بهذه الطّريقة يمكن تحقيق الأمن السيبراني في العملات المشفرة

تزداد أهمّية تحقيق الأمن السيبراني في العملات المشفرة بالنّظر إلى النموّ الهائل للعملات المشفّرة وازدياد عدد الهجمات الإلكترونيّة بصورة قياسيّة ومتسارعة حيث أدّت الهجمات عام 2012 إلى سرقة 14 مليار دولار من العملات المشفّرة.

ramadan offers

بناء على ذلك من الضَروري الوعي بطبيعة الهجمات وعمليّات الاحتيال الأكثر شيوعاً المرتبطة بالعملات المشفّرة، وبالتّالي أفضل الطّرق للتّعامل معها وتجنبّها.

الأمن السيبراني والبيتكوين

أبرز الهجمات على العملات المشفرة

بدأ عام 2023 بخبر اختراق محفظة مطوّر البيتكوين، أحد أبرز أنواع العملات المشفّرة لوك داشجر Luke Dashjr، الذي أعلن أنه تعرّض إلى هجوم سيبراني.

وقبل تحديد الإجراءات الّتي يمكن القيام بها لحماية العملات المشفرة من الاختراقات من الضّروري معرفة أبرز الهجمات الشّائعة:

توجد أنواع عديدة من الاحتيال المرتبط بالعملات المشفرة. وتتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا ما يلي:

1- المواقع غير الحقيقيّة لبيع العملات المشّفرة

تعمل هذه المواقع بصورة رئيسيّة بطريقتين كصفحات تصيّد احتيالي حيث تقع التّفاصيل بأيدي المحتالين مثل كلمة مرور محفظة العملات المشفرة وغيرها من المعلومات الماليّة الأخرى، فيما تتمّثل الطّريقة الثّانية بالسّرقة المباشرة حيث يسمح الموقع بسحب مبلغ صغير من المال ومع تحقيق الرّبح ستقوم باستثمار المزيد من المال وما إن ترغب في سحب الأموال مرّة أخرى لا يسمح الموقع بذلك.

2- رسائل البريد الإلكتروني الزّائفة

يرسل المجرمون الإلكترونيّون رسالة بريد إلكتروني لجذب المستلمين إلى موقع ويب تم إنشاؤه بصورة خاصّة حيث يطلبون منهم إدخال معلومات كلمة المرور وبمجرّد حصول المتسلّلين على هذه المعلومات، يسرقون العملات المشفرة الموجودة في تلك المحافظ.

3- التّلاعب بالأسعار

وذلك من خلال التّرويج لعملة أو رمز بواسطة المحتالين من خلال التّسويق عبر البريد الإلكتروني أو مواقع التّواصل الاجتماعي الأمر الّذي يدفع التّجار لشراء العملات، ممّا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار ليقوم المحتالون ببيع أسهمهم ما يتسبّب في حدوث انهيار حيث تنخفض قيمة الأصل بشكل حادّ.

4- علاقات زائفة مع المشاهير

يلجأ المحتالون إلى الحصول على مصادقات من المشاهير أو رجال الأعمال أو الشّخصيات المؤثرة أو يطالبونهم بتقديمها لجذب انتباه الَضحايا حيث يتضمّن ذلك في بعض الأحيان بيع عملات مشّفرة وهمية غير موجودة للمستثمرين المبتدئين.

5- التّهديد والابتزاز الإلكتروني

عبر إرسال رسائل بريد إلكتروني تدّعي امتلاكهم سجّلاً لمواقع البالغين التي يزورها المستخدمون ويهدّدون بكشفها ما لم يشارك المستخدم مفاتيح خاصّة أو يرسل عملة مشفرة إلى المجرمين.

6-  التّعدين السحابي

والّذي يعني الشّركات التّي تسمح باستئجار أجهزة التعدين للعمل بها مقابل رسوم ثابتة وجزء من الإيرادات حيث يمكن القيام بالتّعدين عن بعد دون شراء أجهزة تعدين باهظة الثمن، إلا أنّ لعديد من شركات التّعدين السحابية ما هي إلاّ شركات احتيال ممّا يؤدّي إلى خسارة أموال أو ربح مبالغ أقلّ.

العملة الرقمية

أبرز الإجراءات لتحقيق الأمن السيبراني في العملات المشفرة

على الرّغم من تطوّر الهجمات السّيبرانية الّتي تستهدف العملات الرّقمية بصورة مستمرّة إلا أنّ تحقيق الأمن السيبراني في العملات المشفرة وحماية العملات المشفرة من الاختراقات ممكناً من خلال عدد من الإجراءات الّتي تشمل:

  • وضع مفاتيح خاصّة للمحفظة وعدم مشاركتها مع أيّ جهات خصوصاً الشّركات غير المعروفة.
  • مراقبة تطبيق المحفظة الإلكترونيّة باستمرار والتأكّد من عدم وجود أيّة سلوكيّات مريبة لدى تحديث التّطبيق.
  • التوجّه إلى الاستثمار في العملات الّتي تعرف طريقة عملها وتجنّب تلك الّتي لا تفهم طريقة عملها بصورة متكاملة.
  • عدم التّفاعل مع إعلانات التّواصل الاجتماعي قبل التأكّد من صحّتها.
  • عدم التّفاعل مع المكالمات مجهولة المصدر الّتي تدعوك للاستثمار في العملات الرّقمية.
  • تنزيل الّتطبيقات من المنصّات الرسمية فقط: على الرغم من أن التطبيقات الزائفة قد تكون موجودة في متجر Google Play أو Apple App Store، إلا أنّ تنزيل التطبيقات من هذه المنصات أكثر أمانًا من أي مكان آخر.
  • البحث عن المعلومة بصورة مستمرّة ففي حال لم تكن قد سمعت عن عملة مشفرة معينة، فابحث عنها واعرف ما إذا كانت هناك ورقة يمكنك قراءتها، واكتشف من يديرها وكيف تعمل، وابحث عن تقييمات وشهادات حقيقية.
  • لا تصدّق ادّعاءات الرّبح السّريع حيث من المحتمل أن تكون الشركات التي تعد بعوائد مضمونة أو تجعلك ثريّاً بسرعة كبيرة عمليّات احتيال.

سجّل بمحفظة UWallet الآمنة لتسهّل حياتك! سجل الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *