كيف تطوّر الإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي ؟

الإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي ليس وليد اللّحظة، فالمنظّمات الصّحية وعلى رأسها منظّمة الصّحة العالمية تسعى بصورة حثيثة لتطبيق أيّ تقنيات حديثة وجديدة من شأنها تقليص أعداد المدخّنين حول العالم.

وتعدّ الأرقام المتعلّقة بالآثار الصّحية الخطيرة للتّدخين مفزعة حيث يموت شخص كلّ 15 دقيقة بسبب التّدخين كما يصل عدد المدخّنين في العالم إلى حوالي مليار شخص وهو عدد ضخم مقارنةً بعدد سكان العالم الكلي الذي يصل إلى 8 مليار نسمة.

وتُطلق كلّ عام حملات توعويّة لحمل المدخّنين على الإقلاع عن التّدخين، كما تظهر بين الحين والآخر وسائل لمساعدة المدخّنين على ذلك، إلّا أنّ الطريقة السهلة للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي قد تكون بين يدي الممّرضة الافتراضيّة فلورنس. لا تقتصر نصائح الممرضة فلورنس على الجانب الصّحي، بل تشمل الدّعم والإرشاد النّفسي حيث تتطلّب نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين الكثير من الرّعاية.

الإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي – طريق الصّحة ممّهد بالتّكنولوجيا!

علامة الإقلاع عن التدخين

ماذا يحدث عند الإقلاع عن التّدخين؟

تتمّثل أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين في البدايات؛ حيث يصاب المدخّن بالقلق والتوتّر والرّغبة في الحصول على النّيكوتين.

وعلى الرّغم من ذلك، فإنّ أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة تتمّثل في الإرادة بصورة رئيسيّة ومن ثمّ يمكن للوسائل والطرق الأخرى أن تسهّل من الرّحلة.

ولا تقتصر الفوائد المتحقّقة من الإقلاع عن التّدخين على الجوانب الصّحية فقط، بل تشمل كذلك نفسية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين لتصبح أفضل.

تشمل فوائد الإقلاع عن التّدخين ممّا يلي:

1- بعد 20 دقيقة ستتقلّص آثار النّيكوتين وبالتّالي ينخفض ضغط الدّم.

2- بعد 12 ساعة ستنخفض مستويات أوّل أكسيد الكربون في الدّم ويعود إلى مستوياته الطّبيعية كما يعود الأكسجين إلى مستوياته الطّبيعية.

3- بعد 24 ساعة ستبدأ الحواسّ التي تأثّرت بالتّدخين بالتحسّن التّدريجي.

4- بعد 3 أيام يقل الشّعور بالتّوتر والاكتئاب ويختفي في غضون أسبوعين إلى شهر.

5- بعد سنة من الإقلاع عن التّدخين ستقلّ نسبة الإصابة بأمراض القلب والشّرايين إلى النّصف وبعد 15 عاماً سيصبح مساوياً لاحتمال إصابة غير المدخّن.

6- تحسّن النّفس والمظهر وتقليص النّفقات المرتبطة بشراء التّبغ.

في ظلّ كلّ ذلك، تحظى الطريقة السهلة للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي بأهمّية كبيرة حيث لا يحتاج المدخّنون لمراجعة طبيب متخصّص، بل إنّ كلّ ما عليهم القيام به الاستعانة بفلورنس.

وبحسب دراسة حديثة، أثبتت الممّرضة الافتراضية فلورنس التي أطلقتها منظّمة الصّحة العالمية عام 2021 كمساعدة افتراضية لمساعدة المدخّنين للإقلاع عن التّدخين، بأنّها فعّالة بنسبة تصل إلى 20%.

وتُعزى فعالية الممّرضة فلورنس إلى كونها تساعد المدخّنين خلال أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين لتكون بذلك أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين مجربة تحت اسم “فلورنس” الممّرضة!

البناء على النّجاح

تعزيز هذه الجهود المتراكمة للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي من خلال الأثر الذي حققّته فلورنس تُوّج مؤخّراً بتطوير باحثين في بريطانيا لتطبيق Quit Sense على الهواتف الذّكية يوظّف تقنية الذّكاء الاصطناعي لمساعدة الأفراد على الإقلاع عن التّدخين، إذ يستخدم إمكانات الذّكاء الاصطناعي في تحليل البيانات من خلال التنبّؤ برغبة المدخّن في إشعال سيجارة وثنيه عن ذلك.

يساعد التّطبيق في عمليّة الإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي من خلال تحديد مسببّات التّدخين وبالتّالي تمكين المدخّنين من التحكّم في رغباتهم وتوجيه رسائل دعم لهم للاستمرار في هذه الرّحلة.

وبدلاً من استخدام الأدوية، سيعمل التّطبيق على تمكين المدخّنين من التّعامل مع محفّزات التّدخين، مثل الذّهاب إلى أماكن يقوم فيها الفرد بالتّدخين عادةً أو التعرّف على المحفّز الذي يدفعه للتّدخين، ما يعني التّعامل مع المشكلة من جذورها.

يشكّل التّطبيق الجديد بالإضافة إلى الممّرضة فلورنس والتي يمكن للمدخّنين الحصول على استشارتها من خلال موقع منظّمة الصّحة العالمية الإلكترونيّ، أملاً حقيقيّاً للقضاء على واحدة من أكثر الظّواهر إثارة للقلق في العالم، خصوصاً مع تواجد نسخة عربيّة منها.

 

تعرّف على الحلول التقنية الذكية التي تقدمها شركة أمنية من خلال متجرها الإلكتروني!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *