مؤتمر الذكاء الاصطناعي بالأردن AIDTSEC يعود بقوّة

مؤتمر الذكاء الاصطناعي بالأردن AIDTSEC ينطلق في نسخته الثّانية في الأردنّ في شهر أيلول/سبتمبر ليرسّخ مكانة الأردن كملتقى للتّحديثات التّكنولوجية الحديثة في المنطقة فضلاً عن اتّجاهات الأمن السّيبراني حيث يعدّ المؤتمر الوحيد من نوعه في المنطقة.

ويأتي المؤتمر كواحد من أبرز أحداث الذكاء الاصطناعي في الأردن خصوصاً أنّ البلد يمضي بثبات لتعزيز مكانته في هذا المجال المتطوّر بصورة متسارعة حيث يجمع نخبة من الخبراء من مختلف أنحاء العالم والمنطقة لتسليط الضّوء على القضايا الهامّة والاستراتيجية الخاصّة بكلّ من الذّكاء الاصطناعي والأمن السّيبراني.

ملامح الاستراتيجيّة الوطنيّة للذّكاء الاصطناعي

يتّسق مؤتمر الذكاء الاصطناعي بالأردن على الاستراتيجية الأردنية للذّكاء الاصطناعي والخطّة التّنفيذية المرتبطة بها والتي انطلقت عام 2023.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تطوير إطار استراتيجي عام لتفعيل الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات ذات الأولويّة بالإضافة إلى وضع خارطة طريق بإطار زمني محدد لتنفيذ المشاريع والمبادرات المنبثقة من الاستراتيجية وخطتها التنفيذية.

وبالنّظر إلى أنّ وضع الأردنّ على الخارطة وتعزيز مكانته كواحد من الدّول الرّائدة في الإقليم في مجال الذّكاء الاصطناعي والتّقنيات الحديثة يعدّ على قدر كبير من الأهمّية في الاستراتيجية، تأتي أحداث الذكاء الاصطناعي بالأردن لتصبّ في هذا الهدف.

فمثل هذه الأحداث تسهم في تهيئة بيئة تشريعيّة ورياديّة جاذبة للاستثمار في الذّكاء الاصطناعي وتنمية المواهب والمهارات في هذا المجال.

ويندرج ضمن الخطّة التنفيذية للاستراتيجية الأردنية للذّكاء الاصطناعي حوالي 68 مشروع مرتبطة بالأهداف الخمسة الرئيسيّة للاستراتيجية ومدّتها 5 سنوات، حيث تهدف هذه المشاريع إلى بناء المنظومة الدّاعمة للذّكاء الاصطناعي في الأردن وتركّز على تبّني الذّكاء الاصطناعي لتطوير القطاع العام والقطاعات الاقتصادية.

مؤتمر الذكاء الاصطناعي بالأردن يعزّز مكانة البلاد التّكنولوجية

أبرز مواضيع المؤتمر

يمضي الأردنّ بثبات مؤخّراً في مجال ترسيخ مكانته كملتقى للتّقنيات الحديثة والتّكنولوجيا وعلى رأسها الذّكاء الاصطناعي والأمن السّيبراني.

من هنا، تأتي النّسخة الثّانية من مؤتمر الذكاء الاصطناعي بالأردن AIDTSEC والمتخصّص في الذّكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدّفاع والأمن السّيبراني والتي ستعقد في الرّابع والخامس من أيلول المقبل في البحر الميت.

وتشمل أبرز المواضيع التي سيناقشها نخبة من الخبراء في المؤتمر كلّاً ممّا يلي:

 -1 استخدامات وأهمية الذّكاء الاصطناعي والأمن السّيبراني وضرورة تطبيق استراتيجياته في أمن المعلومات والتّطبيقات الذّكية.

2- تبادل الخبرات والتّعاون المشترك في هذا المجال بالاتّساق مع الموضوع الرّئيسي للمؤتمر هذا العام والمتمّثل في "التّلاقي للابتكار الرّقمي" بهدف تطوير المحتوى والابتكار لاستعراض التّكنولوجيا والأنظمة الحديثة.

3- تعزيز مهارات الذّكاء الصناعي المستدامة والاستثمار في البنية التحتية للذّكاء الاصطناعي.

4- التّواصل المباشر مع  المسؤولين وأصحاب القرار في الحكومة والقوات المسلّحة وعقد علاقات طويلة الأمد بين الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والمستثمرين والوفود الإقليمية والدّولية والمسؤولين الحكوميين والقوات المسلّحة.

5-استعراض أحدث التّقنيات والتطوّرات في الذّكاء الاصطناعي التي تركّز على المحتوى والابتكار ويمكن أن تساعد في إيجاد حلول حيويّة للعمليّات اليومية والأمن السّيبراني.

وتتمّيز نسخة هذا العام باستضافة عدد كبير من الخبراء والوفود من مختلف دول العالم عقب النّجاح المتحقّق في النّسخة الأولى التي عقدت قبل عامين.

كما ستشهد نسخة هذا العام انطلاق مسابقة ARMYTHONE للمرّة الأولى والمخصّصة للجيوش والأجهزة الأمنية حيث ستقام المسابقة على مدار أربعة أيّام وتضمّ العديد من التحدّيات.

وتشمل هذه التحدّيات التّشفير (Crypto, Steg) والتحقيقات الجنائية الرّقمية (Forensics) واختراق الويب (Web Pen) وجمع المعلومات من المصادر المفتوحة (OSINT) والهندسة العكسية (Reverse Engineering) وغيرها.

وسيتمّ الإعلان عن النّتائج على هامش الحفل الختامي لفعاليّات مؤتمر الذكاء الاصطناعي بالأردن  AIDTSEC 2023والذي يتوقّع أن يشهد زيادة ملحوظة في عدد الزوّار أيضاً.

قم بحماية أعمالك وبياناتك مع خدمان الامن المدارة من أمنية.

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *