كيف سيبدو تأثير الجيل الخامس على المجال الطبي؟

من المتوقّع أن يكون تأثير الجيل الخامس على المجال الطبي حاسماً ومؤثّراً، فمنذ إجراء أوّل عمليّة جراحيّة عن بعد باستخدام تقنية الجيل الخامس ومن ثمّ استخدام هذه التّقنية لإدخال تحفير في دماغ مريض بالشّلل، أدرك العالم أن الرّعاية الصحّية على أعتاب حقبة جديدة.

ramadan offers

يتطلّب قطاع الرّعاية الصحّية سرعة في تدفّق البيانات، من هنا ستسهم تقنيات الجيل الخامس من خلال سرعتها ونطاقها التردّدي الأعلى والقدرة على تجميع البيانات بالإضافة إلى ترجمة الذّكاء الاصطناعي إلى عمليّة صنع قرار في الوقت الفعليّ، فكيف سيبدو قطاع الرّعاية الصحّية بفضل المزايا الهائلة للجيل الخامس؟

اقرأ أيضاً: كيف يبدو عالم الميتافيرس من نافذة الجيل الخامس؟

العمليات الطبية والجيل الخامس

تأثير الجيل الخامس على المجال الطبّي: مزايا غير مسبوقة

يستهلك قطاع الرّعاية الصحّية البيانات بصورة كبيرة جدّاً حيث يتم إنشاء 30% من البيانات المخزّنة في العالم في قطاع الرّعاية الصحّية.

بناء على ذلك، ستسهم تقنيات الجيل الخامس في التقاط البيانات ونقلها وإداراتها في الوقت الفعلي، الأمر الّذي يعزّز من معدّل وسرعة الاستجابة للمرضى والحالات المختلفة.

ويشمل تأثير الجيل الخامس على المجال الطبي أيضاً السّماح بنقل أسرع لملفّات الصّور الكبيرة بما فيها صور الرّنين المغناطيسي ممّا يسهم في زيادة العمليّات الجراحية وتعزيز عملية اتّخاذ القرارات الجراحية.

ولن تقتصر تأثيرات الجيل الخامس على هذه المزايا بل ستكون نافذة أمل للمرضى الّذين لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الطّبية عبر خدمات الرّعاية عن بعد المتقدّمة.

وسيسهم الجيل الخامس في تحسين صحّة المرضى من خلال زيادة إنتاج الأجهزة الطبّية القابلة للارتداء مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب، فمن المتوقّع أن يستخدم 5 ملايين شخص هذه الأجهزة بحلول عام 2030.

ويمكن للأطبّاء العمل بكفاءة أكبر من خلال تعزيز التّعاون مع المرضى عن طريق إرسال البيانات والمعلومات الطبّية عن بعد بصورة منتظمة.

وشهدت العمليّات الجراحية بصورة خاصّة تطوّرات كبيرة بفضل تقنيات الجيل الخامس، حيث تعد العمليات الطبية من خلال الجيل الخامس بمستقبل مختلف تماماً للعمليّات الجراحيّة.

تقنيات القطاع الصحي والجيل الخامس

تأثير الجيل الخامس على المجال الطبي: عمليّات جراحية من المستقبل

يتمّثل واحد من أهمّ مظاهر تأثير الجيل الخامس على المجال الطبي في العمليّات الجراحيّة الّتي يمكن إجراؤها عن بعد والّتي ستسهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى الّذين لا يمكنهم الوصول إلى مراكز الرّعاية الصحّية.

فقد مكّنت تكنولوجيا الجيل الخامس جرّاح صيني من إجراء أوّل عمليّة جراحيّة دماغية عن بُعد في العالم حيث تواجد المريض على بعد 3 آلاف كم من الطبيب المعالج.

وتمّثلت هذه العمليّة في زراعة منبّه عصبي عن بُعد في دماغ المريض حيث استمرّت العملية على مدار 3 ساعات وانتهت بنجاح، فقد استخدم الطّبيب فيها جهاز كمبيوتر متصّل بشبكة الجيل الخامس الّتي طوّرتها شركة هواوي الصينية.

ولا تسمح شبكات الجيل الرّابع التّقليدية بإجراء العمليات الجراحية، بسبب تأخر عمليّة التحكم عن بُعد إلا أنّ سرعات الجيل الخامس أسهمت بحلّ هذه المشكلة وبالتّالي من المتوقّع أن تسهم هذه التّقنيات في تحسين العمليّات الجراحية بصورة أكبر.

ابدأ بالخطوة الأولى من رحلة الإنترنت السريع واحصل على فايبر من متجر أمنية.

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *