كلّ ما تريد معرفته حول خدمة الزبائن بالذكاء الاصطناعي

خدمة الزبائن بالذكاء الاصطناعي وصلت بالمنافسة بين الشّركات للحصول على رضى العميل إلى مستويات أخرى فروبوتات المحادثة أصبحت تجيب على استفسارات العملاء في الوقت الفعليّ فيما أسهمت أدوات الذّكاء الاصطناعي الأخرى في تقديم المساعدة الاستباقية للعملاء.

وتتمّثل المزايا الأساسية لخدمة الزبائن بالذكاء الاصطناعي في إسهام خوارزميّات الذّكاء الاصطناعي لتعديل واجهة المستخدم وتخصيص تجربته وتعديل التصفّح ليتّسق مع سلوكيّات المستخدم وعمليّات البحث التي يقوم بها الأمر الذي يشعل المنافسة بين العلامات التّجارية المختلفة إلا أنّه في الوقت نفسه يقدّم خدمات جمّة وغير مسبوقة لتطوير خدمة العملاء.

خدمة الزبائن

أبرز ملامح خدمة الزبائن بالذكاء الاصطناعي

يمكن أن تقود أدوات الذّكاء الاصطناعي إلى ثورة حقيقيّة في مجال خدمة العملاء ويمكن توظيفها في هذا المجال من خلال الطّرق التّالية:

 

1- بناء القرارات الاستراتيجية على بيانات العملاء حيث يقدّم الذّكاء الاصطناعي حلولاً متقدّمة جدّاً لمعالجة وتحليل بيانات المستخدمين الأمر الذي يسهم في بناء استراتيجيات أكثر تخصيصاً لحاجات العملاء.

وتشمل البيانات التي تقوم أدوات الذّكاء بتحليلها الموقع الجغرافي للمستخدم، وقنوات التّواصل الاجتماعي المفضّلة والسّلوكيات الخاصّة بالبيع والشّراء وسلوكياته على مواقع التّواصل الاجتماعي وغيرها.

وتسهم روبوتات الدّردشة في الإجابة على استفسارات 70% من العملاء الأمر الذي يعني أنّه يمكن تحليل معظم بيانات العملاء والمستخدمين.

 

2- استخدام روبوتات المحادثة للإجابة على استفسارات العملاء لمساعدتهم على حلّ مشكلاتهم وإجابة استفساراتهم في وقت قياسي الأمر الذي يعزّز من رضى العملاء وبالتّالي تنمية الإيرادات خصوصاً أنّه بحسب دراسة حديثة أجرتها جارتنر فإنّ 26% من أصحاب الأعمال يسعون إلى زيادة إيراداتهم من خلال استخدام أدوات الذّكاء الاصطناعي.

 

3- إضفاء المزيد من السّرية على بيانات المستخدمين فلا تقتصر خدمة الزبائن بالذكاء الاصطناعي على إجابة استفساراتهم بل كذلك على تنفيذ السّياسات والتّدابير التي من شأنها أن تضاعف إمكانية حماية بياناتهم.

 

4- بناء تجربة عملاء تفاعليّة من خلال تقنيتي الواقع المعزّز والواقع الافتراضي.

تقنيات الذّكاء الاصطناعي التي تستخدم لتحسين تجربة العملاء

 

  • معالجة الّلغة الطبيعية وتسهم في تقديم فهم أفضل للغة الإنسان وتحليلها.
  • التعلُّم الآلي ويركّز على دراسة أنماط وسلوكّيات المستهلكين والعملاء.
  • التعلّم العميق ويتمّثل دوره بصورة أساسية في معالجة كمّية هائلة من البيانات.
  • الشّبكات التّوليدية المتعارضة وتركّز بشكل أساسي على الذّكاء الاصطناعي التّوليدي.
  • تحليل مشاعر المستخدمين أثناء تفاعلهم على مواقع التّواصل الاجتماعي.

من أن أين نبدأ؟

يمكنك أن تبدأ رحلتك لخدمة الزبائن بالذكاء الاصطناعي الآن ولكن من الضّروري أن تأخذ الإجراءات التّالية بعين الاعتبار:

  • تحديد الهدف من توظيف تقنيات الذّكاء الاصطناعي سواء كان ذلك زيادة رضى العملاء أم تعزيز تجربتهم وذلك لتحديد التّقنية المناسبة.
  • إجراء تحليل للوضع الحالي للوقوف على نقاط القوّة والضّعف المتعلّقة بتجربة العملاء.
  • تأهيل وتدريب الموظّفين لوضع هذه الحلول والخطط موضع التّنفيذ.
  • تحليل النّتائج واتّخاذ الإجراءات اللّازمة للتّحسين والتّغيير عند الضّرورة.

 

umniah 5g banner
U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *