Wifi 7: جيل جديد … إنترنت بقالب جديد

لا كابلات إيثرنت بعد اليوم كما أنّ الحاجة إلى إيقاف تشغيل الرّاوتر ومن ثمّ إعادة تشغيله، أو توقّف عرض الفيلم في إحدى الّلقطات الحاسمة ستصبح كلّها من الماضي، فWifi 7 يرى النّور أخيراً ليعيد تشكيل تجربتنا مع الإنترنت ويمنحها طابعاً جديداً لا انقطاع فيه ولا شكاوى من رفع سرعة الإنترنت بصورة دائمة دون تأثير حقيقيّ على التّجربة.

233 مليون جهاز مع نهاية عام 2024 ستنضمّ إلى هذه التّقنية الجديدة بالإضافة إلى 2.1 مليار جهاز بحلول عام 2028 في إعادة تشكيل حقيقيّة لتجربة الإنترنت مع سرعات هائلة وإمكانيّة نقل البيانات عبر نطاقات تردّدية متعدّدة في الوقت نفسه للمرّة الأولى منذ عام 1999، عندما اعتُبر وصول السّرعة إلى 45 ميجابت في الثّانية تطوّراً كبيراً إلا أنّه يقفز الآن إلى 30 جيجابت في الثّانية ما يعني أنّنا بكلّ معنى الكلمة على أعتاب مرحلة جديدة كلّياً مع سرعات واي فاي 7.

Wifi 7: تاريخ حافل يقود إلى تقنية غير مسبوقة

مميزات واي فاي 7

انطلق معيار 802.11 والنّسخة المطوّرة منه تحت اسم WaveLAN  عام 1990 في محاولة لتزويد المستخدمين بتجربة إنترنت متقدّمة كانت مخصّصة بصورة رئيسية لأنظمة البنوك والمحاسبة.

ما إن حلّ عام 1999 حتّى شهدت التّجربة تطويراً ليس في السّرعات بل في الاسم أيضاً حيث تمّ اعتماد تسمية الواي فاي لتكون أقرب إلى المستخدم وأكثر فهماً.

أمّا من حيث السّرعات فقد شهد هذا العام تطويراً في معدّلات النّقل لتصل إلى 45 ميجابت في الثّانية بالإضافة إلى زيادة عرض الحزمة واستخدام تقنية تعدّد الإرسال لأوّل مرّة.

تتيح هذه التّجربة نقل البيانات ذات معدّل البت المنخفض من خلال استخدام عدد كبير من الإشارات الحاملة ممّا أعطاها صفة المرونة والقدرة على مواجهة التّأثيرات المختلفة مثل التداخل، إضافة إلى تمكينها المستقبٍل من استقبال إشارات ضعيفة.

 

تعرف أيضاَ على أهم طرق تطوير الشركات

 

لم تتوقّق تقنية الواي فاي عن التطوّر على مدار الأعوام فشهدت تحسّناً تدريجيّاً في معدّل نقل البيانات ليشهد قفزات غير مسبوقة مثل سرعة 150 ميجابت في الثّانية لتقنية واي فاي 4 وصولاً إلى أحدث نسخة شهدت انتقال السّرعات إلى مرحلة الجيجابت في واي فاي 6 إلى أن وصلت إلى 30 جيجابت في الثّانية مع سرعات واي فاي 7 الجديدة.

والحديث عن انقطاع الإنترنت أو عدم القدرة على تنزيل محتوى من الإنترنت لن يكون وارداً حتّى مع ميزات واي فاي 7 التي  ستتضمّن قنوات بعرض بعرض 320 ميغاهرتز في النطاق التردّدي 6 غيغاهرتز، ممّا يوفر سرعات اتصال فائقة تصل إلى مستويات متعدّدة بالجيجابت.

وتشمل مميزات واي فاي 7 تقنية العمليّة متعدّدة الرّوابط «MLO»، التي تسمح بإرسال واستقبال البيانات عبر نطاقات تردّدية متعدّدة في الوقت نفسه ، مما يعزّز الأداء ويقلّل التّأخير.

على جناح السّرعة والعوالم الافتراضية

 ستأخذ تقنية Wifi 7 المستخدمين على جناح السّرعة إلى عوالم افتراضية في الواقعين المعزّز والافتراضي فضلاً عن الألعاب الإلكترونية التي سيعيشها اللّاعبون في كلّ لحظة بصورة حسّية متكاملة.

وبالإضافة إلى أنّ السّرعة سترتفع ثلاثة أضعاف مع Wifi 7 حيث إنّها تبلغ في الوقت الحالي 10 جيجابت فإنّها كذلك قد تقود إلى أن نقول وداعاً للاتّصالات السّلكية فلا كوابل ولا أسلاك بعد اليوم!.

تقنية Wifi 7 التي حصلت على التّراخيص اللّازمة والمتوقّع توافرها في الأسواق خلال عام 2024، ستسمح للأجهزة الموجودة على الشّبكة بإرسال البيانات واستقبالها عبر نطاقات متعدّدة (تحديدًا 2.4 جيجاهرتز و5 جيجاهرتز و6 جيجاهرتز) في الوقت نفسه.

سيسهم ذلك في تعزيز الإنتاجيّة وتحقيق زمن وصول أقلّ مع إتاحة الفرصة للمستخدمين لاستخدام أجهزة الواقع الافتراضي مثل السمّاعات التي يمكنها أن تستقبل بثّ فيديو مباشر عبر نطاق 6 جيجاهرتز أثناء نقل معلومات التتبّع على نطاق 5 جيجاهرتز ما يعني تقسيماً لعبء العمل وتحقيق أداء أفضل وسرعة أكبر وتجربة مثاليّة وغير مسبوقة.

ستكون تقنية Wifi 7 عنواناً للمرحلة القادمة حيث تعمل الشّركات على أن تكون أجهزتها مناسبة للتقنية الجديدة التي ستعيد رسم حدود عالم الإنترنت كما نعرفه!

 

تعرّف على الحلول التقنية الذكية التي تقدمها شركة أمنية من خلال متجرها الإلكتروني!

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *