لا تشحن هاتفك في المطار نهائياً

لماذا؟

يومٌ طويل في المطار، وهاتفك بدأ يفقد شحنه. ما الذي يمكن أن تفعله؟ ولماذا كلّ هذا الزخم في نصائح عدم شحن الأجهزة في المطار؟

في ظلّ ضغط السفر والانتظار الطويل في المطارات، يعتمد الكثيرون على شحن هواتفهم أثناء انتظار رحلاتهم. ومع ذلك، حذّر العديد من الخبراء مؤخراً من خطورة شحن الأجهزة في المطار، مشيرين إلى أسباب تتعلّق بالأمان والخصوصيّة. دعونا نلقي نظرة على هذا الموضوع بتفصيل أكثر.

خطورة شحن الأجهزة في المطار

خطورة شحن الاجهزة في المطار

خطر التجسّس الإلكتروني:

حذّر الخبراء من أنّ استخدام محطّات الشّحن العامّة في المطارات يمكن أن يُعرّض الأفراد لخطر التجسّس الإلكتروني، حيث يمكن للمهاجمين تزويد هذه المحطات بأجهزة تجسّس تُستخدم لسرقة البيانات الشخصية من الهواتف الموصولة، وهذا يشمل جهات خارجيّة أخرى ليس الجهة المسؤولة عن المطار تحديداً.

اكتشف افضل عروض الاجهزة الذكية مع أمنية

تعرّض الهواتف للبرامج الضارّة:

أشارت التحذيرات الأخيرة إلى أنّ محطّات الشّحن العامّة قد تحتوي على برامج ضارّة مخفيّة، والتي قد تُزرع في الهواتف أثناء عملية الشحن. هذه البرامج يمكن أن تتسبب في سرقة البيانات أو تعطيل الهاتف، أو أيّة أضرار أخرى، الأمر الذي يندرج ضمن قائمة خطورة شحن الأجهزة في المطار.

وبالإضافة إلى المخاطر الأمنية والأخرى المتعلقة بخصوصيّة البيانات للمستخدمين، قد يؤدي شحن الأجهزة في المطار ضمن محطّات غير معتمدة إلى تلف البطارية أو الدّائرة الكهربائية للهاتف، مما يتسبب في أضرار بالهاتف نفسه، فلا يمكن ضمان “مقدار التيّار” المناسب الصادر من محطة الشحن، وهل يتناسب تماماً مع نوع الهاتف، خصوصاً مع اختلاف الأنظمة الكهربائية للدّول، وحتى ضمن مناطق معينة في نفس الدّول أحياناً.

وبما أنّنا نتكلّم عن شحن الأجهزة في المطار، مخاطره، وأهم النّقاط المتعلقة به، لا بد أن نتطرّق إلى أهم النصائح الواجب اتّباعها للحفاظ على الهواتف والبيانات آمنة في المطارات وأثناء السّفر:

احمل شاحناً محمولاً:

بدلاً من الاعتماد على محطات الشحن العامّة، يُفضّل حمل شاحن محمول يمكن استخدامه لشحن الهاتف في الحاجة، فلمثل هذه المواقف تم إنتاجها، وليس فقط للحفاظ على مستوى الطّاقة ضمن مناطق يمكن الشّحن فيها بأمان.

تفادي الاتّصال بمحطات الشحن العامة:

يمكن أن توفّر بعض المطارات محطّات شحن موثوقة لتتمكّن من شحن الأجهزة في المطار، وهذا في بعض الحالات، فعند الحاجة الملحّة “جداً” وعند التأكد من أمان هذه المحطات تماماً، يمكنك استخدامها “بالحد الأدنى”، مع العلم أن برامج نقل البيانات والسيطرة عليها عموماً لا تحتاج للكثير من الوقت حتى تتمكّن من ذلك!

استخدام الكابلات المخصصة للشحن فقط!

تعتبر كابلات USB المخصّصة للطّاقة فقط مطابقة للمواصفات التي نحتاجها، حيث تسمح هذه الكابلات فقط بنقل الطاقة من محطة الشحن إلى هاتفك بدون اتصال بيانات بين جهازك ومحطة الشحن، ولا يوجد مسار يسمح للبرامج الضارة أن تصل إلى جهازك.

استخدم مانع بيانات USB

نختصر وظيفة كابلات USB بوظيفتين فقط؛ نقل البيانات بين الأجهزة، وشحن الأجهزة المتصلة. يمكنك ببساطة توصيل مانع بيانات USB مثل مانع Juice-Jack Defender أو مانع PortaPow USB Data لضمان أن كابل USB يقوم فقط بشحن جهازك ولا يسمح بالوصول إلى بياناتك.

على اعتبار أنّنا نعيش في عصر يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا المتنقّلة، فإن موضوع شحن الأجهزة في المطار أصبح يشكّل تحديّاً أمنياً متزايداً وحقيقياً. فعلى الرغم من الرّاحة الواضحة التي توفرها هذه الخدمة، إلا أنها تأتي مع مخاطر لا ينبغي تجاهلها، من التجسّس على البيانات إلى تعريض الأجهزة للتلف وغيرها. هنا، يجب أن نكون حذرين تجاه ما قد ينتظرنا عند توصيل أجهزتنا بمنافذ الشحن العامّة. وبالتأكيد، ينبغي علينا استخدام خيارات الأمان المتاحة والتفكير بانتباه في كيفية تصرفنا مع أجهزتنا أثناء السفر. إنّ الوعي بالمخاطر واتخاذ الخطوات الوقائيّة المناسبة يُمكن أن تحمي خصوصيّتنا وأمان أجهزتنا أثناء رحلاتنا وتوفّر علينا الكثير من العناء لاحقاً في حال تسرّب معلومات وبيانات هامّة، أو حتى عاديّة!

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *