حلول مبتكرة للحد من النفايات المنزلية

في إطار تحقيق رسالتها في نشر الوعي، وبمناسبة يوم البيئة العالمي، خصصت مدونة أمنية The 8Log ورشة عمل إلكترونية بالتعاون مع نريسا أبو حنا، ضمن سلسلة الورشات التي تقدمها عبر صفحة أمنية على الفيسبوك، بهدف مناقشة كيفية الوصول إلى أسلوب حياة "صفر نفايات" أو ما يُعرف Zero Waste Lifestyle وقدّمت العديد من النصائح والإرشادات المبتكرة للحد من النفايات المنزلية.

النفايات مشكلة عالمية

يعاني العالم أجمع من مشكلة النفايات التي تؤدي إلى تلوّث المياه الجوفية والبيئة بسبب انبعاثات الغازات السامة والغاز الذي يؤدي إلى الاحتباس الحراري. كل ذلك كفيل لظهور الكثير من الأمراض والتداعيات السلبية مثل السرطان والأزمات الصدرية والعقم وغيرها.  تتفاقم هذه الأزمة بسبب عدم وعي الناس للحد من إنتاج النفايات أو حتى التعامل معها أو إعادة تدويرها للتخفيف من تداعياتها.

بعض الحقائق والأرقام التي لم تعرفها من قبل

- تحتاج كل عبوة ماء صغيرة إلى مقدار ثلاث عبوات من الماء لصناعتها.
- عند وضع السوائل أو الطعام في عبوات البلاستيك، يُصدر البلاستيك مواد كيميائية ومواد سامة تتفاعل مع محتوى العبوة الذي بدوره يؤثر على هرمونات الجسم.
- تحتوي إيصالات السوبرماركت، التي يتم طباعتها على ورق حراري خاص، على مواد كيميائية معطلة للغدد الصماء تم تصنيفها على أنها سامة للناس والبيئة من قبل الاتحاد الأوروبي. كما وتم ربط المواد الكيميائية بزيادة خطر الإصابة بالسرطان والعقم. ولا يمكن إعادة تدويرها بسبب خطر تلوث المنتجات الأخرى بهذه المواد الكيميائية الموجودة فيها.
- الماء هو المورد الأكثر قيمة على هذا الكوكب. فهو ليس مورداً متجدداً وبمجرد تلوّثه في بعض الحالات لا يمكن تنظيفه.
- تحتوي سوائل التنظيف التقليدية على مواد سامة مضرة بالصحة والبيئة.
- تساعد النباتات الخضراء على تنظيف جو المنزل من انبعاثات مواد التنظيف.
- يمكن الاستفادة من النفايات المنزلية من خلال تحويل بقايا الطعام إلى سماد ذي فائدة للتربة.

نصائح وإرشادات مبتكرة للحد من النفايات المنزلية
نصائح وإرشادات مبتكرة للحد من النفايات المنزلية
نصائح وإرشادات مبتكرة للحد من النفايات المنزلية
نصائح وإرشادات مبتكرة للحد من النفايات المنزلية
ما هو أسلوب الحياة "صفر نفايات"؟

يرتكز هذا المبدأ على أهمية المحافظة على الموارد الطبيعية لناحية إنتاجها أواستهلاكها أو حتى في أساليب التخلّص منها، إذ يمكن إعادة استخدامها أو إيجاد طرق بديلة دون اللجوء إلى حرقها أو رميها في الطبيعة.

تطرقت ورشة العمل إلى خمسة مفاهيم لنمط حياة خالي من النفايات وهي:

1- رفض الأشياء التي لا نحتاجها مثل أغلفة الخضار والفاكهة والعبوات وأدوات البلاستيك التي تستعمل مرة واحدة فقط مثل مصاصة العصير والمشروبات الغازية أو علب المأكولات الجاهزة.
2- التقليل من شراء الأشياء التي لا نحتاجها.
3- إعادة استخدام كل ما يمكن استخدامه في المنزل وعدم اللجوء إلى رميه في المهملات. على سبيل المثال، يمكن استخدام عبوة الغلاف لأي منتج كعلبة لاحتواء الأقلام أو فرشاة الأسنان وغيرها.
4- إعادة التدوير أو (Recycling): لتطبيق هذا المفهوم يجب أولاً أن نعرف المواد التي يتم إعادة تدويرها في بلدنا. فعلى سبيل المثال، يقوم الأردن بإعادة تدوير الكرتون والحديد فقط وليس البلاستيك والزجاج، لذلك نحبّذ اختيار المنتوجات المحفوظة بهذا النوع من العبوات على غيرها.
5- تحويل النفايات المنزلية العضوية إلى سماد طبيعي (Composting) وهي خطوة سهلة جداً ويمكن لكل أسرة أن تقوم بها وتعلمها للأطفال لإنشاء أطفال أصدقاء للبيئة.

حياة خالي من النفايات
حياة خالي من النفايات
حياة خالي من النفايات
بعض الإرشادات والنصائح

- استخدام عبوات مياه قابلة لإعادة الاستخدام.
- استعمال أكياس تسوق من قماش يمكن خياطتها في المنزل من قطع قماش أو ثياب قديمة.
- محاولة تسوق المنتجات المحلية مما يخفف من غازات الاحتباس الحراري الناتج عن شحن الأغراض عبر البحار.
- تجنّب أخذ إيصالات السوبرماركت.
- إيجاد حلول مبتكرة في المنزل للمحافظة على المياه. على سبيل المثال، يمكن تجميع مياه الأمطار واستعمالها لاحقاً أو استخدام دلواً لجمع الماء أثناء انتظار تسخين الماء قبل الاستحمام ومن ثم استخدامها لري النباتات أو التنظيف.
- الحد من استعمال المحارم الورقية والقطن واستبدالها بقطع القماش القطنية 100 ٪.
- إعادة تدوير الورق في المنزل واستعماله مجددا للكتابة أو الرسم عليه أو حتى لصناعة المستوعبات الملونة من خلال اتباع خطوات بسيطة تتضمن تمزيق الورق إلى قطع صغيرة، إضافة 3 أكواب ماء لكل كوب من الورق، مزجها في الخلاط وأخيراً انتظارها لتجف، يمكن مشاهدة طريقة التحضير في الفيديو أدناه.

عادة تدوير الورق
عادة تدوير الورق
عادة تدوير الورق
عادة تدوير الورق
عادة تدوير الورق

- استخدام محرك بحث "ECOSIA" الذي يعرف ب Google الأخضر إذ باستخدامه لكل 45 عملية بحث تقريباً، تزرع شجرة وتجدر الإشارة أن ECOSIA تخصص ما لا يقل عن 80٪ من أرباحها الشهرية لزراعة الأشجار.

- الحد من استخدام الأشياء التي تستعمل لمرة واحدة فقط (Single use items) مثل أدوات المائدة والحاويات والأكياس ومصاصات العصير (straw) البلاستيك والكرتون، واستبدالها بالأواني الزجاج والحديد والستينلاس في المطاعم أو أخذ فناجيننا معنا.

الحد من استخدام الأشياء التي تستعمل لمرة واحدة فقط

- الحد من استخدام أكياس الشاي التي لا تصلح أن تكون سماد ولا يمكن إعادة تدويرها واستبدالها بتلك التي تأتي من دون أكياس وتوضع في مستوعب خاص داخل إبريق الشاي.
- اعتماد المشي سيراً على الأقدام بدلاً من استخدام السيارة حيث أمكن.
- استبدال الكتب الورقية بالكتب الصوتية والإلكترونية لتقليل استهلاك الورق.
- تجنُب استعمال منظفات المنزل التقليدية وصناعة منظف منزلي طبيعي متعدد الاستعمالات وذلك من خلال وضع قشور الحمضيات (الليمون/البرتقال) في حاوية ونقعها بالخل وتخميرها لمدة أسبوعين، ومن ثم يصفّى المزيج ويخفف بالماء ويضاف إليه صودا الخبز.

- تجنب استخدام مواد التنظيف والتجميل الشخصية واستبدالها بمواد طبيعية يمكن صنعها في المنزل. لمعرفة كيفية صناعة السكراب في المنزل يمكن زيارة صفحة أمنية على Tiktok umniahjo".

- إعادة صنع الصابون في المنزل من خلال استخدام بقايا الصابون المستعمل وإضافة القرفة والقهوة والزنجبيل والليمون أو ملح الهيمالايا إليه مع قليل من الماء ووضع الخليط في الفرن حتى يمتزج ويذوب.
- استخدام الماء المستعمل في غلي البيض لري أي نبتة إذ يحتوي هذا الماء على الكالسيوم الجيد لأي نوع من النباتات.
- وضع قشور الموز في مستوعب زجاج من الماء لبضعة أيام ومن ثم استخدام ماء الموز لري النباتات أيضاُ بعد تخفيفه.

 صنع الصابون في المنزل
 صنع الصابون في المنزل

- تحويل النفايات العضوية إلى سماد: تنتج فضلات الطعام التي ترمى في مستوعبات القمامة الكثير من غاز الميثان (methane) وهو غاز سام أقوى بكثير من ثاني أكسيد الكربون.

كيف تتم عملية تحويل بقايا الطعام إلى سماد عضوي؟

تبدأ العملية بتحضير حفرة ووضع الفروع أو القش أولاً أو جريدة للمساعدة على التصريف وتهوئة الكومة. تضاف بعد ذلك مواد السماد في طبقات. وإذا كان لدينا رماد من الخشب، ينصح برشها في طبقات رقيقة. يضاف بعدها السماد الأخضر (عشبة القمح أو قصاصات العشب) أو أي مصدر نيتروجين. يجب المحافظة على رطوبة السماد ووضع الماء من حين لآخر. تغطى الكومة بقصاصات الخشب والسجاد للمحافظة على الرطوبة والحرارة، وهما عنصران أساسيان للسماد. بعدها نقوم بخلط الكومة كل بضعة أسابيع ليدخل الهواء والأكسجين مطلوب للعملية.

أخيراً يجب أن ندرك أن النفايات مشكلة كبيرة حقاً! وعلينا أن نفهم ونحلل مصدرها حتى نتمكن من إيقافها من المصدر.

كل هذه التفاصيل التي ذكرناها وغيرها من المعلومات يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الفيديو التالي:

نصائح وإرشادات مبتكرة للحد من النفايات المنزلية

الآن بث مباشر بعنوان نصائح وإرشادات مبتكرة للحد من النفايات المنزلية

تابعوا مقال تفصيلي لاحقا على: www.the8log.com

Posted by Umniah on Thursday, June 4, 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *