المنافسات الرياضية وتحليل البيانات: نادي ليفربول مثالا

حسام خطاب - شركة ناشئة في السيليكون فالي طوّرت خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على التنبؤ بإصابات اللاعبين قبل حدوثها، وهي واحدة من أسباب تفوق نادي ليفربول الإنجليزي في السنوات الأخيرة.

علم البيانات والأداء الرياضي

قبل أعوام، أنتجت هوليود فيلم Moneyball من بطولة الممثل براد بت. هذا الفيلم روى قصة صعود نادي بيسبول أمريكي ذي ميزانية محدودة في عام 2002 إلى سدة المنافسة؛ اعتمادا على علم البيانات، وهو ما مهّد لاحقا لتبني علم البيانات رياضيا على نطاق واسع.
الشركة الناشئة Zone7 طوّرت خوارزمية ذكاء اصطناعي للتنبؤ بمخاطر إصابات اللاعبين، والتوصية باستراتيجيات وقائية لتقليلها. الخوارزمية مستخدمة اليوم من نوادي كرة قدم وسلة وقدم أمريكية، ومن هذه النوادي نادي ليفربول الإنجليزي. خلال موسم 20/21، قلت عدد أيام الإصابات من 1500 إلى 1008. والإحصائية الأكثر إعجابا هو تقليل عدد أيام الإصابات الحرجة إلى النصف، وبالتالي فرصة أكبر لاستغلال اللاعبين المهمين في المباريات.

البيانات وإدارة الإصابات

أكثر من 50 نادياً حول العالم في مختلف الألعاب يستغل هذه الخوارزمية. البرنامج يدرس الحمل على كل لاعب، وجاهزيته الصحية، واحتمالية إصابته، والعلاقة مع مدة تعافي اللاعب.
من بعدها البرنامج يخرج بتوصيات لتلافي المخاطر المحتملة. وهذا البرنامج نفسه مستغل اليوم في القطاع الطبي وطريقة توزيع المناوبات؛ تجنّبا لأي عارض صحي أو ضغط غير محتمل على الأطباء والممرضين.
من خمسة أعوام، نادي خيتافي الإسباني يتعاون مع الشركة المطوّرة. من عام 2017 إلى عام 2020، نسبة الإصابات قلت بنسبة سبعين بالمائة. وفي موسم 18/19، سجّل النادي أقل عدد إصابات على مستوى النوادي الاسبانية قاطبة في ذلك الموسم.
البرنامج يستغل آلاف وحدات البيانات عن اللاعبين، من الأجهزة المحمولة والأدوات الرياضية وإحصائيات اللعب ونوم اللاعبين ومؤشرات التوتر والإرهاق وشدة التمرين وغيرها. الشركة تدعي أنها قادرة على التنبؤ بسبعين بالمائة من الإصابات قبل سبعة أيام من حدوثها، وهذا وفق البيانات المجمعة. ناهيك عن أنها ترسل إلى النوادي المشاركة إيميلات يومية عن إحصائيات اللاعبين.
التوصيات قد تكون بتقليل شدة التمرين أو تقليل دقائق اللعب أو تغيير تكتيك اللعب والتمرين، وكذلك البرنامج يكشف عن اللاعبين غير المستغلين جيدا وتوصيات بزيادة التمرين. الهدف النهائي هو الوصول إلى طاقات اللاعبين القصوى مع تقليل خطر الإصابة. في بعض الأحيان، يكون سبب الإصابة هو قلة التمرين أو اللعب، لا العكس.
 نادي ليفربول الإنجليزي

ليفربول واستغلال علم البيانات

نادي ليفربول الإنجليزي استغل البرنامج هذا الموسم، واستطاع الوصول بطاقم لاعبين شبه مكتمل إلى الأشواط النهائية مع تقليل نسبة الإصابات الخطرة أو الحساسة التي تستدعي الراحة أكثر من عشرة أيام.
على سبيل المثال، كلوب أحدث تسعة تبديلات في مباراته ضد ساوثهامبتون على لقب الكأس، والفريق حقق اللقب مؤخرا، والفضل يعود جزء منه إلى الخوارزمية المذكورة.
يبقى من نافلة القول أن من يقوم بتحليل البيانات ليسوا خبراء رياضيين، بل علماء فيزياء ورياضيات. نادي ليفربول من النوادي المميزة في استغلال علم البيانات، ونتائجه الأخيرة تؤكّد ذلك. لعل ما يميز فريق ليفربول هو التكامل بين علم البيانات والقدرات التدريبية والمنفذين. توليفة بات من الصعب هزيمتها، وتقدم دليلاً على جمال البيانات الضخمة إن عرف الكنز الذي تحتويه.
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.