الطاقة الشمسية: مستقبل نظيف وآمن ومتجدد

عندما نتحدث عن مستقبل الطاقة في العالم والأمان البيئي؛ فإننا نشير إلى الطاقة الشمسية، حيث أنها تعد أهم مصادر الطاقة المتجددة وأكثرها وفرة، كما أنها تعتبر مصدراً نظيفاً لا يسبب التلوث، وإذا ما تم استخدامها بالشكل الصحيح، فإنها ستلبي نسبة كبيرة من احتياجات العالم من الطاقة مستقبلاً.

للطاقة الشمسية استخدامات كثيرة، منها توليد الطاقة الكهربائية، ودورها المهم في أنظمة التبريد والتسخين، واستخدامها في تعقيم المياه وجعلها صالحة للشرب، إضافة إلى ذلك، فإنها تستخدم كوقود لبعض أنواع السيارات، وبإمكاننا القول إنها تستخدم لبعض أنواع الطائرات أيضاً، ففي العام 2016 أكملت طائرة سويسرية جولة كاملة حول الأرض مستخدمة الطاقة الشمسية فقط.

هذه الطاقة المتجددة التي استخدمت لأول مرة في العام 1911، قد أصبحت اليوم عنواناً للمستقبل القادم، وأصبحت الكثير من الدول تتوجه نحو تدشين مزارع للطاقة الشمسية لتغطية جزء كبير من حاجتها للكهرباء، والتغلب على أزمة المناخ، والحفاظ على البيئة من التلوث، وتوفير فرص عمل أيضاً.

الطاقة الشمسية: مستقبل نظيف وآمن ومتجدد
ميزات الطاقة الشمسية

1- مصدر طاقة نظيف وآمن، لا ينتج عنه أي انبعاثات ضارة بصحة الانسان والبيئة من حوله.

2- طاقة متجددة، إذ أن الشمس لن تختفي في المستقبل القريب، وذلك على عكس مصادر الطاقة الأخرى مثل الوقود والفحم.

3- بالإمكان تدشين مزارع الطاقة في أي موقع في العالم تقريباً، حيث أن الشمس تشرق في كل مكان ولو لبضع ساعات.

4- تعمل الطاقة الشمسية على خفض تكاليف فواتير الكهرباء، وتكاليف الصيانة التي ترافق استهلاكها.

5- تساهم مزارع الطاقة الشمسية في خلق فرص عمل لأبناء وبنات المنطقة والمناطق المحيطة بها.

تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء

تمدُنا الشمس بالطاقة والحرارة والضوء وأيضاً بالماء الساخن، ولقد تم تطوير العديد من التقنيات للاستفادة قدر المستطاع من هذه الطاقة الخضراء المتجددة، ومنها تقنيتين لتوليد الطاقة الكهربائية:

• الطاقة الضوئية:

عندما تصطدم أشعة الشمس بجسم ما، تتحول طاقتها فوراً إلى حرارة، أما عندما تصطدم بالألواح الشمسية أو الألواح الكهروضوئية، فإنها تتحول إلى كهرباء، حيث تأتي هذه الألواح مع عدد معين من خلايا السيليكون، والتي تتفاعل مع بعض الفوتونات الموجودة في أشعة الشمس لتوليد تيار مباشر، ومن ثم، يتم تحويل هذا التيار إلى تيار متردد، ويتم نقله إلى شبكة التوزيع.

تعتبر هذه طريقة مباشرة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية، وهي من أقدم الطرق المتبعة.

• الطاقة الحرارية:

يتم توليد الكهرباء بشكل غير مباشر باستخدام الحرارة من الطاقة الشمسية في هذه المحطات، وهناك طريقتان لتحقيق ذلك. تعتمد الطريقة الأولى على تسخين غاز الهيليوم أو غاز الهيدروجين أو الصوديوم السائل لتكوين غاز مضغوط أو بخار، لتحريك التوربينات لتوليد الكهرباء. أما الطريقة الثانية، فتعمل على توجيه مرايا تعكس أشعة الشمس إلى برج كبير بداخله سوائل، تتحول إلى بخار، والذي يعمل بدوره على دفع التوربينات، وبالتالي توليد الكهرباء.

الطاقة الشمسية: مستقبل نظيف وآمن ومتجدد
شركة أمنية ومشروع مزارع الطاقة الشمسية

على مدار الأعوام الماضية، عملت أمنية على دعم وإطلاق العديد من المبادرات الصديقة للبيئة؛ إلا أن أكبر هذه المشاريع هو مزارع أمنية للطاقة الشمسية. وقد تم تدشين مزارع الطاقة الشمسية مع مطلع العام 2019 بحجم استثمار بلغ 26 مليون دينار، ليتم إطلاقها وتبدأ بإنتاج الطاقة في شهر تشرين الثاني من ذات العام، مزوِدة بذلك الشركة بما يعادل 50% من احتياجاتها من الطاقة، وذلك من خلال محطاتها الأربع الموجودة في المفرق والحلابات والضليل والأزرق.

فرص عمل خضراء

لقد نجح هذا المشروع بتوفير فرص عمل في المجتمعات المستضيفة له، إذ وصل عددها إلى 233 فرصة عمل مباشرة لأهالي المنطقة. وضمن الخطط المستقبلية للمشروع، فإنه سيعمل على توفير المزيد من فرص العمل عند دخوله مرحلة الصيانة، مما يعني تعيين المزيد من أبناء المنطقة المحليين، وهذا بدوره سيساهم في تقليص نسب البطالة وتحسين البيئة المحلية للسكان المحليين.

هل خسرت عملك بسبب جائحة كورونا؟ إليك 8 طرق لجني المال من المنزل - إقرأ المزيد ...

الطاقة الشمسية: مستقبل نظيف وآمن ومتجدد
تقليل التكاليف

في يومنا الحالي، تعمل مزارع أمنية للطاقة الشمسية على توليد 36,359.99 ميجا واط ساعة سنوياً، مما يوفر الطاقة لـ 811 موقعاً ومبنى من المواقع والبنايات التابعة لشركة أمنية. كما عملت المواقع الأربعة على خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بما يعادل 25,712 طن في السنة.

هذا المشروع البيئي الأخضر هو واحد من أبرز قصص النجاح التي حققتها شركة أمنية منذ سنة تأسيسها في العام 2005 وحتى يومنا الحالي. ولقد حقق ثلاثة أهداف في آن معاً؛ اقتصادي وبيئي واجتماعي، وسيستمر في تحقيق المزيد فطاقته متجددة ولا تنضب!

في الذكرى ال 15 لتأسيسها… تعرّفوا على 15 سبباً جعل “أمنية” رائدة في قطاع الاتصالات إقرأ المزيد ...

بعض الصور من مشروع أمنية لمزارع الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.