أهمية دور شبكات الجيل الخامس في الشركات

تلعب شبكات الاتّصالات دوراً هامّاً في تسريع وتيرة العمل في الصّناعات المختلفة كالتّعدين والرعاية الصحية والمدن الذكية والموانئ والمطارات وغيرها وفي ظلّ اعتماد التّقنيات الجديدة على البيانات بصورة رئيسيّة؛ فإنّ دور شبكات الجيل الخامس في الشركات يعدّ محوريّاً لتحقيق القفزة النّوعية المتوقّعة في مختلف القطاعات.

ramadan offers

من هنا، يمكن تسريع العمل من خلال الجيل الخامس عبر قيام شركات الاتّصالات بإطلاق وتطوير حلول الشّبكات الخاصّة والّتي تدعم التّغييرات المتوقّعة والمتسارعة في طبيعة عمل الشّركات.

فما هي التأثيرات المتوقّعة لشبكات الجيل الخامس على أداء الشّركات والقطاعات الصّناعية؟

مزايا الشّبكات الخاصّة والجيل الخامس

تصميم الشبكات

تسريع العمل من خلال الجيل الخامس يحدث بالنّظر إلى تصميم الشّبكات الخاصّة ومنها شبكة الجيل الخامس بصورة تسهم في دفع الصّناعة قدماً وتحديث ورقمنة البنى التّحتية بالإضافة إلى العمليّات التّجارية.

اتصال قوي وآمن

وبالنّظر إلى أهمّية البيانات في الصّناعات الحديثة فإنّ شبكات الجيل الخامس تزوّد الشّركات والمؤسّسات باتصال قوي وآمن الأمر الّذي يمكّنها من جمع البيانات وتحليلها بصورة أسرع.

شبكة الجيل الخامس حول الكوكب

سيناريوهات وحالات استخدام متنوّعة

سيكون هناك حالات استخدام متنوّعة مرتبطة بالشّبكات الخاصّة المبنيّة على أجهزة تردّدية للجيل الخامس وذلك لبيئات العمل الدّاخلية والخارجيّة بما يتيح التّكامل بسهولة مع العمليّات التّجارية والأجهزة والتّطبيقات ويقود في نهاية المطاف إلى تعزيز للإنتاجيّة وتقديم قيمة مضافة للعملاء بالإضافة إلى كونها حلولاً صديقة للبيئة.

الشبكات السحابية

تأتي الشّبكات الخاصّة السّحابية لتتيح الفرصة للشّركات للتوسّع والاتّصال بالإنترنت بطريقة آمنة من خلال بنية تحتيّة متكاملة لتكنولوجيا المعلومات.

ومع الشّبكات الخاصّة السّحابية يمكن إنجاز العمل من خلال ال5G وذلك عن طريق تسهيل مهامّ نشر ودمج الأنظمة المختلفة وتطبيق الأتمتة ما يسهم في تبسيط العمليّات الإداريّة اليوميّة وتمهيد الطّريق للعمليّات الّتي يمكن إجراؤها من خلال الذّكاء الاصطناعيّ في المستقبل.

التصنيع الذّكي

umniah 5g banner

وتنبثق أهمّية دور شبكات الجيل الخامس في الشركات كذلك من كونها ستلعب دوراً حاسماً في تمكين عمليّات التّصنيع الذّكي والتغلّب على التحدّيات المختلفة.

الواقع الافتراضي

وبحسب بحث أجرته شركة إريكسون ستمكّن الرّوبوتات المتنقّلة المستقّلة والتّعاونية والتوائم الرقمية والواقع المعزّز من إجراء العمليّات الصّناعية والتّجارية بكفاءة أكبر بالإضافة إلى توفير ملحوظ في تكلفة الاتّصال بالتّكنولوجيا.

فتاه تستعمل ال VR

دور شبكات الجيل الخامس في الشركات: أبرز التّغييرات

  • إنشاء أرضيات مصانع أكثر مرونة

تواجه الصّناعات التّحويليّة عدداً من التحدّيات من أبرزها عدم إمكانيّة إجراء تغييرات في تصميم خطّ الإنتاج أو أنّه يستغرق وقتاً طويلاً خصوصاً لدى تلك الّتي لديها اتّصال سلكي.

على خلاف ذلك يمكن إنجاز العمل بصورة أسرع وأكثر تخصيصاً من خلال ال 5G بالنّظر إلى كونها توفّر إمكانية تحويل أرض المصنع إلى بيئة      أكثر مرونة ممّا يسهم في تلبية توقّعات العملاء.

umniah 5g banner

  • عمليّات أكثر إنتاجيّة في المصانع الذّكيّة

يمكن أتمتة العمليات الصناعية من خلال الرّوبوتات المتنقّلة المستقّلة بحيث يمكن للمصنّعين صياغة عمليّات إنتاجيّة أكثر كفاءة تحسّن من العائدات المادّية بالإضافة إلى جودة المنتج وتقلّل من الهدر.

لتحقيق ذلك، من الضروري توفّر اتّصال لاسلكيّ قويّ ووجود شبكات خاصّة وموثوقة وآمنة للوصول إلى مفهوم التّصنيع المتّصل.

كما يسهم وجود المصانع الذكية والعمليات المؤتمتة في تحسين النّسب الخاصّة بسلامة العمّال وتقليص الانبعاثات وتقليل الموادّ الّتي يجب إتلافها.

نظام الاتمتة بالمصانع

  • تمهيد الطّريق للثورة الصناعية الرابعة

التطورات الحالية في الصناعة لا تسهم سوى في تحقيق مكاسب هامشيّة لذلك فإنّ الثورة الصناعية الرابعة ستحدث تحوّلاً كبيراً في طريقة إنتاج البضائع وتسليمها وتحقيق الأتمتة الصّناعية المتقدّمة والاستفادة من الإنترنت الصّناعي للأشياء.

تمهدّ شبكات الجيل الخامس الطّريق للثورة الصناعية الرابعة ومعها مكاسب ضخمة تنتظر الصّناعات المختلفة مثل تقليص الوقت اللّازم للإنتاج من خلال الاتّصال اللّاسلكي القويّ والموثوق.

  • البيانات المتقدّمة لقرارات مدروسة

كما ذكر سابقاً فإنّ دور شبكات الجيل الخامس في الشركات يعود بصورة أساسيّة إلى قدرتها على تحليل كمّية هائلة من البيانات الأمر الّذي يسهم في اتّخاذ قرارات مدروسة مبنيّة على المعلومات وجعل مكان العمل أكثر أماناً وتدريب الموظفين بصورة أفضل وزيادة الاستدامة.

أول وأسرع وأحسن شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *