إكسبو قطر 2023: فرصة لإقليم أخضر

يتناغم إكسبو قطر 2023 هذا العام مع التوجّه العالمي نحو تطبيق الممارسات الخضراء حيث يهدف هذا الحدث الّذي يستقطب اهتماماً محلّياً وإقليميّاً إلى تعزيز الجهود الهادفة إلى تحويل المساحات الصّحراوية الشّاسعة إلى مساحات خضراء.

وتتضاعف أهمّية اكسبو الدوحة في ظلّ وصول مساحة الأراضي القاحلة في العالم إلى 12 مليون هكتار وهو رقم كبير جدّاً قد يشكّل خطراً حقيقيّاً في حال استمرّت الأراضي القاحلة بالزّحف دون وجود حلول حقيقيّة تهدف إلى زيادة المساحات الخضراء.

سيسلّط هذا المقال الضّوء على الحدث الأكبر للبستنة في دوحة اكسبو قطر 2023 بالإضافة إلى أبرز الفعاليّات الّتي تعقد في نسخة هذا العام.

ممارسات خضراء في إكسبو قطر 2023

 ينعقد إكسبو قطر 2023 في شهر آذار/مارس ويستمرّ حتّى نهاية تشرين الأوّل/أكتوبر 2023 وذلك تحت اسم "صحراء خضراء وبيئة أفضل" بهدف توظيف خبرات ومعارف الشّباب بالإضافة إلى التّقنيات التّكنولوجية لتحقيق الهدف الأكبر المتمّثل في مكافحة التصحّر.

ولأنّ المستقبل يزهر في الدّوحة يركّز إكسبو الدوحة 2023 على أربعة مواضيع رئيسية تشمل الاستدامة والوعي البيئي والتّكنولوجيا والابتكار في مجال الزّراعة، حيث تسعى قطر من خلال نسخة هذا العام لتكون ملتقى إقليميّ لدعم المزارعين والنّاشطين في مجال البيئة بالإضافة إلى رفع الوعي حول أهمّية التّكنولوجيا الخضراء.

تكنولوجيا الزراعة

ويعقد المعرض الدّولي للبستنة -كما يطلق عليه أيضاً- غرب العاصمة القطريّة الدّوحة على بعد 2.5 كم من الخليج الغربي، و3.5 كم من ميناء الدّوحة وحوالي 12 كم من مطار حمد الدّولي في رمزيّة تهدف إلى توجيه أنظار العالم إلى أهمّية الحفاظ على الموارد الطّبيعية وعلى رأسها المياه وبالتّالي تعزيز المساحات الخضراء.

وتركّز الرّسائل الّتي يطلقها المنظّمون من خلال الحدث الّذي يستقطب المتطوعين على أهمّية التزام الأفراد بمسؤوليّتهم تجاه وضع الأساس لمستقبل أخضر حيث يكون كلّ فرد البذرة لهذا الهدف الكبير.

إكسبو قطر 2023: أهمّية إقليميّة وعالميّة متزايدة

يعدّ معرض إكسبو الدوحة أحد أهمّ البرامج الّتي أطلقتها دولة قطر على مدار الأعوام الماضية خصوصاً بأنّه برنامج وطني متكامل يعتمد على طاقات الشّباب للاستفادة بهدف تقديم الأفكار والحلول والابتكارات التي تسهم في تحويل الأراضي خصوصاً الصّحراوية إلى أراضي قابلة للزّراعة.

ويتسمّ المعرض بميّزة رئيسيّة أكسبته المزيد من الاهتمام تتمّثل في عرض المشاريع وتنفيذها على أرض الواقع عبر استغلال الموارد المتاحة على هذه الأراضي.

اراضي زراعية بتكنولوجيا حديثة

وسيكون الجمهور على موعد مع نقاشات مثمرة حول عدد من المواضيع الرّئيسية سيتطرّق لها الخبراء في إكسبو قطر 2023 الممتدّ على مدار 4 أشهر وتشمل:

  1. يركّز المحور الأوّل على الزّراعة الحديثة بهدف الحثّ على دمج كلّ من الأساليب التّقليدية والتّكنولوجيا الحديثة لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة.
  2. ويتطرّق المحور الثّاني إلى التّكنولوجيا والابتكار بوصفها الدّافع الأساسي لتطوير جميع الحلول الممكنة، والقادرة على تحقيق التوازن بين كل من استدامة البرنامج وتعزيزه.
  3. وسيطّلع الجمهور كذلك على مواضيع خاصّة بالوعي البيئي للمجتمع من خلال تعزيز مستوى الوعي العالمي، لتحقيق تغيير طويل الأمد وحقيقي لصالح البيئة.
  4. ويركّز المحور الرّابع على الاستدامة عبر الحفاظ على أسلوب الحياة الحديث بما يتوافق مع التنوّع البيولوجي والتّوازن البيئي في العالم.

يوماً بعد يوم يصبح معرض إكسبو قطر 2023 وجهة مثاليّة ومفضّلة للمزارعين والمهتمّين بتطبيق الممارسات الخضراء والعبور بسلام نحو إقليم ومستقبل أخضر.

لمستقبل أخضر.. شاركونا بصنع التغيير هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *