البودكاست: استمتع بالمحتوى الصوتي العربي مع أفضل 8 محطات في الشرق الأوسط

لعلَ أكثر ما يميز البودكاست في يومنا الحالي، هو أنه يقدّم محتوىً صوتي قيّم، يغطي مختلف جوانب الحياة، وبإمكاننا الاستماع إليه في الوقت الذي يناسبنا؛ سواء كنا نمارس التمارين الرياضية، أو في السيارة، أو نحتسي قهوة الصباح!

وفي الثلاث سنوات الأخيرة، شهدت صناعة البودكاست في المنطقة العربية انتشاراً ملحوظاً، فازدادت أعداد المستمعين، وانضم المئات من صناع المحتوى العربي الجدد إلى هذه القنوات والمحطات.

وبوجود منافسة كبيرة بين هذه المحطات، وتقديمها لمواضيع شيّقة وذات أهمية، تصبح عملية الاختيار بينها أمراً محيِّراً، لكن لا شك أنها ستصبح أسهل مع القائمة التالية، التي تشمل أفضل 8 محطات بودكاست تقدم محتواها باللغة العربية، من التكنولوجيا والتاريخ إلى التسلية والترفيه:

1- فنجان

منذ سنة إطلاق برنامجه في العام 2015، والسعودي عبد الرحمن مالح، يستضيف، كل يوم أحد من كل أسبوع، ضيفاً جديداً لمناقشة كل ما هو جديد من حوار وثقافة، ويتطرق إلى مواضيع مختلفة من شتى أنحاء العالم. كما يعدنا عبد الرحمن بأوقات ممتعة ومفيدة، أثناء استكشافنا للاختلافات والتنوعات من حولنا.

لقد استضاف عبد الرحمن مجموعة كبيرة من الضيوف المميزين، ومنهم الأمير السعودي خالد بن الوليد بن طلال، والكاتب الشيخ سلطان بن سعود القاسمي.

2- أشياء غيّرتنا

كل أسبوع، ننتقل من صفحات الكتب إلى الشوارع والمجالس، ونعيش مع "ناس زمان" تجاربهم في الحياة، وأسلوب حياتهم. يقدّم المؤرخ الاجتماعي منصور العساف هذا البرنامج القصصي المجتمعي "أشياء غيّرتنا"، ليستعرض أشكال تغيُّر المجتمع وأسباب هذه التغيُّرات.

هذا البودكاست المقدّم من إذاعة ثمانية، قد عمل على تسليط الضوء على مواضيع عديدة ذات صلة؛ ومنها المصطلحات العاميّة، العقاب في المدارس، والفترة ما قبل المطاعم، وغيرهم الكثير.

3- سوالف بزنس

هذا البودكاست خاص بالمهتمين بريادة الأعمال، والذين يحبون الاستماع إلى تجارب الغير. يستضيف مشهور الدبيان، في كل حلقة من حلقات "سوالف بزنس"، ضيفاً جديداً من عالم البزنس وريادة الأعمال، فنستمع إلى تفاصيل قصته، دون تنظير أو مجاملات.

4- أبجورة

تجذب لبنى الخميس الآلاف من المتابعين بأسلوبها الشيق، لتشاركهم جزءاً مما كسبته من خبرات شخصية، وتناقش معهم الكتب التي أثّرت فيها عند قراءتها.

تحظى لبنى دوماً بإعجاب الجمهور بأسلوبها الذي تتبعه في بودكاست "أبجورة"، كونها تطرح وجهة نظرها، وتنتقد الموضوعات، بطريقة مميّزة وممنهجة.

5- كلام

يستضيف ثمود بن حمود، من خلال البرنامج الحواري الصوتي "كلام"، رواد الأعمال ومؤسسي الشركات، والمبدعين، وذلك لتحفيز المستمعين على دخول عالم ريادة الأعمال، من خلال الاستماع إلى إنجازات المتحدثين، وكيف تمكّنوا من تخطي التحديَات والعقبات التي واجهتهم في مسيرتهم.

بدأ ثمود بالكتابة منذ العام 2005، ودخل مجال البودكاست في العام 2012، ليصبح في يومنا الحالي من أشهر صانعي محتوى البودكاست العربي.

6- سايوير

برنامج ثقافي لمحبي العلم والتكنولوجيا، ينقلنا من خلاله الدكتور محمد القاسم إلى فضاء العلم الفسيح، وعالم الفكر المنير، فنتعرف على أبرز المستجدات العلمية والتكنولوجية بالتفصيل، وبسلاسة ووضوح.

يبث بودكاست "سايوير" من الكويت، ويقوم القاسم بعرض روابط للمواضيع التي يتحدث عنها، حتى يتمكّن أي فرد من متابعة الفكرة والاستفادة منها قدر الإمكان. كما يقوم أيضاً بكتابة جميع المواضيع المطروحة في مدونة السايوير بودكاست.

7- هايبرلينك

بدأ بث البرنامج الأسبوعي "هايبرلينك" في العام 2009، ويقدّمه كل من بشر كيالي وصالح كيالي، لمناقشة وتبادل الآراء حول آخر أخبار التكنولوجيا ووسائل الإعلام الحديثة.

تم عرض ما يزيد عن 100 حلقة مجانية حتى يومنا الحالي، وفي بعض الأحيان، تصل مدّة الحلقة الواحدة إلى ما يزيد عن ساعة.

8- عيب

يهدف هذا البرنامج، المقدّم على موقع صوت، إلى كسر الصورة النمطية والاجتماعية في مجتمعنا، والمواضيع التي لا يزال ينظر إليها على أنها "عيب".

ونستمع من خلال بودكاست "عيب" إلى قصص اجتماعية جريئة، يسردها علينا أصحاب التجارب أنفسهم، وتتراوح بين الطلاق والصحة الجنسية، وغيرها.

أما آخر أخبار البودكاست العربي، فهي مشاركة الفنان صدقي صخر في البودكاست الأول من نوعه باللغة العربية "مضلة صقر"، والذي ستتوفر حلقاته في آخر أيام العام 2020. تشارك فيه 4 جنسيات عربية  لتقدم لنا 8 حلقات تدور أحداثها عن رحلة شيقة لمشاهدة خسوف الشمس، ويتخلّلها مجموعة من العقبات والتحديات، ومواجهة مع ماضٍ مدفون!

هذا المسلسل من بطولة صدقي صخر، وعمار صبان، وأسامة خالد القس، وتارا عماد.

أخيراً، هناك العديد من المحطات وبرامج البودكاست الأخرى الجديرة بالذكر أيضاً، والتي تستحق اهتمامنا، ومنها: تعال أقلَك، واحد واثنين، مربع، نقطة، عقل غير هادئ، وغيرهم الكثير. نتمنى لمحبي المحتوى الصوتي العربي، قضاء أوقات مفيدة وممتعة مع هذه الخيارات المميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.