مارثا للتّعليم في جوائز الإسكوا 2023

قد تبدو النّسبة الّتي تشير إلى أنّ المحتوى العربي على الإنترنت لا تتجاوز 3% بحسب الاتحاد الدّولي للاتّصالات محبطة إلا أنّ الجانب المشرق يتمّثل في كون الأردن يحتلّ المرتبة الأولى من حيث المساهمة في هذا المحتوى، ومع الإعلان عن الفائزين في جوائز الإسكوا 2023 يأتي الأردن ليتمّيز مرّة أخرى عبر فوز مؤسّسة مارثا للتّعليم عن فئة روّاد الأعمال الشّباب.

ramadan offers

واحتفت الدّورة الثّانية لجائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي الّتي تمّ إطلاقها خلال المنتدى العربي للتّنمية المستدامة لعام 2023 بالمشاريع المنقسمة على فئتي المؤسّسات وروّاد الأعمال الشّباب والّتي تقدّم قيمة مضافة من خلال إثراء المحتوى العربي الخاصّ بالتّنمية المستدامة.

وتعدّ مارثا واحدة من أبرز المشاريع الّتي تهتمّ بالأشخاص من ذوي الإعاقة السّمعية لتمكينهم من الاندماج في المجتمع والحصول على فرص متكافئة.

الأردنّ حاضر في جوائز الإسكوا 2023 عبر مارثا للتّعليم

لم يسجّل الأردنّ حضوراً من خلال مشاركة المحتوى العربي على الإنترنت فقط بل أيضاً في النّسخة الثّانية من جوائز الإسكوا 2023 عبر فوز مؤسّسة مارثا للتّعليم في فئة روّاد الأعمال الشّباب.

وهذا الإنجاز لمؤسّسة مارثا للتّعليم في إسكوا الأردن يأتي تتويجاً لجهود المشروع الّذي ينضوي تحت حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank في مجال ابتكار وتطوير الأدوات التّعليمية للأشخاص من ذوي الإعاقة السّمعية.

وتنبع أهمّية هذا المشروع من كونه يوظّف القدرات والأدوات المختلفة لإزالة الحواجز الّتي تحول دون امتلاك الأفراد الصمّ منذ الطّفولة لمهارات القراءة والكتابة وذلك من خلال استخدام البطاقات التّعليمية التّفاعلية وتقنيات تطبيقات الأجهزة المحمولة والمجهّزة بتقنيات الواقع المعزّز ولغة الإشارة باللّغة العربية بما يمنح الأفراد إمكانيّة الاستفادة من تجربة تعليميّة تفاعليّة بالكامل.

جوائز إسكوا

ويبرز الابتكار في هذا المشروع من خلال استخدام لغة الإشارة العربيّة بالإضافة إلى تقنيات الواقع المعزّز والهاتف المحمول لمساعدة الأطفال الصمّ على التغلّب على الأمّية وذلك وفق أحدث الأبحاث والدّراسات.

ويتيح المشروع كذلك إمكانيّة تعليم الأطفال لنظرائهم من خلال مؤثّرات تفاعليّة مع عوامل مرئيّة فريدة وممتعة حيث تمّ ابتكار 14 شخصيّة كرتونيّة بأسماء عربيّة لتعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم.

ويسهم المشروع في محو الأمّية من خلال نهج تفاعليّ يسهم في تعلّم الأطفال والآباء معاً بالإضافة إلى إمكانيّة خلق مساحات للحوار والمحادثات المجتمعيّة وتعزيز دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة السّمعية والتخلّص من الصّور النّمطية الخاصّة بهم.

وفي إطار إيمانه بتمكين المجتمع لتحقيق الرّؤية المتمّثلة في دعم الأشخاص من ذوي الإعاقة السّمعية يقدّم مشروع مارثا خدمات استشارية للشّركات الّتي تقدّم خدمات لغات الإشارة لضمان اتّساقها مع احتياجاتهم بصورة صحيحة وذلك بالتّعاون مع أمنية من خلال إنشاء مركز اتّصال هاتفي متكامل بالفيديو.

كما يقدّم المشروع أيضاً جلسات توعويّة من شمال الأردنّ إلى جنوبه لرفع الوعي المجتمعيّ بأهمّية دعم الأشخاص من ذوي الإعاقة السّمعية.

ويسعى المشروع كذلك إلى توسيع نطاق المستفيدين من الخدمات والبرامج من الصمّ من خلال عدد من المبادرات المبتكرة والّتي توظّف التّكنولوجيا مثل برامج مارثا بودكاست ومارثا ستريت ومارثا التّجربة المجتمعية وغيرها حيث يسعى المشروع باستمرار إلى إنشاء برامج جديدة تواكب التغيّرات المختلفة  بحسب رؤية الرئيس التنفيذي إيهاب قهواتي.

وانطلاقاً من أهمّية الشّراكات مع جميع القطاعات عمل مشروع مارثا على تأهيل الموقع الإلكتروني الخاصّ بشركة أمنية بلغة الإشارة الأمر الّذي يمّثل خطوة على الطّريق الصّحيح لتمكين هذه الفئة الهامّة.

لغة الصم على الإنترنت

ملامح النّسخة الثّانية من جوائز الإسكوا 2023

تهدف جوائز الإسكوا 2023 الّتي أطلقت في شهر تمّوز/يوليو 2022 بالتّعاون مع جوائز القمّة العالمية إلى الاحتفاء بأفضل منتجات المحتوى الرّقمي العربي المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة.

وانقسمت جوائز هذا العام إلى فئتين شملتا المؤسّسات والّتي اندرجت فيها منتجات المحتوى الرّقمي العربي القائمة، الّتي تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي طوّرتها مؤسسات من القطاعين العام أو الخاصّ، أو الأوساط الأكاديمية، أو المنّظمات غير الحكومية، أو منّظمات المجتمع المدني، أو أيّ أصحاب مصلحة آخرين، فيما ركّزت الفئة الثّانية على روّاد الأعمال الشباب من الشّركات النّاشئة والأفراد الّذين تقلّ أعمارهم عن 35 عاماً.

وانطلقت جوائز الإسكوا لأوّل مرّة عام 2021 لتسليط الضّوء على أفضل الممارسات للمحتوى الرّقمي العربي بالإضافة إلى الاحتفاء بدور التّكنولوجيا والمنّصات الرّقمية في تعزيز عمليّة التّنمية.

وبالنّظر إلى أهمّية المحتوى الرّقمي في تعزيز الوعي بقضايا التّنمية المستدامة، تهدف هذه الجائزة كذلك لتشجيع المؤسّسات والأنشطة على إثراء المحتوى العربي الخاصّ بهذه القضايا على الفضاء الإلكترونيّ.

وتتعاون جائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي مع جوائز القمّة العالمية WSA بوصفها منّصة دولية تضمّ شبكة كبيرة من الخبراء والنّاشطين المبتكرين في العالم الرّقمي بخبرة تزيد على 20 عاماً في تنظيم جوائز مجتمع المعلومات والتّنمية المستدامة على المستوى العالمي.

وشهدت هذه النّسخة مشاركة 19 دولة عربيّة وثلاث دول أجنبيّة بواقع 215 مشروعاً حيث فازت 5 مشاريع في فئة المؤسّسات من مصر وقطر والجزائر وسوريا والعراق.

فيما فازت ثلاثة مشاريع في فئة روّاد الأعمال الشّباب من كلّ من الأردن ومصر وقطر وذلك من أصل 95 مشروعاً تمّ تقديمها للجائزة عن هذه الفئة.

أمنية توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة مارثا للتعليم لتوفير الدعم الفني بلغة الإشارة العربية.. اعرف أكثر

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *