أهمية الجيل الخامس في الدّول العربيّة

تأتي أهمية الجيل الخامس في ظلّ الإمكانات الهائلة الّتي ستوفّرها على جميع الأصعدة وفي جميع القطاعات، من هنا تحظى تقنيات الجيل الخامس باهتمام حكوميّ كبير كي يتمّ ترجمة المزايا الّتي ستوفّرها هذه الشّبكات إلى تطوّرات ملموسة في جميع مناحي الحياة.

ramadan offers

وتعدّ فوائد الجيل الخامس للحكومات غير محدودة ولكن وعلى الرّغم من انتشارها بصورة متزايدة على المستوى العالميّ يتباين المشهد في الدّول العربية.

شاشة ترحيب في هاتف ايفون

أهمية الجيل الخامس: مشهد متفاوت في الدّول العربيّة

قد لا يكون تبّني وانتشار شبكات الجيل الخامس في الدّول العربية متقدّماً على غرار دول العالم الّتي اتّخذت خطوات كبيرة في هذا المجال، إلا أنّ أساسيّات الجيل الخامس للحكومة جعلت الاهتمام الرّسمي لهذه التّقنيات يتزايد الأمر الّذي أسهم في تصدّر دول بسرعة تنزيل البيانات باستخدام شبكات الجيل الخامس.

فبحسب تقرير نشرته شركة تحليلات المحمول "أوبن سيغنال"، يتمتّع مستخدمو شبكة الجيل الخامس (5G) في كوريا الجنوبية بأسرع سرعة تنزيل في العالم.

وتمّ بناء معايير التّقرير على تجربة الهاتف المحمول الإجمالية لمستخدمي شبكة الـ 5G، من خلال التّركيز على متوسّط سرعات التنزيل على شبكات الجيل الخامس بالإضافة إلى الوقت الذي يتطلبّه الاتّصال بكلّ تقنية.

على المستوى العربيّ جاءت الإمارات على رأس الدّول الأسرع بسرعة تنزيل بلغت 309.7 ميغابايت بالثانية، وتلتها قطر بسرعة 250.7 ميغابايت في الثانية، ومن ثمّ الكويت في المركز الثالث عربياً، بسرعة تنزيل بلغت 242.0 ميغابايت في الثّانية.

هذه الأرقام تؤشّر بوضوح إلى أنّ الاهتمام الحكومي والوطنيّ في هذه الدّول لنشر شبكات الجيل الخامس بصورة متكاملة أسهم في تصدّر هذه الدّول عربيّاً.

فقد أصبحت تقنية الجيل الخامس 5G في دول مجلس التعاون الخليجي أهمّ تقنية للاتّصال اللاسلكي، حيث تعمل على تعزيز التّجربة عبر التّطوير المستمرّ، وعلى الرّغم من وجود اختلافات كبيرة بين هذه الدول في تجربة الهاتف المحمول إلا أنّها جميعها تمضي بثبات في هذا المجال.

كما تصدّرت كلّ من الإمارات وقطر والكويت قائمة سرعة التّنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G) من حيث معدّل الذّروة  أيضاً، حيث سجّلت 743.3 ميغابت في الثانية في الإمارات العربية المتحدة، و713.4 ميغابت في الثانية في قطر، و663.7 ميغابت في الثانية في الكويت.

شرح تقنية الجيل الخامس

كيف توظّف هذه التّقنيات في الدّول العربية؟

فيما يتعلّق بكيفيّة توظيف تقنيات الجيل الخامس حاليّاً في الدّول العربية فقد ركّز التّقرير على قياس أداء تقنية الجيل الخامس بناء على المعيار العالميّ والاستفادة من شبكات الجيل الخامس في الاتّصالات المرئيّة وألعاب الفيديو  حيث شملت المعايير عوامل تمثّلت في تجربة تدفّق الفيديو عبر الهاتف المحمول، وتجربة الألعاب متعدّدة اللاعبين، واتّصال التّطبيقات الصوتية، والتّوافر، والسّرعة، بالإضافة إلى قياس التطوّر في التجربة ككلّ مقارنةً بخدمات الجيل الرابع الأقدم.

وكانت نتائج سرعة التحميل عبر تقنية الجيل الرّابع أبطأ بكثير من سرعة التّنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G)، كما كان متوسّط سرعات التّحميل عبر تقنية الجيل الرّابع يقارب عُشر سرعة متوسّط سرعة التنزيل عبر تقنية الجيل الخامس 5G للمستخدمين.

وعلى صعيد المشهد الحاليّ لكيفيّة توظيف تقنيات الجيل الخامس فقد تصدّرت الكويت المرتبة الأولى في تجربة فيديو 5G، لتكون الدّولة الوحيدة الّتي يتمتّع فيها المستخدمون بتجربة ممتازة (75 أو أعلى)، في حين أنّ الإمارات العربية المتحدة تتصدّر قائمة سرعة التّنزيل عبر تقنية الجيل الخامس ( 5G)، إلا أن درجاتها تتراجع خلف الكويت في تجربة فيديو الجيل الخامس بنتيجة 72.4 على مقياس من 100 نقطة.

علم قطر خلف ابراج ال  5g

وفي قطر الّتي احتلّت المرتبة الثّانية في سرعة التّنزيل عبر تقنية الجيل الخامس (5G)، انخفض فيها تدفّق الفيديو عبر الهاتف المحمول بدرجة أكبر مع 68.6 نقطة.

كانت جميع الدّول الخمسة الأخرى تتمتع بتجربة فيديو جيّدة جدّاً في الجيل الخامس (65-75)؛ ممّا يعني أنّ المستخدمين تمتّعوا بأوقات تحميل سريعة بشكل عام.

وتعدّ ألعاب الفيديو عبر تقنيات الجيل الخامس من أهمّ الميّزات الّتي توفّرها هذه الشّبكات، في هذا المجال تحتلّ الإمارات المرتبة الأولى برصيد 74 درجة على مقياس مكوّن من 100 نقطة، فيما تحتلّ قطر المرتبة الثّانية (69.6) تليها البحرين (69.6) والكويت (67.4).

وتحدّد تجربة الألعاب عبر تقنية الجيل الخامس الألعاب متعدّدة الّلاعبين في الوقت الفعلي للمستخدمين المتصلين بتقنية الجيل الخامس المدعومة بعدّة سنوات من البحث، والّتي حدّدت العلاقة بين عوامل الشّبكة التقنية الّتي يقيسها التّقرير على نطاق واسع في العالم الحقيقي، وتجربة المستخدمين في الألعاب.

كما تعكس الألعاب التي خضعت للقياس أنواع الألعاب متعدّدة اللاعبين الأكثر شيوعاً بما في ذلك: Battle Royale، وساحة المعركة الضخمة عبر الإنترنت (ألعاب ساحة المعركة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، مثل Arena of Valor)، بالإضافة إلى الألعاب الرياضية الشهيرة مثل: Pro Evolution Soccer.

وفيما يتعلّق بتجربة الخدمات الصّوتية الفائقة باستخدام أمثلة تطبيقات الهاتف المحمول الشائعة مثل: WhatsApp وSkype وFacebook Messenger وFacetime حظيت جميع الدّول الخليجيّة بتجربة مميزة ومتقاربة.

فقد تصدّرت قطر الترتيب بنتيجة 80.6 على مقياس مكوّن من 100 نقطة، بفارق 3.2 نقطة فقط بين الدّول الخمس الأخرى.

هذه الأرقام تشير بوضوح إلى أهمية الجيل الخامس وأنّ هذه الدّول العربيّة اتخذت بالفعل خطوات كبيرة وهامّة كي تتيح خدمات الجيل الخامس لمستخدميها حيث ستنتشر هذه التّقنيات بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة لتحلّ محلّ الجيل الرّابع بصورة متكاملة.

استمتع بأسرع فايبر في الأردن من أمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *