مزايا المحافظ الإلكترونية

مع زيادة الوعي بأهمّية الخدمات الماليّة الرّقمية خصوصاً المحافظ الإلكترونية الّتي تمكّن الأفراد من إجراء معاملاتهم الماليّة دون الحاجة لامتلاك حسابات بنكيّة، ارتفع عدد مستخدميها بصورة أكبر، وتتنوّع مزايا وعيوب المحافظ الإلكترونية لكنّها بكلّ تأكيد أصبحت إحدى أبرز الوسائل لإجراء المعاملات الماليّة إلكترونيّاً مع توقعّات بوصول عدد مستخدميها إلى 5.2 مليار عام 2026.

ramadan offers

وفي ظلّ النّقاشات حول أفضل المحافظ الإلكترونية ومقارنة بين مزاياها وعيوبها، ارتفع عدد المحافظ الإلكترونيّة في الأردنّ إلى مليونين عام 2022، فيما يبدو أنّ المحافظ الإلكترونية تتجّه بثبات نحو المزيد من الإنتشار.

فما هي أبرز مزايا وعيوب المحافظ الإلكترونية؟ وما هي أبرز أنواع المحافظ الإلكترونية؟

دفع الكتروني

أبرز أنواع المحافظ الرّقمية

ازداد توجّه الأفراد إلى استخدام هواتفهم المحمولة لإجراء المعاملات الماليّة المختلفة بما في ذلك تحويل الأموال والتسوّق الإلكترونيّ وغيرها من الخدمات، ومن هنا انطلقت المحافظ الإلكترونيّة والّتي تدعى ب"e-wallet"وتتيح للمستهلكين تنفيذ مدفوعاتهم بطريقة مريحة، وآمنة وأكثر توفيراً.

وتشمل أنواع المحافظ الإلكترونية؛ محافظ الويب، ومحافظ الهاتف المحمول، ومحافظ سطح المكتب، ومحفظة الأجهزة، وهي عبارة عن جهاز مادّي يتيح الوصول إلى العملات الرّقمية في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

ويمكن إجراء مقارنة بين انواع المحافظ الإلكترونيّة على النّحو التّالي:

  1. محافظ على شبكة الإنترنت ويمكن تعريفها بأنّها تلك الّتي تتمّيز بأنّها سهلة الإستخدام مثل تلك التي تستضيفها البورصة بحيث يمكن شراء وبيع العملات الرّقمية. وتتمّثل آليّة عملها في تخزين مفاتيح الأمان وإدارتها من خلال مزوّد المحفظة نفسه.
  2. محافظ الهاتف وهي تلك البرامج الموجودة على الهاتف الذكي، تكون صادرة عن مزود خدمات الدفع، تساعد على الأفراد على القيام بالمعاملات الرقمية المختلفة من خلال الهاتف النقال.
  3. محافظ سطح المكتب تشبه محافظ الهواتف المحمولة الرقمية في كونها برنامج خاصّ بمستخدمي أجهزة الحاسوب.
  4. محافظ الأجهزة الأمنيّة والّتي تعتبر متقدّمة كونها تسمح بالوصول إلى التّشفير الخاص بالمستخدم ليتمّ تخزينه على قطعة من الأجهزة غير المتصلة بالإنترنت.
محفظة إلكترونية

في الأردنّ على سبيل المثال، تشكّل محفظة UWallet من أمنية خياراً مفضّلاً للكثيرين، لإجراء معاملاتهم الماليّة من تحويل الأموال ودفع الفواتير والدّفع عبر الإنترنت بالإضافة إلى بطاقات الدفع المباشر والسّوار الذّكي الّذي يساعد الأهالي القدرة على التحكم في نفقات أبنائهم المالية بطريقة سريعة ومريحة وسهلة ومبتكرة وتتبع رصيدهم وحركاتهم المالية، وهذه الخدمة أطلقتها UWallet العام الماضي لتطوير خدماتها و توسيع قنوات الدفع الإلكترونية، وزيادة قاعدة عملائها من فئة الشباب.

 من أبرز مزايا وعيوب المحافظ الإلكترونية

على غرار جميع الخدمات الإلكترونية الجديدة، تضمّ المحافظ الإلكترونيّة عدداً من المزايا والعيوب، والوعي بهذه الممّيزات يجعل من إقبال الأفراد على استخدام المحافظ الإلكترونيّة قراراً مدروساً.

تشمل أبرز مزايا المحافظ الإلكترونية:

  • الوصول إلى المعلومات الخاصّة بالفرد بسهولة
  • تقليل مخاطر ضياع أو سرقة الأموال
  • إتاحة الفرصة للاستمتاع بتجارب تسوّق وشراء سلسة
  • خدمات متعدّدة الأغراض
  • مكافآت إضافيّة للعملاء لدى عمليّات الشّراء (استرجاع نقدي)
  • تحويل الأموال محلياً ودولياً بكل سهولة وسرعة
  • تنفيذ المعاملات والخدمات الماليّة المحلية والدولية بسهولة وبساطة
  • انخفاض تكاليف إجراء المعاملات الماليّة
  • الاستفادة من العروض والخصومات المستمرّة
  • توفير الوقت والجهد
  • إمكانيّة السّحب النّقدي من أجهزة الصّراف ﺍﻵﻟﻲ محلّياً ودوليّاً
محفظة UWallet

توفّر محفظة UWallet جميع هذه المزايا، والأمر الّذي أسهم في تحقيق الشّمولية الماليّة كما أنّها البطاقة الأكثر أماناً والأولى من نوعها في السّوق الأردني التي تتميز بتصميمها المميز والآمن بالإضافة الى ذلك حصولها على شهادة digital first.

فيما تشمل أبرز عيوب المحافظ الإلكترونية:

  • الاعتماد بشكل كبير على الهاتف المحمول

إنّ المزايا غير المحدودة للمحافظ الإلكترونية تجعل منها خياراً حتميّاً لإجراء المعاملات الماليّة رقميّاً خصوصاً بين فئة الشّباب وهو أمر هامّ للعبور بأمان نحو المستقبل.

افتح الآن حساب "UWallet" مجاناً أو اضغط هنا لتحميل التطبيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *