عشاق الرياضة ينتظرون أولمبياد طوكيو 2020… ألعاب جديدة أضيفت ما هي؟

ينتظر عشاق الرياضة انطلاق أولمبياد طوكيو هذا العام، التي ستستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو في الفترة الممتدة ما بين 24 حزيران و 9 آب من العام 2020، وسط توقعات بأن يكون هذا الحدث الرياضي الضخم "عالي التقنية" و"صديق للبيئة".

الاختلاف في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو العام المقبل يبدأ بإضافة خمس رياضات جديدة إلى برنامج الألعاب الأولمبية، وذلك بعد أن صوّت أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بالإجماع على هذا القرار ليرتفع بذلك عدد الرياضات إلى 33 مقابل 28 في أولمبياد ريو دي جانيرو.

"هذه الألعاب ستجعل طوكيو واحدة من أكثر الدورات جذبا وابتكارا في التاريخ"، حسب ما أعلن نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وستدخل هذه الرياضات البرنامج الأولمبي في طوكيو 2020، على أن تحصل المدينة المضيفة لأولمبياد 2024 على إمكانية إضافة الرياضات الخاصة بها.

ما هي الألعاب الجديدة التي ستضاف إلى أولمبياد طوكيو 2020؟

الألعاب التي أضيفت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو هي الكاراتيه، ركوب الأمواج أو ما يُعرف بالركمجة، التسلّق، لوح التزحلق (سكايت بورد) والبيسبول/ سوفتبول.

كرة القاعدة في أولمبياد طوكيو
ركوب الأمواج في أولمبياد طوكيو
كاراتيه في أولمبياد طوكيو

ومن المتوقع أن تقام منافسات ركوب الأمواج (التي ستضم 20 رياضياً و20 رياضيةً) في البحر بدلاً من استخدام أمواج صناعية.

كما سيشارك في منافسات التزلج 40 متسابقاً على أن يقسموا 20 في مسابقة الرجال و20 في السيدات، في حين ستشهد الكاراتيه مسابقتين (واحدة للرجال وأخرى للسيدات).

إلى ذلك، ستشهد منافسات التسلق الرياضي مسابقتين للرجال والسيدات باجمالي 40 متسابقا، ومن المتوقع مشاركة 474 رياضيا في المجمل في الرياضات الخمس.

وكانت هذه الرياضات الخمس ضمن لائحة قدمتها اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو إلى اللجنة الأولمبية الدولية، وشهدت استبعاد رياضات أخرى بينها الإسكواش، والبولينغ، والووشو وهو فن قتالي صيني مزدهر في الدول الآسيوية.

ووشو
بولينج
 الإسكواش
مشاركة الأردن
 إبراهيم بشارات

يعتبر الفارس إبراهيم بشارات أول المتأهلين إلى دورة الألعاب الأولمبية هذا الصيف، حيث نجح في احتلال المركز الثاني في تصنيف فرسان الشرق الأوسط وأفريقيا ليتأهل مُباشرةً للأولمبياد.

أما فيما يتعلق في المنتخبات الأخرى فلا تزال عليها الفوز في المسابقات التأهيلية. ولمعرفة المزيد عن مواعيد هذه المسابقات، أوضح مدير قسم الإعلام في اللجنة الأولمبية الأردنية، زيد الصرايرة، أن منتخبات الملاكمة والكراتيه والتايكواندو والجودو تستعد بدورها للمشاركة في البطولات التأهيلية إلى الأولمبياد، حيث سيشارك المنتخب الوطني للملاكمة في تصفيات آسيا والتي ستقام في الصين خلال الفترة من ٣ إلى ١٤ فبراير/شباط المقبل تتبعها تصفيات عالمية للاعبين الذين لم يتمكنوا من التأهل على المستوى القاري وستقام هذه التصفية في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من ١٣ إلى ٢٤ مايو/أيار الجاري.

وعلى صعيد متصل أكد صرايرة أن المنتخب الوطني للتايكواندو سيشارك في تصفيات آسيا والتي ستقام في الصين يومي العاشر والحادي عشر من شهر أبريل/نيسان المقبل فيما سيشارك منتخب الكراتيه في التصفيات العالمية والتي ستقام في باريس خلال الفترة من ٨ إلى ١٠ مايو/أيار المقبل.

أما منتخب الوطني للجودو فيواصل مشاركاته التأهيلية وتجميع النقاط حيث سيتم الكشف عن المتأهلين إلى الأولمبياد في نهاية شهر مايو/ أيار القادم.

يذكر أن أول مشاركة للأردن في دورة الألعاب الأولمبية كانت في عام 1980، ومنذ ذلك الحين وهي تشارك كل عام في هذه الدورة. وكانت أول ميدالية ذهبية أولومبية للأردن من نصيب بطل التايكواندو أحمد أبو غوش، سفير أمنية للرياضة والشباب، في أولمبياد ريو عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.