أهمّ اتّجاهات الدفع الإلكتروني في الأردن لعام 2023

الدفع الإلكتروني في الأردن حقّق انتعاشاً كبيراً خلال الفترة الماضية في ظلّ إدراك الأفراد لأهمّية تطبيق التّكنولوجيا بالإضافة إلى تعدّد أنظمة الدفع الإلكتروني في الأردن.

وبلغ عدد الحركات المالية المسجّلة على نظام الدفع الإلكتروني بأشكاله المختلفة 78 مليون حركة بقيمة إجمالية وصلت إلى 62 مليار دينار الأمر الذي يشير إلى تطوّر واضح في هذا القطاع وبالتّالي حاجة لمعرفة الاتّجاهات التي تشكّله.

وتتنوّع طرق الدفع الإلكتروني في الأردن لتشمل التّحويلات المالية عبر التّطبيقات البنكية بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية، كما أنّ شركات الدفع الإلكتروني في الأردنّ تعمل بصورة مستمرّة لتطوير البنية التحتية للتكنولوجيا المالية في المملكة.

 

الأردنّ ملتقى للتّكنولوجيا الماليّة في الإقليم

شخص يستعمل اللابتوب

أسهمت الخطوات التي يقوم بها الأردنّ بصورة مستمرّة لتطوير البنية التّحتية للتكنولوجيا المالية في وضع الأردن على الخريطة الإقليمية في هذا المجال.

فقد احتضنت العاصمة عمّان قمّة التكنولوجيا المالية لمنطقة الشّرق الأوسط خلال شهر حزيران/يونيو الماضي بمشاركة أكثر من 400 خبير في هذا المجال.

وناقش الخبراء عدداً من القضايا المتعلّقة بنظام الدفع الإلكتروني والتكنولوجيا المالية، مثل الطّلب على الخدمات المصرفيّة الرّقمية وتأثيرها على عالم الأعمال التّجارية والأفراد.

ومع ازدياد شركات الدفع الإلكتروني في الأردن والبنوك الرقمية، ناقش الخبراء كذلك مستقبل وآفاق أنظمة الدفع الإلكتروني في الأردن والتّمويل الجماعي، وبنك الذّكاء الاصطناعي بوصفه مستقبل الصّناعة المصرفية.

 

ومع تنوّع طرق الدفع الإلكتروني في الأردن، كانت المواضيع المتمّثلة في ابتكارات الدّفع، والدّور الجديد للخدمات المصرفية المفتوحة إلى جانب نمو الابتكار في المدفوعات الرقمية للمشروعات الصّغيرة والمتوسطة على رأس الموضوعات التي تطرّق لها الخبراء كذلك.

و احتل الأردن المرتبة الثّالثة عربيّاً في مجال الشّركات النّاشئة المتخصّصة في التّكنولوجيا الماليّة بنسبة نمو تصل إلى 14%.

إلى أين يتجّه الدفع الإلكتروني في الأردن؟

أهمّ اتجاهات التكنولوجيا المالية لعام 2023

في ظلّ التّغير المتسارع في مشهد الدفع الإلكتروني في الأردن والعالم، أصبح هناك حاجة لمواكبة الاتّجاهات التي تشكل مستقبل هذا القطاع من الشّركات والمستهلكين وغيرهم من المنخرطين في هذا المجال.

وتعدّ محفظة الدّفع الإلكتروني UWallet من أمنية، من أهمّ اللّاعبين في مجال الدفع الإلكتروني في الأردنّ، فقد شهدت محفظة UWallet  نمواً ملحوظاً حيث بلغ معدّل النموّ في استخدامها 40% في النّصف الأوّل من عام 2023، ويعكس هذا النمو المتزايد مدى ثقة مستخدمي المحفظة في خدمات الدفع الآمنة والمريحة التي تقدمها UWallet.

وتشمل أبرز اتّجاهات الدفع الإلكتروني في الأردن لعام 2023:

الدفع الإلكتروني

1- نموّ المدفوعات اللّاتلامسية وتقنية الاتّصال قريب المدى(NFC):

بدأت البنوك والمؤسّسات المصرفية في الأردنّ بتطبيق إجراءات الدّفع اللاتلامسية بصورة متزايدة، والتي تشمل بطاقات الصّراف الآلي وغيرها.

2- الدّفع من خلال رمز الاستجابة السّريعة (QR Code):

أصبحت معظم المؤسّسات و المحلات التجارية تعتمد على تقنية رمز الاستجابة السّريعة (QR Code) إمّا للدّفع أو إجراء غيرها من المعاملات الأمر الذي أصبح يمكّن العملاء من الدّفع بسهولة وبشكل فوري.

3- المصادقة البيومترية:

والتي تمكّن المستهلكين من التحقق من هويتهم والمصادقة على بياناتهم باستخدام عوامل بيومترية مثل مسح قزحة العين أو بصمات الأصابع، دون الحاجة للتّواصل المباشر مع أطراف ثالثة، ممايعزّز الأمان من خلال عدم فقدان البيانات والرّاحة في الدفع.

وتتعاون محفظة UWallet مع المفوضية السّامية للأمم المتحدّة لشؤون اللاجئين في مجال المصادقة البيومترية، وذلك باستخدام مسح قزحية العين للتحقّق من هويات المستفيدين وتأكيد وجودهم في البلاد الأمر الذي يضمن تحويلات مالية شهرية آمنة إلى محافظهم.

أظهرت دراسة أجرتها ماستركارد أنّ 95% من المستهلكين في الشّرق الأوسط يفكّرون باستخدام طريقة دفع جديدة واحدة على الأقّل من تلك المذكورة سابقاً الأمر الذي يدفع شركات الدفع الإلكتروني إلى الابتكار وتطوير حلول جديدة بصورة مستمرّة لتحسين تجربة المستهلك.

4- الدفع عبر الهواتف الذّكية:

وهي طريقة جديدة أخذت بالتّزايد في الأردنّ خلال الفترة الماضية كونها سهلة ومريحة وآمنة وسريعة ولا تتطلّب سوى ربط بطاقة الدّفع بالهاتف الذّكي.

وتلعب UWallet دوراً هامّاً في تعزيز هذا الاتجاه، مما يسمح للمستخدمين بإجراء الدّفعات وتحويل الأموال وإدارة الشّؤون المالية بشكل فعّال و آمن من خلال هواتفهم الذكية.

5- توظيف الذّكاء الاصطناعي:

يسهم توظيف الذّكاء الاصطناعي في تعزيز تقنيات الدفع الإلكتروني بصورة تضمن تطوّرها بالإضافة إلى جعلها آمنة بصورة أكبر.

ويمكن أن تدخل تقنيات الذّكاء الاصطناعي في مجالات المصادقات البيومترية والمصادقة على هوّية المستخدمين والتحقّق من بياناتهم، مما يعزز مستوى الأمان و الثقة في عمليات الدفع الإلكتروني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *