الآراء حول الجيل الخامس من المتبّنين الأوائل

إريكسون- في دراسة حديثة أجرتها شركة إريكسون تطرّقت إلى الآراء حول الجيل الخامس وتجربة المتبّنين الأوائل، تمّ تسليط الضّوء على الاتّجاهات الرّئيسية الّتي تؤثّر على تبّني المستهكلين للجيل الخامس وطريقة استخدامهم للتّقنيات الحديثة بالإضافة إلى كيفيّة تطوير الخدمة بصورة مستمرّة.

وتناولت الدّراسة الّتي تعتبر الأكبر على الإطلاق حيث شملت 1.5 مليار مستهلك و220 مليون مستخدم لشبكة الجيل الخامس وجهات نظر مستخدمي الجيل الخامس بوصفهم المتبّنين الأوائل لهذه الخدمة.

أبرز الآراء حول الجيل الخامس

 ضمن هذه الدّراسة تمّ إجراء أكثر من 30 ألف مقابلة عبر الإنترنت مع مستخدمي الهواتف الذّكية الّذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 69 عاماً في 26 سوقاً سواء تلك الّتي شهدت إطلاق شبكات الجيل الخامس أو الّتي لم يتمّ إطلاق الخدمة فيها حتّى الآن.

وجاء رأي الأشخاص بالجيل الخامس متمحور حول ضرورة أن يكون مزوّدي الخدمة أكثر وعياً بما يريد المستهلكون تحقيقه عند استخدام شبكات الجيل الخامس بالإضافة إلى أن يكونوا أكثر إبداعاً في تقديم تجارب جديدة للمستخدمين.

أهمّ نتائج الدّراسة

ويأتي ذلك في ظلّ نتائج دراسة 27 حالة تفصيليّة للمستخدمين الحاليّين للشّبكة لمعرفة أبرز السّلبيات والإيجابيّات المرتبطة بطريقة الاستخدام، وتبيّن بأنّ أبرز التّغييرات في سلوكهم بعد استخدام الجيل الخامس تركّزت على السّرعة الكبيرة وقضاء ساعتين إضافيتيّن على الألعاب السّحابية وتطبيقات الواقع المعزّز بالإضافة إلى تقليل استخدام شبكات الواي فاي وذلك بحسب 20% من المستخدمين الّذين تمّ إجراء مقابلات معهم.

الجيل الخامس

وبصورة عامّة تتسمّ آراء مستخدمي شبكات الجيل الخامس بأنّها إيجابية حيث يشعرون بالرّضى عن التّقنية خصوصاً دورها في توفير تغطية متكاملة.

إيجابيّات الجيل الخامس

كما امتدحت الآراء حول الجيل الخامس سرعة الشّبكة إلا أنّهم يتوقّعون المزيد من الابتكار فيما عبّر 70% من المستخدمين الأوائل عن عدم رضاهم عن توفّر الخدمات المبتكرة بالإضافة إلى توقّعاتهم لتطبيقات جديدة تستفيد من تقنيات الجيل الخامس.

وبالحديث عن الإمكانيّات الّتي يمكن أن تتحقّق من استخدام شبكات الجيل الخامس تشير الدّراسة إلى أنّ ثلثي التّطبيقات الّتي يمكن توظيف الجيل الخامس فيها وستحظى بتقدير المستهلكين لم يتمّ تسويقها بعد خصوصاً أنّ المستطلعة آراؤهم أبدوا استعداداً لإنفاق 20-30% أكثر على خدمات الجيل الخامس.

5 طرق لتحسين تجربة المستخدم

 تقدّم هذه الدّراسة تصوّراً حول رأي الأشخاص بالجيل الخامس حتّى الآن وبالتّالي تمنح مقدّمي الخدمة الفرصة لتحسين تجربة المستهلكين من خلال الاستلهام من وجهات نظر مستخدمي الجيل الخامس وذلك من خلال 5 طرق رئيسيّة:

 1-  تطوير خدمات ذات قيمة مضافة

 وذلك لاستباق توقّعات المستخدمين الّذين يتطّلعون إلى خدمات مبتكرة بصورة أكبر وبالتّالي تعزيز نسبة الرّضى لديهم خصوصاً في ظلّ بحثهم الدّائم عن المزيد من الخدمات الممّيزة المرتبطة بهذه الشّبكات.

استخدامات الجيل الخامس

2- سدّ الفجوة المعرفيّة لتسويق خدمات الجيل الخامس بصورة أفضل

بحسب الأرقام ونتائج الدّراسة فإنّ 4 من كلّ 10 أشخاص من مستخدمي الجيل الرّابع يعتزمون التّرقية إلى الجيل الخامس في العالم وبالتّالي يتعيّن على مزوّدي الخدمة تعريف هذه الفئة بأهمّ الميّزات الّتي تقدّمها شبكات الجيل الخامس لاستقطاب عدد أكبر من الأشخاص.

3- تغطية واسعة وثابتة

مع ظهور مفهوم العمل من المنزل وزيادة الطّلب على شبكات إنترنت ذات تغطية قوّية تلبّي احتياجات المستهلكين بصورة كبيرة، باتت الحاجة لتركيز الشّركات مقدّمة الخدمة على تغطية واسعة وثابتة وسريعة مع انتشار شبكات الجيل الخامس ملّحة بالإضافة إلى كونها متّسقة مع الآراء حول الجيل الخامس من الأشخاص الّذين كانوا جزءاً من الدّراسة.

4- التكيّف السّريع مع متطلّبات الشّبكات الجديدة

تحدث شبكات الجيل الخامس تغييراً سريعاً وملحوظاً في سلوكيّات وتجارب المستهلكين الأمر الّذي يدفع مزوّدي الخدمة إلى وضع ضرورة التكيّف السّريع مع متطلّبات الشّبكة الجديدة على رأس الأولويّات خصوصاً في الأسواق الّتي تنتشر فيها شبكات الجيل الخامس بصورة مطردّة مثل الولايات المتحدّة وتايوان وسويسرا وفنلندا وكوريا الجنوبيّة الّتي تضمّ أكبر عدد من مستخدمي الجيل الخامس.

5- طرق الاستخدام للمستهلكين

 وفي الوقت الّذي يتوقّع فيه المستهلكون الأوائل بحسب نتائج الدّراسة طرق استخدام متّسمة بالابتكار والفعاليّة والإبداعيّة بالنّظر إلى تقنيات الجيل الخامس الحديثة، سيتعيّن على شركات الاتّصالات استباق هذه التوقّعات لتقديم تجربة ممّيزة.

الجيل الخامس من أمنية إنترنت أسرع ومن دون تقطيع!

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *