انطلاقة الجيل الخامس حول العالم

سجّل عام 2019 انطلاقة الجيل الخامس بتقنياتها المتقدّمة الّتي غيّرت مفهوم صناعة الاتّصالات كما نعرفها، واليوم عقب 4 أعوام من هذه الانطلاقة لا يزال هناك تفاوت بين الدول التي تستخدم الجيل الخامس.

ramadan offers

ففي الوقت الذّي تعدّ فيه دول مثل كوريا الجنوبية وتايوان والولايات المتحدّة وكذلك سويسرا في القارّة الأوروبية على رأس الدّول الرّائدة في توظيف شبكات الجيل الخامس والاستفادة منها في جميع القطاعات، لا تحظى هذه التّقنيات بالانتشار نفسه في بقّية الدّول.

وعلى الرّغم من هذا التّباين، يبدو أنّ استخدامات الجيل الخامس ماضية بقوّة نحو الموجة الجديدة خصوصاً في ظلّ دراسة جديدة هي الأكبر من نوعها أجرتها شركة إريكسون حول الاتّجاهات الجديدة من الجيل الخامس.

انطلاقة الجيل الخامس نحو الاتّجاهات الجديدة

على مدار الفترة الممتدّة من نيسان/أبريل وحتّى تمّوز/يوليو 2022 أجرت شركة إريسكون الدّراسة الّتي تعدّ الأكبر من نوعها حول استخدامات الجيل الخامس من المستهلك العالميّ حيث شملت مقابلات عبر الإنترنت مع 49100 مستهلك في 37 سوقاً حول العالم.

وهدفت الدّراسة إلى تسليط الضّوء على استخدامات الجيل الخامس واستشراف الاتّجاهات المستقبليّة من خلال المقابلات الّتي أجريت مع مستهلكين تتراوح أعمارهم بين 15 و69 عاماً ضمن الأسواق الّتي يبلغ مجموع مستخدمي الجيل الخامس فيها 1.7 مليار و430 مليون مستخدم.

توقعات المستهلكين المتزايدة نحو الجيل الخامس

ويمكن أن تشكّل هذه الدّراسة مرجعاً لشركات الاتّصالات للاستجابة المبكّرة لتوقعات المستهلكين المتزايدة من تقنيات الجيل الخامس.

وعلى الرّغم من الاختلاف بين الدّول في تبني تقنيات الجيل الخامس إلا أنّ هناك 6 اتّجاهات رئيسيّة توقعتها الدّراسة خصوصاً في الدّول الرّائدة في استخدامات الجيل الخامس.

وبحسب دراسة أجرتها شركة Omdia تتربّع كوريا الجنوبية على عرش الدول التي تستخدم الجيل الخامس حيث يتوفّر في البلاد 5.88 مليون جهاز مزوّد بتقنية 5G أيّ حوالي 10٪ من مجمل الأجهزة المستخدمة في البلاد.

وتتصدّر سويسرا قائمة الدول الأوروبية الّتي تبنّت التّقنيات الحديثة منذ انطلاقة الجيل الخامس فيما تحتلّ بريطانيا المرتبة الثانية في أوروبا.

فحكومة بريطانيا تستثمر في دعم شبكات بسرعة Gigabit وقد وعدت بحزمة اتصال رقمي بقيمة 1.1 مليار جنيه إسترليني، بما في ذلك 400 مليون جنيه إسترليني للبنية التّحتية لدعم الاستثمار في الشبكات الثّابتة والمتنقّلة الجديدة.

وفي أوروبا كذلك، تحقّق كلّ من ألمانيا وفنلندا تقدّماً هامّاً على طريق دعم شبكة الجيل الخامس. وغاب الحديث عن إيجابيات وسلبيات الجيل الخامس ليتركّز على الموجة الجديدة من هذه التّقنيات فكيف تبدو؟

انتشار الجيل الخامس

انطلاقة الجيل الخامس نحو الموجة الجديدة

تشمل أبرز النّتائج الّتي توصلّت لها دراسة إريسكون الجديدة حول اتّجاهات الجيل الخامس ما يلي:

  • سيتجّه المستهلكون بقوّة نحو الجيل الخامس على الرّغم من التضخّم الاقتصادي

على الرّغم من التضخّم الاقتصادي الكبير وارتفاع أسعار الغذاء والطّاقة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة خلال عام 2022 إلا أنّ 510 مليون من مستخدمي الهواتف الذّكية يتّجهون إلى استخدام تقنيات الجيل الخامس خلال عام 2023، كما أنّ 8 من كلّ 10 مستهلكين لا ينوون العودة للجيل الرّابع.

  • يتبنّى الجيل الخامس موجة جديدة من المستهلكين بتوقّعات أعلى

تشهد شبكات الجيل الخامس الآن استقطاب اهتمام الموجة الثّانية من المستهلكين الّذين يتوقّعون أكثر ممّا تحقّق خلال الموجة الأولى الأمر الّذي يحتّم على شركات الاتّصالات أخذ هذه التوقّعات بعين الاعتبار.

وتأتي الموجة الثّانية من المستهلكين بعد انتشار الجيل الخامس بين 15% من السّكان حيث يتوقّع ضعف المستخدمين المحتملين تغطية شبكة أوسع كأولويّة لاستخدام هذه التّقنيات.

  • توفّر شبكات الجيل الخامس كمعيار جديد للرّضى عن شركات الاتّصالات

يتوقّع الآن المستهلكون الّذين يستخدمون الهواتف الذّكية بأن تكون شبكة الجيل الخامس متوفّرة حيث إنّ توفّر شبكات الجيل الخامس يمكن أن يسهم في زيادة مستويات الرّضى بين العملاء بمعدّل أربعة أضعاف.

  • تسهم تقنيات الجيل الخامس في زيادة استخدام تقنيات الواقع المعزّز ومقاطع الفيديو

بالنّظر إلى تفضيل المستهلكين لمقاطع الفيديو المتقدّمة ومتعدّدة الوسائط وعالية الدقّة فإنّ ضعفي المستخدمين الّذين يتبنّون الجيل الخامس ازداد تفاعلهم مع الخدمات الرّقمية كما ارتفع استخدام تطبيقات الواقع المعزّز إلى ساعتين بين مستخدمي الجيل الخامس.

شخص يستخدم الهاتف
  • نموّ الخدمات الرّبحية المعتمدة على الجيل الخامس

منذ انطلاقة الجيل الخامس كان الحديث يتمحور حول السّرعة في شبكات الإنترنت واستخدام البيانات، إلا أن توقّعات المستهلكين اليوم تتجاوز ذلك لتشمل الخدمات والعروض الّتي تقدّمها الشّركات.

على سبيل المثال، أشار 1 من كلّ 4 مستهلكين تمّ إجراء المقابلات معهم بأنّهم يرغبون في توفّر خيار تعزيز أداء شبكة الجيل الخامس عند الطّلب، كما أوضح 88% بأنّهم يبحثون عن تجربة غنّية لدى استخدامهم لتقنيات الجيل الخامس.

  • الجيل الخامس يمهدّ الطّريق للميتافيرس

بدأ مستخدمو الجيل الخامس بالفعل بالانخراط في التّجارب المدعومة بالميتافيرس، حيث إنّ تفاعلهم مع تطبيقات الميتافيرس يزيد بمقدار ساعة مقارنة بمستخدمي الجيل الرّابع، كما يعتقد 6 من كلّ 10 مستهلكين بأنّ الجيل الخامس سيكون عاملاً حاسماً في تمهيد الطّريق للميتافيرس.

دراسة إريكسون

فايبر أمنية الأسرع.. اشترك الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *