كيفية تجنب زيادة الوزن في عيد الفطر

نصائح للحفاظ على الصّحة خلال العطلة وما بعدها

أيّام قليلة تفصلنا عن وداع الشّهر الكريم، الذي اعتدنا خلاله على نظام غذائيّ مختلف عن الأيّام الاعتياديّة، كلّ بحسب ما مرّت عليه أيّام الشّهر، وبما فرض على جسمه من “ترتيب غذائيّ” وذلك سلباً أو إيجاباً!

وبما أنّ عيد الفطر بحسب عاداتنا وموروثاتنا التي نعيش معها كجزء من هويتنا؛ يفرض وجود الحلويّات إيذاناً بالفطر، واحتفالاً بقدومه وفي أحيانٍ كثيرة اعتماد نظام “متسارع” في تناول الأغذية، فمن المحتمل كثيراً أن نكسب بعض الوزن، أو لربما الكثير منه. هنا، سنقدّم بعض النّصائح الهامّة، التي قد تساهم في تجنب زيادة الوزن خلال العيد، إمّا حفاظاً على خسارة الوزن، للّذين خسروا بعضه خلال رمضان، أو لمنع “تفاقم الأزمة” وزيادةٍ حادّةٍ في الوزن.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر:

تجنب زيادة الوزن

نضع بين أيديكم أهم ما وصل إليه فريق التّحرير لدينا لتجنب زيادة الوزن، وذلك من خلاصة الدراسات والآراء الصّادرة عن خبراء التغذية:

  1. التخطيط المسبق للوجبات: من الضّرورة بمكان أن نقوم بتخطيط الوجبات خلال العيد، ونستمر في ذلك بعده أيضاً، وذلك يشمل:
    • زيادة الاعتماد على الأطعمة الصحية مثل الخضروات والبروتينات النباتية والحبوب الكاملة.
    • تجنب تناول الوجبات الدسمة والمقلية بالزيت، واستبدالها بخيارات صحّية أكثر.
  1. التحكم في الحجم: مراقبة حجم الوجبات وكميات السعرات من أهم النّقاط التي عند مراقبتها جيداً ستمكننا من التحكم بالوزن، وتجنب زيادة الوزن وتشمل:
    • تقليل حجم الوجبات وتجنّب الإفراط في تناول الطعام خصوصاً مع التغيير المفاجىء (من الصيام إلى الإفطار).
    • استخدام أطباق صغيرة وملاعق صغيرة للتحكم في الحجم والمساعدة في التقليل من كمية الطعام المتناول.
  1. التوازن في النظام الغذائي: وتعتبر هذه النقطة من الأولويّات التي يجب أن ننتبه إليها في سبيل تجنب زيادة الوزن، وتشمل:
    • الحفاظ على التوازن في النّظام الغذائي بتناول الفواكه والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات بشكل متوازن.
    • تجنّب الإكثار من تناول الحلويات والمأكولات الغنيّة بالسعرات الحراريّة، واستبدالها بالخيارات الصحية مثل الفواكه المجفّفة وغيرها.
  1. ممارسة الرياضة والأنشطة البدنيّة: يجب عدم إهمال ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام خلال فترة العيد، مثل المشي أو تمارين المقاومة وغيرها، والاستمرار بذلك واتخاذه نظام حياة كامل ولتجنب زيادة الوزن.
  2. الشّرب بشكل معتدل: شرب المياه بشكل منتظم وبكميات كافية ستسهم حتماً في توازن كميات الطعام، وستساعد على الهضم إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى، وتشمل كذلك:
    • تجنّب المشروبات الغازيّة والعصائر المحلّاة قدر الإمكان، واستبدلها بالماء والمشروبات الطبيعيّة.
    • مراقبة كمّيات المياه واعتماد نظام جدّي لاستهلاكها.

باختصار، يمكن القول أنّ الاعتدال في تناول الطعام يمثل مفتاحاً أساسياً للحفاظ على الصحة والعافية. فعلى الرغم من أهمية تناول أطعمة صحيّة ومتوازنة، إلا أن الحرمان الشّديد يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الجسم والعقل ويمكن أن يأتي بنتائج عكسيّة أيضاً. بالتّالي، يجب أن نسعى لتطبيق مبدأ الوسطيّة والتّوازن في نمط حياتنا الغذائية، مع ممارسة الرّياضة بانتظام والحرص على الاستماع إلى احتياجات أجسامنا بذكاء. إذا كنّا قادرين على التّفاعل مع أجسامنا بوعي وذكاء، ومنحها ما تحتاج إليه بدون زيادة، فسنتمكّن بالتّأكيد من الاستمتاع بحياة صحيّة ومتوازنة دون الشّعور بالحرمان.

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *