النشميات يتطلّعنَ إلى العالمية

طوى منتخب كرة القدم الأردني للسيّدات "النشميات" صفحة بطولة كأس العرب التي أحرزها للمرة الثانية في تاريخه أخيراً، وبات يتطلّع لمرحلة أخرى على المستويين القارّي والعالمي.

وقُبيل تصفيات كأس العالم للسيدات، التي ينتظر أن تستضيفها استراليا ونيوزيلندا صيف عام 2023، تخوض النشميات غِمار التصفيات الآسيوية بملاقاة منتخبي بنغلادش وإيران في العاصمة الأوزبكية طشقند خلال الشهر الجاري.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على منتخب كرة القدم للسيدات، والعلامة الفارقة التي أحدثها في كرة القدم الأردنية، عبر مشاركاته المختلفة، والبطولات التي استضافها في الأردن.

النشميات يتطلّعنَ إلى العالمية
2005.. من هنا بدأت الحكاية

دخلت كرة قدم للسّيدات أجندة الرياضة الأردنية في عام 2005، وسط صعوبات جمّة كانت اجتماعية في مرحلتها الأولى، بسبب رفض فكرة أن تُلعب الكرة التي اعتاد الشعب الأردني على متابعتها لعقود، بأقدام السيدات.

رغم هذا التأخير الحديث نسبيّاً على مستوى العالم، إلا أن الأردن يعتبر من الدول الرائدة في منطقة غرب آسيا بإدراج كرة القدم النسوية تحت جناح الاتحاد الأردني لكرة القدم.

وساهم هذا الدخول المبكّر على مستوى منطقة غرب آسيا لمنتخب السيدات، في تفوّق نسبي للنشميات "كما يحلو للنقاد تسميتهن"، على نظيراتهنّ من اللّاعبات في المنطقة، وبالتزامن مع تألق كرة القدم الأردنية آنذاك، حيث كان منتخب النشامى احتل المرتبة 37 عالميّاً في عام 2004.

النشميات يتطلّعنَ إلى العالمية
غرب آسيا وكأس العرب.. النّشميات أولا

تعتبر بطولتا غرب آسيا وكأس العرب للسيدات من البطولات التي حققت علامة فارقة في مسيرة المنتخب الأردني للسيدات لكرة القدم.

ففي بطولة غرب آسيا لكرة القدم للسيدات، فازت النشميات بالنسخة الأولى للمسابقة عام 2005، وفي 3 نسخ غيرها أعوام 2007 و2014 و2019، فيما حصد منتخب الإمارات لكرة القدم للسيدات بطولتي 2010 و2011.

وفي بطولة كأس العرب، أقيمت ثلاث نسخ منها للسيدات، فازت النشميات في اثنتين عامي 2010 و2021، فيما لم يشاركن في بطولة عام 2006، التي ذهب اللقب فيها للجزائر.

النشميات يتطلّعنَ إلى العالمية
كأس آسيا.. مشاركتان دون الطموح

شارك المنتخب الكروي الأردني للسيدات في بطولتين من بطولات كأس الأمم الآسيوية للسيدات، عامي 2014 و2018، أقيمت الأخيرة منهما في الأردن.

وشهدت البطولتان خروج النشميات من الدور الأول، إثر لعب 6 مباريات (3 مباريات في البطولة الواحدة)، خسرنها النشميات جميعها.

ويعوّل الشارع الكروي الأردني على النشميات في خطف بطاقة التأهل الثالثة في تاريخ منتخب كرة القدم للسيدات، خلال مشاركته في التصفيات التي تقام خلال الشهر الجاري، أمام منتخبي بنجلادش وإيران، للمشاركة في كأس الأمم الآسيوية للسيدات 2022 التي تستضيفها الهند، بمشاركة 12 منتخبا بدلاً من 8 للمرة الأولى.

كأس العالم للسيدات 2023

فَتَحَ قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" توسيع كأس العالم للسيدات من 24 إلى 32 فريقاً بدءاً من نسخة 2023، شهيّة منتخبات كرة القدم النسوية في الحصول على فرصة للتأهل للمسابقة الأهم على صعيد كرة القدم النسوية.

وتعتبر كأس الأمم الآسيوية 2022، المحطة الرئيسية للتأهل للنهائيات التي ستستضيفها استراليا ونيوزيلندا. ففي هذه البطولة، ستنضم أول 5 فرق من بين الـ 12 فريقاً إلى أستراليا (المستضيفة)، لتشارك في النهائيات.

النشميات يتطلّعنَ إلى العالمية
حظوظ أوفر

تشارك النشميات المنتشيات بلقب كأس العرب للسيدات، في التصفيات الآسيوية وهنّ في المرتبة 63 عالمياً، وفق تصنيف الفيفا الأخير لمنتخبات كرة القدم النسوية، والصادر في آب (أغسطس) من عام 2021.

وتبدو الطريق سالكة نحو الهند 2022، سيّما وأن النشميات يتقدمن في تصنيف فيفا على الإيرانيات والبنغاليات.

وفي الهند، تبدو الحظوظ أوفر للنشميات للمضيّ قدماً في البطولة، فرغم احتلالهن المرتبة 12 في القارة الآسيوية، إلّا أن نظام البطولة الذي يقضي بتأهل 8 فرق إلى الدور الثاني، يعزز الآمال بتحقيق حلم التأهل لكأس العالم للمرّة الأولى في تاريخ مشاركات النشميات بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، بعد عدم التأهل أعوام 2011 و2015 و2019.

النشميات يتطلّعنَ إلى العالمية
ماذا بعد؟

يبقى الأمل معقوداً على النشميات في التأهل إلى الهند 2022، والاستعداد لخطف بطاقة من 5 بطاقات لكأس العالم 2023، تتنافس نظيراتهن الآسيويات للظفر بها.

بيد أن الآمال وحدها لا تحقق النتائج المرجوّة، ما يستدعي تكاتف جهود جميع أركان كرة القدم الأردنية، في البناء على ما تم إنجازه خلال عقد ونصف، من خلال الاهتمام أكثر بمراكز الواعدات، ودعم البطولات المحلية الخاصة بكرة القدم النسوية.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل يتطلب تعزيز جهود نشر هذه اللعبة بين الفتيات في المدارس، لرفد كرة القدم النسوية الأردنية بالمواهب، والاستفادة من التجارب على المستوى القارّي والدولي في كرة القدم للسيدات، سيّما وأن منظومة كرة القدم الأردنية اليوم تضم المدربات والحاكمات وعضوات الاتحاد، عدا عن إيكال مهام أمانة الاتحاد الأردني لكرة القدم لسيدة أردنية، الأمر الذي لا يتوفر في العديد من دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *