ما تأثير الجيل الخامس على الاتصالات في الأردن؟

تأتي أهمّية شبكات الجيل الخامس في شركات الاتصالات انطلاقاً من قدرتها على خلق مستقبل أكثر استدامة وذكاء وأمان، ومع إطلاق خدمات الجيل الخامس رسميّاً في عدد كبير من الدّول سيكون المستخدمون على موعد مع تجربة جديدة كلّياً.

وتعدّ خدمات 5G في الأردن محرّكاً رئيسيّاً للتطوّر في جميع المجالات بالنّظر إلى انتشار الهواتف المحمولة في المملكة بنسبة تزيد على 100%.

الجيل الخامس في شركات الاتّصالات: قدرات غير مسبوقة

تتوقّع نسخة شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر 2022 من تقرير التنقّل من إريكسون أن تسجل اشتراكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نموّاً هائلاً من 24 مليون اشتراك إلى 270 مليوناً بحلول عام 2028، ما يمثّل نسبة 31% من جميع اتصالات الهاتف المحمول.

ويعود هذا النموّ القويّ بصورة أساسيّة إلى توافر الأجهزة بشكل كبير، بالإضافة إلى عمليّات النّشر المبكّرة لهذه الشّبكات على نطاق واسع في أسواق معينة في المنطقة.

وبالحديث عن الجيل الخامس في شركات الاتّصالات الّتي تعتبر المكوّن الرّئيس في هذه المعادلة، فإنّ المنافع الاقتصادية المحتملة لشبكات الجيل الخامس تفوق إلى حد كبير تكاليف الاستثمار فيها.

الاتصالات والجيل الخامس

ويمكن ملاحظة هذه الميّزات والفوائد من خلال الأرباح الهائلة الّتي ستعود على شركات الاتّصالات، ففي الوقت الّذي سيتعيّن عليها فيه الاستثمار بشكل مستمرّ لتحسين وتطوير الخدمات إلا أنّها كذلك ستواجه ازدياداً غير مسبوق في الطّلب ما يعني أنّها مقبلة بالفعل على مرحلة ذهبيّة.

من جهة أخرى، ستسهم المنتجات الموفّرة للطّاقة لشبكات الجيل الخامس في تقليل استهلاك طاقة الشّبكة وتعزيز سعتها، ممّا يتيح لمقدّمي خدمات الاتّصال بناء شبكات أكثر صداقة للبيئة دون التّقليل من الجودة أو الخدمات المقدّمة.

وتضمّ المزايا الأخرى السّرعة العالية وزمن الاستجابة المنخفض، من هنا فإنّ الجيل الخامس في شركات الاتصالات سيكون بوّابة لتعزيز النّاتج المحلّي الإجمالي للعديد من الدّول، بمعدّل يتراوح من ثلاث إلى سبع مرّات من قيمة التكلفة الإضافية لتوسيع التغطية.

محطات ثورية في عالم الاتصالات

شهدت شركات الاتّصالات على مدار الأعوام الماضية محطّات ثوريّة منذ انطلاقة الجيل الأوّل وحتّى الجيل الخامس وشملت هذه المحطّات:

  • اتّسم عصر الجيل الأوّل بالهواتف الّتي كانت بحجم الحقيبة والمحادثات القصيرة بين عدد صغير نسبيّاً من الأشخاص المحترفين.
  • في الفترة الّتي سبقت الجيل الثّاني، نما الطّلب على خدمات الهاتف المحمول.
  • ومع ظهور الجيل الثّالث كانت الهواتف الّتي يمكن وضعها في الجيب والرّسائل النّصية القصيرة والوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول من السّمات المميزة.
  • مع دخول خدمات الجيل الرّابع إلى السّوق، انتشرت الهواتف الذّكية 4G والمتاجر والتّطبيقات وغيرها.
  • الآن تسهم شبكات الجيل الخامس في إعادة تشكيل حياتنا المهنيّة والشّخصية تمامًا من خلال إتاحة الفرصة لحالات استخدام وسيناريوهات جديدة مثل الواقع المعزّز ومقاطع الفيديو ذات الجودة المتقدّمة وغيرها.

الشبكات من الجيل الأول إلى الجيل الخامس

خدمات 5G في الأردن مع إمكانات غير محدودة

umniah 5g banner

الجيل الخامس لأول مرة في الأردن

توقّع الخبراء أن يكون الجيل الخامس في شركات الاتصالات انطلاقة لحقبة جديدة في عالم الاتّصالات في الأردنّ وهو ما يبدو أنّه تحقّق بالفعل، حيث أطلقت مؤخراً شركة أمنية وإريكسون خدمات 5G لأول مرة في الأردن بهدف تلبية حركة البيانات المتزايدة باستمرار فضلاً عن تزايد أعداد المشتركين الّذي يتطلّب مستويات تغطية أكثر كفاءة ومرونة.

فرص عمل جديدة

كما ستسهم تقنيات الجيل الخامس الجديدة في خلق فرص عمل جديدة بفضل النّطاق العريض المتنقّل المحسّن بالإضافة إلى حلول أنظمة راديو  "Massive MIMO" متعددة المدخلات - متعددة المخرجات والّتي ستوسّع نطاق تغطية الشّبكة في الوقت الّذي ستقلّل فيه من إجمالي استهلاك الطّاقة اللّازمة لتشغيل الشّبكة.

تعزيز النمو الاقتصادي

وستتمكّن أمنية من تقديم خدمات النّطاق العريض المنزلية وخدمات التلفزيون في المواقع التي لا يمكن فيها توفير خدمات الألياف الضوئية الأمر الّذي يعني قدرة وصول أكبر إلى عدد أكبر من المناطق وتمكين جميع الأفراد من أن يحظوا بوصول إلى الإنترنت.

umniah 5g banner

وسيمكّن الجيل الخامس في شركات الاتصالات من نشر بنية تحتية متقدّمة لاتّصالات الجيل الخامس في المملكة الأمر الّذي سيسهم في تعزيز النموّ الاقتصادي، وسيدعم أجندة الاستدامة، ويحّسن من مستوى حياة الناس في الأردن.

التقدم التكنولوجي على جميع الأصعدة

ولن يقتصر الأمر على خدمات الاتّصالات بل إنّ وجود شبكة إنترنت مستقرّة وقوّية سيسهم في زيادة إنتاجية الشّركات وتعزيز التقدّم التّكنولوجي بالإضافة إلى دعم وتبّني التقدّم التّكنولوجي في القطاعات الحيويّة مثل الرّعاية الصّحية والطّوارئ.

وفي المجال البيئي ستسهم التّقنيات الجديدة في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك بدعم التحوّل الرقمي في الزراعة، والشحن، والخدمات اللوجستية، والمصانع الذكية، والإنشاءات.

umniah 5g banner

أول وأكبر وأقوى شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *