تأثيرات الجيل الخامس على سلوكيّات المستهلك

تهدف تقنيات الجيل الخامس إلى ربط الأفراد والأشياء والبيانات والتّطبيقات وأنظمة النّقل والمدن في بيئات اتّصالات ذكّية ومترابطة، من هنا فإنّ تأثيرات الجيل الخامس على سلوكيّات المستهلكين تبدو حتميّة.

ramadan offers

قد تكون هذه التّغيرات المتوقّعة دافعاً لشركات الاتّصالات لتوفير تجارب غير تقليديّة لعملائها الأمر الّذي يعزّز من نموّ الإيرادات خصوصاً في ظلّ استخدامات الجيل الخامس غير المحدودة.

ويتّجه العالم إلى تعزيز عمليّات البحث في تأثيرات الجيل الخامس، ففي أوائل عام 2012 بدأ الاتحادّ الدّولي للاتّصالات  في إعداد برنامج "الاتّصالات المتنقّلة الدّولية لعام 2020 وما بعده"، لتمهيد الطّريق لأنشطة البحث في مجال تكنولوجيات الجيل الخامس وتحديد متطلّباتها والرّؤية المتعلقة بها.

وتظهر الدّراسات مجموعة كبيرة من إيجابيات الجيل الخامس بالنّظر إلى الإمكانيّات الكبيرة الّتي ستوفّرها، فما هي الكيفيّة الّتي ستنعكس بها تأثيرات الجيل الخامس على سلوكيّات الأفراد خصوصاً من مستخدمي الهواتف الذّكية؟

تأثيرات الجيل الخامس: إمكانات غير محدودة

أصدرت شركة إريسكون تقريراً حديثاً تحت عنوان "الإمكانات الّتي توفّرها تقنية الجيل الخامس للمستخدمين" حول إيجابيات الجيل الخامس والفرص الّتي ستتوفّر لمزوّدي الاتّصالات بالإضافة إلى التّغيير المتوقّع في سلوكيّات المستهلكين.

وتعدّ الدّراسة الّتي تتطرّق إلى استخدامات الجيل الخامس الأكثر أهمّية على الإطلاق فيما يتعلّق بتوقّعات المستهلكين، حيث شملت عدداً من المحاور تمّثلت في طريقة الاستخدام ونوعيّة المحتوى والوقت الذّي سيقضيه المستخدمون على هواتفهم.

العالم الافتراضي بتقنية الجيل الخامس

وتشمل المجالات الّتي ستشهد تغييراً في سلوكيّات المستهلكين بصورة أساسيّة؛ التّرفيه والوسائط ذات النّطاق العريض وتطبيقات الألعاب وتطبيقات الواقعين المعزّز والافتراضي، والمنزل الذّكي والوصول الّلاسلكي الثّابت، والسّيارات والنّقل، والتّسوق والاتّصالات المتقدّمة.

وتندرج الآثار الإيجابيّة للجيل الخامس في فئتين رئيسيّتين تتمّثلان في تعزيز تجربة المستخدمين من جهة ودفع الابتكار قدماً بالإضافة إلى زيادة الإيرادات ونموّها بصورة ملحوظة حتّى عام 2030.

تأثيرات الجيل الخامس: أهمّ التوقّعات الخاصّة بسلوكيّات المستهلكين

في هذا الإطار تمّثلت أبرز النّتائج فيما يلي:

  • يتوقّع المستهلكون راحة في الاستخدام مع تقنية الجيل الخامس خصوصاً في ظلّ الازدحام الّذي تشهده حركة البيانات خصوصاً في المدن الكبرى، حيث يساهم الجيل الخامس بتقليل المشكلات المتعلّقة بالاتّصال في المناطق المزدحمة.
  • كما يتوقّع 4 من كلّ 10 من المشاركين في الدّراسة توفّر حالات استخدام جديدة ونماذج دفع بالإضافة إلى شبكة آمنة لتقنية الجيل الخامس، وسرعات فائقة على نحو مستمرّ.
  • ويتطلّع المستخدمون إلى خيارات إضافيّة من النّطاق العريض المنزليّ عند إطلاق شبكة الجيل الخامس وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من إمكانيّات الجيل الخامس.
استخدام الإنترنت
  • على صعيد نوع البيانات، فمن المتوقّع أن يلجأ المستهلكون إلى استهلاك المزيد من مقاطع الفيديو، ولا تقتصر توقّعات المستهلكين على تدفّق بيانات الفيديو بدقّة عالية فقط، ولكن تشمل أيضاً مشاهدة مقاطع فيديو متقدّمة مثل مقاطع الفيديو بتقنيات الواقع المعزّز والواقع الافتراضيّ.
  • ومن المتوقّع أن يقضي المستهلكون حوالي ثلاث ساعات إضافيّة لمشاهدة محتوى الفيديو بشكل أسبوعيّ على الأجهزة المحمولة المستقبليّة والمجهّزة بتقنية الجيل الخامس خصوصاً عندما يكونون في الخارج، ويشمل ذلك ساعة كاملة سيقضونها في ارتداء نظّارات الواقع المعزّز، أو سمّاعات الرّأس المخصّصة للواقع الافتراضيّ.
  • وشملت نتائج الدّراسة كذلك الأرقام الّتي أشارت إلى أنّ واحدًا من كلّ خمسة مستخدمين لبيانات الهواتف الذّكية سيستخدمون أكثر من 200 جيجابايت شهريّاً على هاتف مجهّز بتقنية الجيل الخامس بحلول عام 2025.بناء على كلّ ذلك، فإنّ شبكات الجيل الخامس ستحدث تأثيراً ملموساً في مجال تحقيق الأرباح بالتّحديد وذلك بالنّظر إلى دورها في توفير مجموعة أكبر من البيانات وسرعة أعلى للإنترنت بالإضافة إلى خدمات أكثر تقدّماً.

فايبر أمنية الأسرع.. اشترك الآن!

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *