أبرز معايير استخدام الإنترنت بأمان

مع تزايد استخدام الإنترنت على نطاق كبير واتّساع نطاق الشّرائح، بما في ذلك الأطفال والمراهقون، الّتي تستفيد من الميّزات غير المحدودة الّتي يوفّرها الفضاء الافتراضي، تزايدت الدّعوات إلى تطبيق معايير استخدام الإنترنت بأمان.

ramadan offers

انطلاقاً من هذه الحقيقة، بدأ العالم منذ 20 عاماً في 7 شباط/فبراير من كلّ عام بالاحتفال باليوم العالمي للإنترنت الآمن الّذي يتمّ من خلاله التّأكيد على ضرورة مراجعة المحتوى الإلكترونيّ بصورة مستمرّة بالإضافة إلى حماية الفئات الصّغيرة من الأطفال والشّباب من ممارسات استخدام الانترنت بأمان

 وغيرها من المخاطر المتعلّقة بأمان الإنترنت.

فكيف يمكن أن نطبّق المعايير اللّازمة لضمان الأمن على الإنترنت؟

طفل يبكي

استخدام الإنترنت بأمان: ضرورة حتميّة وأهمّية متزايدة

تدقّ أرقام من قبيل تعرّض 70% من الأطفال والمراهقين إلى محتوى غير لائق لدى حلّ واجباتهم الدّراسية على الإنترنت أو تعرّض 7 من أصل 10 من الشّباب مستخدمي الإنترنت إلى التنمّر الإلكترونيّ ناقوس الخطر حول مدى أمان الإنترنت.

من هنا، لم يكن إطلاق الاتحادّ الأوروبي عام 2004 لمبادرة اليوم العالمي للإنترنت الآمن مجرّد خطوة هامّة بل حتميّة وضروريّة خصوصاً في ظلّ ازدياد حالات الابتزاز الإلكترونيّ بين الفتيات والتّهديد بنشر الصّور وغيرها من وسائل الابتزاز والاستغلال.

تحتفل 200 دولة حول العالم لتوحيد الأصوات المنادية بمراعاة معايير السّلامة والاستخدام المسؤول للإنترنت لتمكين جميع الفئات من تحقيق أهدافهم عبر الفضاء الإلكترونيّ بأمان.

وتركّز الفعاليّات والمبادرات الّتي تنطلق في هذا اليوم على التّوعية الّتي تعدّ حجر الزّاوية لتعريف الأفراد بكيفيّة الاستفادة من المزايا غير المحدودة للإنترنت وتوظيف إيجابيّاته لصالح المستخدمين.

ويمكن تعريف الإنترنت الآمن بأنّه يعني مفهوم الإنترنت الآمن بقاء كافّة المعلومات الشّخصية تحت سيطرة الشخص، والمحافظة عليها من عمليات السّرقة أو القرصنة، بالإضافة إلى توعية الشّخص بما قد ينتج عن الإفصاح عن تلك المعلومات الشخصية لشخصٍ آخر قد يستغلّ تلك المعلومات فيما بعد.

وتشمل مخاطر الإنترنت كذلك:

- التّشويه ونشر معلومات كاذبة، أو صور مؤذية، أو إشاعات عن شخص ما.

- التحرّش أو إرسال تعليقات أو صور تحتوي على إيحاءات غير ملائمة.

- اختراق حسابات شخصٍ على مواقع التّواصل الاجتماعي أو انتحال شخصيته.

- نشر صور أو معلومات تخص شخص ما دون إذنه أو موافقته.

طفل يستخدم الانترنت

استخدام الإنترنت بأمان: معايير ومحاذير

يمكن استخدام الإنترنت بأمان من خلال تطبيق عدد من المعايير والمحاذير الّتي تتعلّق بطبيعة الاستخدام وتشمل هذه المعايير ما يلي:

1- عدم مشاركة المعلومات الشّخصية إلّا في نطاق محدود مع التّركيز على مشاركة المعلومات الهامّة فقط على الصّعيد المهني.

2- إبقاء إعدادات الخصوصيّة مفعّلة كي لا تتمكّن المواقع المختلفة من الاستيلاء على معلومات الشّخصية واستخدامها لأغراض تسويقيّة.

3- التأكّد من الاتّصال الآمن بالإنترنت وعدم استخدام الشّبكات العامّة أو الدّخول إلى حسابات أو معلومات شخصيّة من خلالها.

4- تأكّد من مشاركة محتوى مسؤول ولا يعرضّك لأيّة مخاطر من أيّ نوع.

5- تأكّد من استخدام كلمة مرور آمنة ومتنوّعة لكلّ حساب وعدم اختيار كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات.

6- قم بإجراء عمليّات الشّراء من مواقع آمنة ومعروفة للتّجارة الإلكترونيّة لضمان عدم استخدام معلوماتك الشّخصية أو توظيفها بأيّ طريقة.

7- تأكّد من هويّة الأشخاص الذّين تتعرّف بهم عبر الإنترنت.

8- استخدم برنامجاً محدّثاُ لمكافحة الفيروسات لتجنّب البرامج الخبيثة والضارّة.

استخدام الإنترنت بأمان قابل للتّحقيق ويبدأ من إدراك كلّ فرد لمسؤوليّته تجاه هذا الفضاء الواسع واللّامتناهي، باهتمامنا جميعاً يمكن أن يكون استخدام الإنترنت أكثر أماناً وأقلّ خطورة.

اطمئن على حماية أطفالك عبر الإنترنت من خلال خدمة Kaspersky Safe Kids من متجر أمنية.

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *