ألعاب تحولت إلى أفلام.. من يكسب السّباق؟

 ابتداء ب The Witcher، ومرورًا ب Assassin's Creed وصولاً إلى "The Last of Us" جميعها ألعاب تحولت إلى أفلام أو مسلسلات إلا أنّها لم تتمكّن دائماً من كسب السّباق لدى الجمهور حيث حالف بعضها الحظّ فيما لم يكن الآخر على القدر نفسه من الزّخم.

وعلى الرّغم من أنّ "الأخوين سوبر ماريو" الصّادر عام 1993 وفيلم The Assassin's Creed الصّادر عام 2016 كانت أفلام من ألعاب شهيرة جدّاً وتحظى بشعبيّة كبيرة بين الجمهور إلا أنّها لم تحظ بالقدر نفسه من النّجاح عندما صدرت كفيلم للعبة بل وتعدّ أمثلة على الفشل الذّريع لهذا النّوع من الأفلام السّينمائية.

ألعاب تحولت إلى أفلام: أسماء في الذّاكرة

قد لا تكون جميع الألعاب مؤهّلة لتتحوّل إلى أفلام لذا قد لا يكون قرار الاستثمار في نجاح لعبة صائباً بالضّرورة، ولكن صدر أكثر من فيلم من قصة لعبة وحقّقت نجاحات باهرة وتربّعت بنجاح في ذاكرة المشاهدين.

وينبع تذبذب نجاح أيّ فيلم من قصة لعبة بصورة رئيسيّة من حقيقة أنّ الألعاب تعتمد عادةً على المشاركة الفعّالة للّاعب في الوقت الّذي يتطلّب فيه الفيلم جمهوراً يشاهده بالكامل دون أن يشعر بالملل على مدار ساعتين.

كما أنّ أيّ فيلم للعبة يجب أن يكون قادراً على جذب واستقطاب الجمهور الّذي قد لا يعرف اللّعبة بالضّرورة الأمر الّذي قد يخلق تحدّياً إضافيّاً.

سوبر ماريو

ولكن وعلى الرّغم من ذلك، على القائمة عدد كبير من ألعاب تحولت إلى أفلام وحقّقت نجاحات خالدة.

أفلام من ألعاب: قائمة النّجاحات

1- مورتال كومبات

صدر لأوّل مرّة عام 1995 وحقّقت النّسخة الصّادرة منه عام 2021 نجاحاً منقطع النّظير توّج بعائدات وصلت إلى 83 مليون دولار حيث نالت الحبكة والتّشويق والمؤثّرات وعناصر الحركة خصوصاً الضّربة القاتلة أو "فاتاليتي" الّتي اشتهرت بها اللّعبة رضى الجمهور.

مورتال كومبات

2- تومب رايدر

صدرت اللّعبة المتركّزة على حلّ الألغاز والّتي تجسّد بطولتها امرأة لأوّل مرّة على جهاز البلايستيشن والكمبيوتر عام 1996 ليصدر أوّل اقتباس سينمائيّ لها عقب 5 سنوات تحت اسم "لارا كروفت" ومن ثمّ صدر الاقتباس الثّاني عام 2003 ومن ثمّ الإصدار الأخير عام 2015، وحقّقت السّلسلة نجاحاً ساحقاً وإيرادات بلغت 250 مليون دولار لكلّ فيلم.

تومب رايدر

3- سونيك ذي هيدجهوغ

 سونيك هو أسرع قنفذ وأكثر شخصيّات "سيغا" شهرة، على الرّغم من الانتقادات الكثيرة الّتي تعرّض لها الجزء الأوّل بالنّظر إلى الطّريقة الّتي تمّ تصوير سونيك فيها إلا أنّ الشّكل المحدّث للشّخصية وحبكة الفيلم الّتي تركّز على اللّعبة والهدف منها وهو منه وهو منع دكتور روبوتنيك، الذي يؤدّي دوره الممّثل الأسطوري جيم كاري، من السّيطرة على العالم حظيت بانتشار كبير بين الجمهور.

سونيك

4- أنشارتد

ويندرج ضمن أحدث ألعاب تحولت إلى أفلام ومقتبس عن لعبة فيديو شهيرة جدّاً وهي "أنشارتد"! حيث صدر الفيلم في شباط/فبراير 2022 وأدّى الشّخصية الرّئيسية فيه توم هولاند، بطل الإصدارت الأخيرة من سبايدرمان.

وركّزت حبكة الفيلم الرئيسية حول نايت، الشّخصية الّتي يؤدّيها توم هولاند، مع التّركيز عليه قبل أحداث الّلعبة الأولى.

أنشارتد

ألعاب في طريقها إلى الشّاشة الكبيرة!

It Takes Two -1

تفوقت هذه اللّعبة على عدد كبير من الألعاب مثل Ratchet And Clank Rift Apart و Resident Evil Village وحصدت لقب أفضل لعبة في العام الماضي، بالنّظر إلى قصّتها وعوالمها الممّيزة وبالتّالي فقد تمّ الإعلان عن تحويل هذه اللّعبة خلال الفترة المقبلة إلى فيلم تلفزيونيّ.

Bioshock -2

تمّ الإعلان مؤخّراً عن بدء شبكة نتفلكس تحويل سلسلة ألعاب التّصويب Bioshock الشّهيرة إلى فيلم تلفزيونيّ وإصداره في أقرب وقت ممكن، وتروي لعبة Bioshock قصّة من أفضل القصص في عالم ألعاب الفيديو لذا من المتوقّع أن يتمّ تقديم الفيلم بشكل جيّد.

3- فيلم سونيك ذي هيدجهوغ 2

حيث سيستكمل القنفذ الشّهير مغامراته في عالم البشر عقب النّجاح منقطع النّظير للجزء الأوّل كما ذكرنا في المقال سابقاً.

4- ماريو

على الرّغم من فشل الإصدار الأوّل من هذا الفيلم إلا أنّ شركة Nintendo تتأهّب لإصدار فيلم رسوم متحرّكة لسلسلة ألعاب سوبر ماريو قريباً.

الجيل الخامس من أمنية لتجربة ألعاب أفضل ومن غير تقطيع!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *