مستقبل وآفاق الاستثمار بال NFT

يعدّ الاستثمار بال NFT أو الرّموز غير القابلة للاستبدال واحداً من أكثر الأنشطة تحقيقاً للرّبح خصوصاً أنّ مبيعات NFT تجاوزت 17.6 مليار دولار عام 2021 مقارنة ب 82 مليون دولار فقط عام 2020 وهي قفزة هائلة ونوعيّة كما تشير بوضوح إلى التطوّر المستمرّ لهذا الاستثمار.

ramadan offers

وفي الوقت الّذي يمكن فيه الاستثمار في الرّموز غير القابلة للاستبدال الفرديّة إلا أنّ الخيار الجديد المتمثل في صناديق الاستثمار المتداولة يبدو سوقاً متنامياّ وجذّاباً، فما هي آفاق الاستثمار والربح من الNFT في صناديق الاستثمار المتداولة؟

الNFT

الاستثمار بال NFT: كيف تعرّف الرّموز غير القابلة للاستبدال في صناديق الاستثمار المتداولة؟

يمكن تعريف NFT ETF بأنّه صندوق استثماري يتعقّب مؤشّر الأسهم المرتبطة بالرّموز غير القابلة للاستبدال حيث تشمل أصول هذا الصّندوق أسواق NFT ومنّصات التّداول الأخرى بالإضافة إلى شبكات Blockchain الّتي تمّ إصدار NFT لها فضلاً عن الشّركات المختصّة بتسويق الرّموز غير القابلة للاستبدال.

وعلى الرّغم من أنّ ظهور NFT يعود إلى عام 2014 فيما بدأت بالانتشار على نطاق واسع عام 2017 إلا أنّ هذه الصّناديق تعدّ خياراً حديثاً جدّاً.

ويعتبر عام 2021 الانطلاقة الحقيقيّة للرّموز غير القابلة للاستبدال فقد شهد هذا العام إطلاق عدد من مجموعات NFT الشّهيرة مثل  Bored Ape Yacht Club الأمر الّذي ترافق مع زيادة في الاستثمار بالNFT والربح من الNFT.

وحتّى الآن تعتبر شركة Defiance Digital Revolution ETF المؤسّسة الأولى والوحيدة المختصّة في مجال الاستثمار بال NFT ETF كما أنّها مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرّمز NYSE: NFTZ منذ إطلاقها في 1 كانون الأوّل/ ديسمبر 2021.

ومن المتوقّع زيادة عدد ال NFT في صناديق الاستثمار المتداولة في المستقبل القريب في ظلّ الاهتمام المتزايد بهذه الرّموز الرّقمية.

NFTs استثمار

الاستثمار بال NFT: آليّة عمل الرّموز غير القابلة للاستبدال في صناديق الاستثمار المتداولة؟

تجمع ال NFT في صناديق الاستثمار المتداولة بين عنصري الاستثمار والعملات المشفّرة على حدّ سواء وبالتّالي يشكّل NFT رمزاً ممّيزاً لتسجيل ملكية الأصول الرّقمية وإدارتها حيث يتمّ تخزين NFT على شبكات ال blockchain الّتي تسجّل معاملات العملات المشفّرة.

على الجانب الآخر فإنّ EFT هو صندوق استثماري يضمّ مجموعة من الأصول الّتي يتمّ تداولها في البورصات وبالتّالي شراء الأسهم وبيعها كما هو الحال مع أيّة أسهم أخرى.

بناء على ذلك، يمكن تجميع كلّ من NFT و EFT لتكون النّتيجة التّركيز على الشّركات المتخصّصة في الاستثمار في ال NFT وشراء الأسهم ليبرز السّؤال حول المزايا المرتبطة بالاستثمار بال NFT.

على الرّغم من أنّ الاستثمار في NFT ETF ينطوي على مخاطر كبيرة إلا أنّه أيضاً يحقّق العديد من المزايا الّتي تشمل:

1- سهولة الاستثمار في NFT ETF مقارنة بالاستثمار بال NFT الّذي يتطلّب الدّفع بالعملات المشفّرة باستخدام محفظة Blockchain.

2- بناء علاقات متنوّعة مع شركات كبيرة متخصّصة في هذا النّوع من الاستثمار.

3- الربح  مع ال NFT نسبته كبيرة قد تصل إلى ملايين الدّولارات.

على الجانب الآخر، ثمّة جوانب سلبيّة لهذا النّوع من الاستثمار وتشمل:

  • التقلّب في سوق العملات المشفرة وبالتّالي عدم ثبات احتماليّات الرّبح أو الخسارة.
  • عدم توفّر عدد كبير من الشّركات المتخصّصة في هذا النّوع من الاستثمار وبالتّالي محدوديّة الخيارات.

قد يكون الاستثمار في NFT ETF خياراً جاذباً في ظلّ الرّغبة في تحقيق الرّبح على المدى الطّويل إلا أنّ العامل الأساسي هو امتلاك المعرفة المناسبة والصّحيحة بأساسيّات الاستثمار في سوق الأسهم.

NFTs هاتف يحتوي على

الاستثمار في NFT: شركة Defiance Digital Revolution ETF

كما تقدّم تمثّل Defiance ETF الشّركة الوحيدة والأولى المتخصّصة في الاستثمار بال Defiance ETF حيث تتقاضى نسبة تبلغ 0.65٪. وتشمل أبرز أصول الشّركة ما يلي:

  • GameStop (رمزها في بورصة نيويورك: GME)
  • Funkok (Inc. NASDAQ FUNKO)
  • (NASDAQ EBAY) eBay

كما تتخصّص الشّركة في تبادل العملات المشّفرة بالإضافة إلى استثمار في إحدى شركات التّعدين المشّفرة، ومن المتوقّع أن تزيد هذه الشّركات والصّناديق في ظلّ التطوّر المستمرّ للاستثمار في NFT ETF.

مصدر المقال: الرابط

استثمر بسرعة وذكاء، واستمتع بمزايا فايبر من أمنية

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *