بطاريات السيارات الكهربائية: لا للشّحن بعد الآن!

بطاريات السيارات الكهربائية على الرغم من المزايا التي تقدمها لسائقي السّيارات الكهربائية من خلال توفير الطّاقة فضلاً عن آثارها الإيجابية على البيئة إلا أنّ الحاجة الدّائمة لشحنها جعلت من ذلك عائقاً أمام الإقدام على اقتناء السّيارات الكهربائية.

بلغ عدد السّيارات الكهربائية المسجّلة حول العالم 10.83 مليون سيّارة عام 2022 وهي قفزة نوعية مقارنة بعام 2012 إلا أنّ الحاجة لشحن أنواع بطاريات السيارات الكهربائية المختلفة وبطء عمليّة الشّحن وغيرها جعلت من الضّروري بذل المزيد من الجهود لإقناع النّاس بشراء السّيارات الكهربائيّة.

وتتنوّع أسعار بطاريات السيارات الكهربائية، وكذلك أنواع بطاريات السيارات الكهربائية إلا أنّها قد تشترك جميعها في التحدّي المذكور سابقاً. ولكن ليس بعد الآن! فقد حان وقت البطارية الخارقة التي ستغيّر وجه صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

كبسة تشغيل المحرك

بطاريات السيارات الكهربائية: قدرات خارقة!

منذ إعلان شركة Contemporary Amperex Technology Co. Limited الصّينية والتي تعرف باسم كاتل - CATL عن البطّارية الخارقة ويبدو أن صناعة بطاريات السيارات الكهربائية على موعد مع حدث غير مسبوق.

تدخل البطارية الجديدة عالم بطاريات السيارات الكهربائية بقوّة وتحمل اسم Shenxing وستقدّم للسّائقين ميزة الشّحن فائق السّرعة بحيث تصل المسافة التي يمكن أن تقطعها السّيارة عقب شحنها لمدّة 10 دقائق ل 400 كيلومتر وهو رقم قياسي غير مسبوق.

وعلى الرّغم من أسعار بطاريات السيارات الكهربائية التّنافسي إلا أنّ عائق الحاجة لشحنها بصورة مستمرّة يعدّ مشتركاً بين جميع الأنواع تقريباً لذلك تعدّ الميزة الجديدة ثورة حقيقيّة سينقل السّيارات الكهربائية إلى مستويات جديدة.

وستصل المسافة التي يمكن أن تسير بها السّيارة عقب شحنها بالكامل إلى 700 كيلومتر كما أنّ البطارية الخارقة الجديدة تدعم خاصّية الشّحن فائق السّرعة.

ولا تقتصر ميّزات البطارية الجديدة على المسافات التي تمكّن السّيارات من خوضها بل تشمل كذلك مكوّناتها وتكلفتها المنخفضة مقارنة ببطاريات السيارات الكهربائية الأخرى.

Shenxing تعدّ أوّل بطارية "فوسفات الحديد والليثيوم" تدعم خاصّية الشّحن فائق السّرعة حيث تتّسم البطّارية بالأداء الجيّد خلال الطّقس البارد جدّاً بحيث يمكن شحن البطّارية بنسبة 80% خلال نصف ساعة بالإضافة إلى أنّها غير سامّة وآمنة.

السيارات الكهربائية

وداعاً للشّحن والحصريّة!

تمتلك شركة كاتل سجّلاً ممّيزاً من النّجاحات وتعدّ علامة تجارية بارزة في مجال صناعة البطاريات الكهربائية حيث تعمل مع أسماء هامّة مثل هونداي وتسلا ومرسيدس.

لن تسهم البطارية الجديدة في كتابة النّهاية للحاجة لشحن البطاريات الكهربائية فقط بل ستكسر كذلك حصريّة امتلاك شركة تسلا لأفضل البطاريات وتقنيات الشّحن السّريع المتوفّرة والتي تصل المسافة فيها إلى 260 و322 كيلومتراً، بعد شحن البطّارية لمدة 15 دقيقة.

كما تأتي هذه الخطوة في أعقاب محاولات كثيرة سابقة لإنتاج بطّاريات فائقة ولكن دون القدرة على طرحها تجاريّاً لتكون هذه المرّة الأولى التي تصل فيها هذه المحاولات إلى سوق السيّارات الكهربائية.

وستكون البطّارية الجديدة متاحة لشركات تصنيع السّيارات على اختلاف أنواعها الأمر الذي سيشكّل محطّة هامة في مجال صناعة بطاريات السّيارات الكهربائية.

وعقب التأكّد من تغلّب البطّارية الجديدة على جميع التحدّيات التي يواجهها سائقو السّيارات الكهربائية سيتمّ إنتاجها بكميات كبيرة حتّى نهاية عام 2023 بحيث يتمّ طرحها في الأسواق في الرّبع الأوّل من عام 2024.

 

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *