أدوبي فاير فلاي تثري إبداع المصمّمين بصور ذكاء اصطناعي

مع إعلان أدوبي مؤخّراً عن إطلاق النّسخة التّجريبية من برنامج إنشاء الصّور الجديد المدعوم بتقنيات الذّكاء الاصطناعي فاير فلاي والّذي من المتوقّع أن تستفيد منه الشّركات في صنع المحتوى التّسويقي الخاصّ بها بالإضافة إلى صور ذكاء اصطناعي متنوّعة، يبدو بأنّ المصممّين على موعد مع قدرات غير مسبوقة لدعم عملهم وتطويره.

سيتناول هذا المقال أبرز المميزات لهذا البرنامج الجديد بالإضافة إلى الطّريقة الّتي ستبدو بها الصّور والتّصميمات التي تمّ إنشاؤها عن طريق البرنامج.

صور ذكاء اصطناعي من أدوبي فاير فلاي

جاء الكشف عن البرنامج الجديد خلال قمّة أدوبي لعام 2023 حيث تمّ استعراض الصّور الّتي تم إنشاؤها بواسطة البرنامج بالإضافة إلى الكشف عن أبرز ممّيزاته وطريقة عمله.

بحسب الرّئيس التّنفيذي لوحدة وسائل الإعلام الرّقمية في أدوبي ديفيد وادواني خلال كلمته كمتحدّث رئيسي في المؤتمر فإنّ هذه الأداة التّسويقية تستلهم تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور باستخدام موجّه نصّي.

وتعمل شركة أدوبي لإطلاق ميّزات إنشاء رسومات داخليّة وخارجيّة ومقاطع فيديو وشعارات بالإضافة إلى إنشاء محتوى ثلاثيّ الأبعاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ومن خلال برنامح فاير فلاي الثّوري الجديد تبدأ أدوبي بإنتاج الصّور والتأثيرات على النّصوص من خلال توظيف تقنيات الذّكاء الاصطناعي التّوليدي أو الابتكاري والّذي أصبح شائعاً خلال فترة زمنيّة قصيرة من خلال برامج مثل GPT  وبرنامج الصّور Dall-E.

على الجانب الآخر، تدور معركة تتمثل أسلحتها في الذكاء الاصطناعي ليس فقط بين شركات OpenAI وأدوبي ومنافسيه الرّئيسيين مايكروسوفت وجوجل، بل أيضاً بين كلّ من  Salesforce و Meta و AWS و Nvidia وغيرهم من عمالقة التّكنولوجيا الّذين بدأوا في توظيف هذه التّقنيات الحديثة في منتجاتهم.

ومن شأن تقنيات وقدرات الذكاء الاصطناعي التّوليدي أن تعزّز من إمكانيّات وآليّة عمل الأشخاص العاملين في المجالات الإبداعيّة خصوصاً أنّهم يبحثون بصورة مستمرّة عن أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي وتعديل الصّور بالذكاء الاصطناعي اون لاين.

أدوبي فاير فلاي تثري إبداع المصمّمين بصور ذكاء اصطناعي

صور ذكاء اصطناعي وجدل أخلاقيّ 

هذه الصّورة المثاليّة لا تخلو من منغصّات حيث تواجه أدوبي مشاكلاً تتعلّق بحقوق النّشر خاصّة بأدوات تصميم للذكاء الاصطناعي حيث يزعم البعض بأنّها تسرق الصّور والأفكار من منشئي المحتوى من البشر بصورة غير قانونيّة.

يقوم برنامج فاير فلاي على مبدأ التّرخيص المفتوح بالإضافة إلى وجود مخزون من المحتوى يعود مصدره لأدوبي ستوك Adobe Stock حيث يشمل ذلك مساهمات المصمّمين من البشر.

وكانت أدوبي قد أطلقت قبل سنوات مبادرة لحماية الحقوق الخاصّة بالمحتوى وكجزء من ذلك تعهّدت الشّركة بالقيام بتعريف الأعمال الّتي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لتمييزها عن تلك الّتي يقوم بها المصمّمون من البشر.

كما تتيح أدوبي من خلال برنامج فاير فلاي إمكانيّة إصدار علامة "عدم التّدريب" للسّماح للمحترفين من المبدعين بمنع فاير فلاي من التّدريب على الموادّ الّتي يتمّ إنشاؤها من المصمّمين ليكون البرنامج جاهزاً للاستخدام التّجاري.

وفي إطار هذا الجدل الأخلاقي، تتعهّد أدوبي بإطلاق نظام للتّعويض للتّعريف بمساهمي Adobe Stock الّذين أثرت إبداعاتهم التّدريب الخاصّ بفاير فلاي.

وسيفتح البرنامج الجديد من أدوبي آفاقاً جديدة للمصمّمين من خلال تكامله مع برنامج Adobe Experience Cloud's Experience Manager ممّا يتيح للمستخدمين تعديل الصّور بما في ذلك المحفوظة في برنامج Experience Manager ومن ثمّ استخدامها لمواقع التّجارة الإلكترونية وغيرها من التّطبيقات الأخرى.

كما سيكون هذا البرنامج مساعداً حقيقيّاً للمصمّمين والمبدعين كما هو الحال مع البرامج والأدوات الّتي تساعد من خلالها مايكروسوفت الكتّاب والمحلّلين الماليين وخصوصاً برنامج Microsoft 365 Copilot.

يبدو أنّ المصمّمين على موعد مع مستويات جديدة من الإبداع والابتكار حيث يبدو أنّ الذكاء الاصطناعي يثري المخيّلة البشريّة ويدعمها.

مصدر المقال: هنا

بطاقات الترفيه بأفضل الأسعار على متجر أمنية الإلكتروني.. تسوّق الآن

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *