هل ستصبح معارض التوظيف الافتراضي بديلا لمعارض الوظائف التقليدية؟

معارض التوظيف الافتراضي، أو معارض الوظائف عبر الإنترنت، هي حدث يتم تنظيمه إلكترونياً في وقت معين على قناة إلكترونية معينة، وخلال الجلسة، التي تعمل بشكل مشابه لطريقة تنظيم الندوات عبر الإنترنت، يلتقي مسؤولو التوظيف والباحثون عن عمل في مساحة افتراضية عبر غرف الدردشة و / أو المؤتمرات عن بُعد و / أو البث عبر الإنترنت و / أو البريد الإلكتروني لتبادل المعلومات حول وظائف شاغرة.

تاريخ معارض التوظيف الافتراضي

راج مفهوم معارض التوظيف الافتراضي مع بدايات القرن الماضي، وذلك بالتزامن مع التطورات التقنية والتكنولوجية المتسارعة، حيث لجأت الكثير من المؤسسات والشركات في مختلف دول العالم لإقامة هذا النوع من المعارض لقدرتها على الوصول إلى أكبر شريحة من الباحثين عن عمل في أي مكان في العالم، إلى جانب توفيرها للوقت والمال.

قد تستمر معارض التوظيف الافتراضية من عدة ساعات إلى بضعة أيام، ويمكن للمشاركين وبعد تسجيلهم الدخول إلى المعرض الافتراضي، الوصول إلى مجموعة متنوعة من "الأكشاك" المنظمة حسب اسم الشركة ومجال عملها وأبرز الوظائف المتاحة فيها، وفي بعض الأحيان، يتسنى للمشاركين مشاهدة مقاطع فيديو أو إجراء محادثات مباشرة مع الأشخاص المسؤولين عن التوظيف في الشركة أو حتى المدراء التنفيذيين رفيعي المستوى فيها.

ومع انتشار جائحة كورونا التي فرضت واقعاً جديداً سواء على الباحثين عن عمل أو أصحاب العمل ذاته، زاد الاعتماد على معارض التوظيف الافتراضي كبديل مؤقت لمعارض الوظائف التقليدية خاصة في القطاعات التي تتطلب مهارات معينة مثل تكنولوجيا المعلومات و/ أو الرعاية الصحية وغيرها.

فوائد معارض التوظيف الافتراضية

1- تعتبر معارض التوظيف الافتراضية الوســيــلــة الأكــثــر تطوراً لمساعدة الشركات في ترويج اسمها كأفضل بيئة عمل كما تساعدها أيضا على الوصول إلى أصحاب الكفاءات الأكثر تميزاً، لذلك تتمثل أكبر فوائد معارض الوظائف الافتراضي في توفيرها للوقت والتكاليف. بشكل عام، هذه المعارض مجانية للباحثين عن عمل، ولأصحاب العمل هي منخفضة التكاليف حيث تقل بنسبة 70% بالمقارنة مع معارض التوظيف التقليدية وفقا لـbayt.com.

2- يمكن إجراء مقابلات مع المرشحين المؤهلين بشكل أعمق من أي وقت مضى نظراً لعدم وجود قيود زمنية أو فترات انتظار، ويمكن أيضاً إرسال دعوة عبر البوابة الافتراضية للمرشحين لبدء المحادثة في وقت وتاريخ متفق عليه مسبقاً.

3- تحلل التقارير الافتراضية اتجاهات العارضين والجهات الراعية والحضور من خلال عملية التسجيل، والحضور الفعلي، وحركة المرور في الموقع، واستهلاك المحتوى، والسلوكيات الاجتماعية، وغيرها حيث تساعد هذه التقارير في تحديد مدى نجاح المعرض الافتراضي.

4- تمنح معارض الوظائف الافتراضي كلاً من المنظمين والحضور مساحة خالية من الضغوطات التي تفتقر لها بيئة المعارض الفعلية، حيث يمكن للباحثين عن عمل زيارة الأكشاك الافتراضية لكل شركة عن بُعد، ويمكنهم ترك سيرهم الذاتية وخبراتهم ومؤهلاتهم في هذه الأكشاك التي يمكن الوصول إليهم بسهولة إذا تم اختيارهم في القائمة المختصرة.

5- يتيح معرض الوظائف الافتراضي التواصل مع العديد من أصحاب العمل دون مغادرة المرشحين للعمل منازلهم، ودون الحاجة إلى وقت إضافي للتنقل.

6- توفر منصة معارض الوظائف الافتراضية خيارات توظيف ذكية لأصحاب العمل، إذ يمكنهم اســتــخــدام أدوات التصفية للوصول إلى الموظفين المناسبين للشواغر المطلوبة لديهم.

أمنية ومعارض التوظيف الافتراضي

على مدار عام ونصف، أي منذ بداية جائحة كورونا، نظمت جامعات أردنية وشركات إقليمية بالتعاون مع منظمات عالمية العديد من معارض التوظيف الافتراضي . وضمن جهود أمنية السابقة لتتواجد مع الشباب في مثل هذه المعارض لتعريفهم بالفرص المتواجدة لطلاب الجامعة وحديثي التخرج ضمن كادرها، استمرت هذه الجهود بالمعارض الافتراضية.

من أهم المعارض الوظيفية التي أقيمت على مستولى إقليمي والتي لاقت استحسانا وإقبالا من الطرفين، المشاركين والزوّار، معرض العمل والوظائف الافتراضي على منصة Localized الذي أقيم مرتين خلال العام الماضي ومرة واحدة خلال العام الحالي.

ومن المعارض الوظيفية الـتي أقيمت على المستوى المحلي على سبيل الذكر لا الحصر: فعالية Online Speed Interviews التي نظمتها جامعة الحسين التقنية في شهر آذار الماضي، و لقاء الشركات مع طلاب الجامعة الأردنية الألمانية ضمن برنامج الدراسات المزدوجة الذي نظمته الجامعة في الأول من نيسان الماضي، واليوم الوظيفي الذي نظمته جامعة العلوم التطبيقية خلال شهر حزيران بالإضافة إلى معرض الوظائف الافتراضي الذي نظمه موقع "بيت.كوم"، المختص بالتوظيف في الشرق الأوسط، وذلك بالشراكة مع منظمة كير العالمية في الأردن ووزارة العمل خلال شهر شباط من العام الحالي، وتميزت هذه المعارض بمشاركة كبريات الشركات الأردنية وكانت شركة أمنية متواجدة في جميع المعارض السابق ذكرها بهدف تعزيز أطر التواصل مع جيل الشباب.

وجدت لتبقى

إنّ معارض الوظائف الافتراضية وجدت لتبقى، لكن هذا لا يعني أن معارض الوظائف التقليدية ستنتهي أو تنقرض في وقت قريب، حيث ما زال البعض يعتقد أن التفاعل وجهاً لوجه هو أفضل طريقة، بينما يعتقد البعض الآخر أن التفاعل مع كاميرا الويب فعّال بنفس القدر، لذلك عندما تفكر في المستقبل بزيارة أحد معارض التوظيف، انظر إلى جميع الفرص المحتملة لتوسيع نطاق وصولك. فكلما زاد الاتصال والفرصة التي توفرها هذه المعارض سواء التقليدية أو الافتراضية، كلما زادت احتمالية نجاحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.