الأردنّ يحلّق على أجنحة الشّعر في “شاعر المليون”

يعتبر الشّعر النّبطي بمفرداته العامّية والرّقراقة، ومواضيعه الّتي تعتبر مرآة للحياة اليوميّة واحداّ من أكثر الفنون الشّعرية قرباً من الجمهور بالنّظر إلى انسيابيّته ولحنه المحبّب وانبثاقه من رحم الثّقافات في شبه الجزيرة العربيّة.

ولأنّ الثّقافة وخصوصاً الشّعر يعدّ مصدراً لفخر المجتمعات بهويّتها فإنّ دعم الفنون الشّعرية يمهدّ الطّريق لأجيال أكثر اعتزازاً بثقافتها وهويّتها.

في الأردنّ يحظى الشّعر النّبطي باهتمام كبير بوصفه واحداً من أهمّ الموروثات الثّقافية؛ لذا فإنّ تأهّل الشّاعر الأردنيّ هلال سلمان الشّرفات للمرحلة المقبلة من برنامج المسابقات الشّعري الأشهر "شاعر المليون" يشكل مناسبة هامّة للاحتفاء والدّعم.

شاعر المليون: 16 عاماً على سيمفونيّة الصّحراء والشّعر

 بهدف إعادة إحياء الشّعر النّبطي المرتبط ببادية عرب الخليج العربيّ من حيث التّراكيب والأنماط الشّعرية، انطلقت المسابقة الشّعرية الأشهر "شاعر المليون" عام 2006 لتكون بمثابة مشهد عصريّ للمبارزات الشّعرية في سوق عكاظ في الجاهليّة.

يتألّف البرنامج من مرحلتين، حيث تمتدّ المسابقة على مدار 16 أسبوعاً. تتمّثل المرحلة الأولى في قيام الّلجنة بتنظيم جولة في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربيّة لإجراء اختبار أداء المتسابقين.

أمّا المرحلة الثّانية فتكون في مسرح شاطئ الرّاحة في أبوظبي، حيث يتنافس المتأهّلون للتّصفيات النّهائية من خلال البرنامج الذي يبثّ على الهواء مباشرة عبر قناة بينونة وقناة الإمارات، ويحظى بمعدّلات مشاهدة عالية وجماهيريّة كبيرة.

الأردنّ يتألّق في ثنايا الشّعر النّبطي

 حظي الأردنّ بتمثيل ممّيز منذ انطلاقة المسابقة بمشاركة 4 شعراء وهم ثابت الدهام الصّخري ومجد عصام الخمايسة، وآلاء محمّد أحمرو الّتي تأهّلت للمرحلة 48، وهلال سلمان الشرفات الّذي ينتظر تصويت الأردنّيين لتجاوز المرحلة 24 وإكمال عقد المتأهّلين للمرحلة المقبلة.

ووصل الشّرفات إلى هذه المرحلة عقب التّنافس مع 48 شاعراً وشاعرة من 9 دول عربيّة ضمّت الأردنّ والإمارات وسوريا وعمان والكويت والبحرين والسّعودية والعراق واليمن.

وتحتدم المنافسة حاليّاً بين أربعة شعراء مع وصول الموسم العاشر من المسابقة للحلقة السّابعة من البثّ المباشر الّتي سيكمل فيها المتأهّل عقد قائمة ال 24. حيث سيعلن ع الفائز في هذه المرحلة في الحلقة التي ستعرض يوم 18 كانون الثاني  2022الساعة التاسعة والنصف بتوقيت الإمارات.

ويمكن دعم الحضور الأردنيّ في المحفل الأبرز للشّعر النّبطي في المنطقة من خلال التّصويت للشّاعر هلال سلمان الشرفات عبر الموقع الإلكترونيّ أو تطبيق الهاتف الخاصّ بالبرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.