لنقل حركة تبادل البيانات وبالتّالي تقليل التّكاليف الإجمالية.

6- بناء على كلّ ذلك تمكين مقدّمي خدمات الاتّصالات من تطوير خدمات أكثر تنافسية.

وتعزّز هذه الخطوة من الدّور الذي تلعبه بتلكو في استباق احتياجات العملاء من خلال المساهمة الفاعلة في سوق الاتّصالات.

في هذا المجال، تقدّم الشّركة خدمات متقدّمة عبر التّطوير المستمرّ في منصّة Manama-IX لتكون رائدة في إحداث ثورة حقيقية في مجال خدمات الاتّصالات المقدّمة للعملاء.

 

استكشف خدمة التجوال الدولي من أمنية

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *