ريادة لا تنضب: أردنيون تفوقوا عربيا وعالميا

إبراهيم المبيضين - الغد  رغم أزمة كورونا، وما حملته من آثار سلبية اقتصادية واجتماعية ونفسية على عدد كبير من الناس في بلدنا كما هو الحال في بلدان العالم، ورغم قلة مواردنا الطبيعية والمالية والحالة الاقتصادية الصعبة التي رفعت مستويات البطالة الى أكثر من 25 %، إلا أن شبابا ورياديين وأكاديميين أردنيين أثبتوا، العام الحالي، أن مواردنا البشرية هي فعلا "نفط الأردن الذي لا ينضب".

وأكد هؤلاء الشباب والرياديون والأكاديميون ذلك بإنجازات كبيرة في فعاليات عربية ودولية، وفي شتى القطاعات: التقنية، والصناعات الإبداعية، والأكاديميا، والبحث والابتكار، عندما حصدوا أول المراكز في هذه الفعاليات متفوقين على عشرات الآلاف من أقرانهم في دول العالم حتى ممن ينتمون الى دول تصنف باقتصاداتها القوية وقدراتها المالية الكبيرة.

وإلى جانب هؤلاء، أثبتت الريادة الأردنية بقدرات الشباب الفنية والإبداعية والتقنية، أن الأردن قوي بموارده البشرية، عندما استطاعت شركات ناشئة أردنية أن تتفوق أيضا بجذب استثمارات بالملايين من جهات محلية وعربية ودولية، الأمر الذي يؤشر أيضا الى مستقبل كبير للقطاع الريادي إذا ما دعمناه بشكل كبير فهو سيسهم في تحقيق النمو والتنمية الاقنصادية المطلوبة.

"الغد"، في هذا التقرير، رصدت مجموعة من الإنجازات لشركات وشباب وأكاديميين أردنيين ريادة حققوا مراكز متقدمة في مسابقات وفعاليات عربية ودولية خلال العام الحالي، وفيما يلي أهمها:

في بداية شهر أيلول (سبتمبر)، جرى الإعلان عن شراء مجموعة "ستيل فرونت" السويدية للألعاب الالكترونية لشركة "جواكر" للألعاب الالكترونية التي أسسها شباب أردنيون وانطلقت من الأردن في العام 2009.

وأعلنت المجموعة السويدية -المتخصصة في قطاع الألعاب الالكترونية- عن عملية الاستحواذ مقابل مبلغ إجمالي 205 ملايين دولار.

"ديكابولس" بطل العرب في تحدي إنترنت الأشياء

وخلال الأسبوع الماضي، حصدت شركة “ديكابولس” الريادية الأردنية لقب تحدي انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي العربي، الذي نظم في دبي على هامش معرض جيتكس في نسخته الـ41.

وفازت الشركة في هذا التحدي عن فئة الشركات الناشئة والذي تأهلت لنهائياته 14 شركة ناشئة من 8 دول عربية.

أكاديمية أردنية تترشح لمسابقة عالمية

وترشحت الأكاديمية الأردنية الدكتورة زهر علي لجائزة عالمية تحمل اسم (WomenTech Community Award) ضمن تصويت عام للوصول الى النهائيات، والدكتورة علي تحمل دكتوراه في علم الحاسوب/ البيانات الضخمة من جامعة العلوم الماليزية USM، وهي تعمل في جامعة الزيتونة، وهي مؤسسة لمبادرة "سفراء الخير"، ومبادرة "عقول" في الوطن العربي، وعضو لجنة تأسيسية لجمعية الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.

“جامعة الأميرة سمية” بطلة في مسابقة دولية للبرمجة

"جامعة الأميرة سمية" بطلة في مسابقة دولية للبرمجة

وقبل أسابيع عدة، توج فريق جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المسابقة الدولية للبرمجة لطلبة جامعات العالم، التي أقيمت في موسكو، وشارك فيها 450 ألف طالب على مستوى التصفيات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتألف الفريق الفائز من الطلبة؛ محمد أبو عبود، ومعتصم الكايد، والمدرب الدكتور فراس الغانم، بإشراف عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف الأحمد.

ترشيح ريادية أردنية لبرنامج ريادة عالمي

وفي إنجاز جديد للسيدات الرياديات الأردنيات، جرى مؤخرا ترشيح الأردنية منى لطوف مؤسسة شركة "UserTestingArabic" من بين 63 سيدة ريادية من 18 دولة لخوض غمار برنامج يدعم السيدات الرياديات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا.

والبرنامج يحمل اسم "EY Entrepreneurial Winning Women" الذي تشرف عليه منظمة "ايرنست ويونغ" العالمية، اختار سيدات الأعمال الطموحات ليزودهن بالمشورة والموارد والوصول إلى الشبكات للمساعدة على إطلاق العنان لإمكانياتهن الكاملة.

 أردني في نهائيات برنامج نجوم العلوم

أردني في نهائيات برنامج "نجوم العلوم"

وتأهل قبل أسابيع عدة المهندس الأردني ليث حمد، لمرحلة متقدمة من برنامج "نجوم العلوم" في موسمه الـ13، ليمثل الأردن منافسا 7 مشاركين آخرين تأهلوا لمرحلة نصف النهائيات من هذا البرنامج الذي يعد برنامج الاختراعات الأول في الوطن العربي.

وتمكن حمد من الوصول إلى مرحلة نصف النهائي باختراع "ماسك ذكي" من اجتياز مرحلتي التصفيات الأولى (الحلقة الأولى) والمجلس العلمي (الحلقة الثالثة) ضمن جولات من التصفيات شملت آلاف الأفكار والملفات العلمية من أنحاء الوطن العربي كافة؛ حيث حصد مكانا بين نجوم العلوم الثمانية الأفضل في الوطن العربي وحصل على فرصة دخول المختبر وتحويل فكرته إلى منتج في ثلاثة أشهر.

روبوتنا بطلا لكأس العرب للبرمجة والذكاء الاصطناعي

"روبوتنا" بطلا لكأس العرب للبرمجة والذكاء الاصطناعي

وضعت شركة "روبوتنا" -الريادية الاجتماعية الأردنية- الأردن في المرتبة الأولى في بطولة كأس العرب للبرمجة والذكاء الاصطناعي التي شارك فيها نحو 3500 طالب ينتمون لتسع دول عربية.

وحقق الأردن صدارة هذه البطولة -التقنية المتخصصة- مع حصول الطالبة الأردنية لين الفتياني من أكاديمية "روبوتنا" الأردنية لتعليم الذكاء الاصطناعي على لقب بطل العرب لفئة اليافعين بعد أن سجلت أعلى تقييم من بين آلاف المشاريع التي تقدمت لهذه المسابقة العربية.

إشادة عربية بتميز طالبات أردنيات

وأشادت هيئة المرأة العربية بتفوق وتميز ثلاث طالبات جامعيات من الأردن بإحرازهن المراتب الأولى عن تطبيق “نبض” والمركز الثاني عن تطبيق "Farm.jo" في الدورة الثانية لجائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية في إطار الشراكة الاستراتيجية لتحديث وتطوير العمل الحكومي والتعاون المثمر بين الأردن والإمارات.

والطالبات الأردنيات هن: ملاك أديب الشوملي الفائزة بالمركز الأول من جامعة العلوم والتكنولوجيا، ملاك صالح جراح، الفائزة بالمركز الأول من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وشروق الحلواني الفائزة بالمركز الثاني من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

وذكر المكتب الإعلامي للهيئة، أنه تكريما وتشجيعا للتميز والابتكار للنساء العربيات، فقد قررت الهيئة منحهن بطاقات عضوية هيئة المرأة العربية ودعوتهن للمشاركة في منتديات ومؤتمرات الهيئة الخارجية.

"موسوعة" الأردنية في برنامج تسريع أعمال لـ"جوجل"

وشاركت الشركة الريادية الأردنية “موسوعة” حاليا في الموسم الثاني في برنامج "مسرعة جوجل للأعمال الناشئة"، وذلك بعد أن جرى اختيارها ضمن قائمة تضم 12 شركة ناشئة من المنطقة العربية للمشاركة والاستفادة من هذا البرنامج الذي تتلقى فيه الشركات المساعدة والإرشاد والتوجيه لتطوير أعمالها حتى تستطيع التوسع والانتشار مع خبرات كبيرة سوف تكتسبها من خبراء شركة "جوجل" العالمية.
و"موسوعة" هي عبارة عن منصة عربية توفر نظام مكافأة للمجتمعات المختصة في إنشاء محتوى عربي موثق وصناع المحتوى المعرفي الموثوق (المكافأة تشمل حوافز معنوية ومادية عبر العملة الرقمية وباستخدام تقنية البلوكتشين)، وتقوم "موسوعة" على نظام مراجعة المحتوى من قبل مختصين لتوثيق المعلومة قبل نشرها.

"جبل عمان ناشرون" تحصد جائزة عربية

وحصدت "جبل عمان ناشرون" جائزة "التميز بالنشر في المسار العالمي" ضمن جوائز معرض الرياض الدولي للكتاب 2021.
ويأتي فوز "جبل عمان ناشرون" بهذه الجائزة بفضل تحقيقها معايير المسابقة والمتمثلة بجودة الإصدارات في آخر خمس سنوات، ومدى تنوعها وتخصصها، والتزام المعايير المهنية والمستوى الفني للمطبوعات من ناحية السلامة اللغوية، والتميز في التصميم.

أردني في قائمة أكثر 10 مؤلفين تأثيرا في مجال العلوم

وحصل الباحث الدكتور عبدالكريم الدبيسي من كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، على المرتبة الأولى ضمن قائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال علوم الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفق التقرير السنوي 2021، لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "أرسيف".

طالب أردني "بطل تحدي القراءة العربي"

وتوج الطالب الأردني عبدالله محمد مراد أبو خلف بلقب "بطل تحدي القراءة العربي"، في دورته الخامسة، منتزعاً اللقب من بين أكثر من 21 مليون طالب من 52 دولة، و96 ألف مدرسة، و120 ألف مشرف للقراءة، فيما نالت مدرسة "الحصاد التربوي" الأردنية المركز الثاني في فئة المدرسة المتميزة في التحدي.

 معلمة أردنية تحصد جائزة المعلم العالمي

معلمة أردنية تحصد جائزة المعلم العالمي

وحصلت الأردنية إنصاف النعانعة، المعلمة في مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية للبنات بمحافظة الطفيلة، على جائزة المعلم العالمي للعام الحالي، من بين 26 ألف مرشح للجائزة، وبدأت الجائزة في موسمها الأول العام 2018 بمشاركة أكثر من 75 دولة في العالم لتصل حاليًا إلى أكثر من 110 دول وبمشاركة 26 ألف مرشح عالمياً لهذا العام، وترشح من الأردن 75 معلمًا لتنال "النعانعة" ابنة المدينة المصنفة الأقل حظًا في المملكة، على هذا اللقب التربوي الرفيع.

7 شركات ريادية أردنية تستقطب استثمارات بحجم 9.8 مليون دولار

وتمكنت 7 شركات ريادية أردنية من استقطاب ما مجموعه 9.8 مليون دولار كاستثمارات من صناديق محلية وعربية ومستثمرين أفراد، كان لصندوق الريادة الأردني أكثر المساهمات في هذه الاستثمارات المباشرة.

والشركات الريادية التي استقطبت الاستثمارات هي شركة "POSRocket" استقطبت استثمارا بقيمة 5 ملايين دولار، وتطبيق "وجيز" الذي أغلق جولة استثمارية بقيمة 3 ملايين دولار، وشركة "زينة" للذكاء الاصطناعي التي حصلت على استثمار بقيمة مليون دولار، وشركة "سيلك روود" التي حصلت على استثمار مباشر بقيمة 150 ألف دولار، وشركة "ديكابوليس" باستثمار قيمته 150 ألف دولار، وشركة "مارتكس" التي أغلقت جولة استثمارية بقيمة 300 ألف دولار، وشركة "أبجد" التي أغلقت استثمارا مباشرا بقيمة 200 ألف دولار.

وحقّق الفيلم الأردني- الألماني القصير "تالافيزيون"، من تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، نجاحا باهرا بفوزه بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي في الدورة الـ 48 من جوائز الأوسكار للطلبة عن فئة الفيلم الروائي الأجنبي، مُسجلا بذلك أوّل فوز لفيلم أردني وعربي عن هذه الفئة.
وقد أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية الخميس 21 تشرين الأول 2021، وكان "تالافيزيون" قد تنافس مع ستة أفلام أخرى في مسابقة الفيلم الروائي القصير الأجنبي.
وعلى صعيد متصل كرّم رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور مؤخرا الطالبتين آية شديفات ومجد العزة اللتان فازتا بالميدالية الذهبية ضمن فريق مشترك مع طلبة من جامعة أريزونا الأميركيةضمن مسابقة مشروع REACH – Advanced Technology in Public Health Challenge الذي ترأسه الجامعة الهاشمية بشراكة مع جامعات أردنية وعراقية وأمريكية، وقد تميزت الطالبتان  بأدائهما وإبداعهما مما أهلهما للحصول على الجائزة الذهبية.
وبرنامج "ريتش" يهدف إلى إيجاد حلول تكنولوجية ريادية لقضايا الصحة، وتقديم حلول إبداعية لمشاكل صحية تواجها المجتمعات في كل من الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأميركية. ومن الجدير ذكره أن برنامج REACH حاصل على التمويل من مبادرة ستيفنز – (وزارة الخارجية الامريكية) من أجل برنامج الربط الافتراضي بين الشباب حول العالم والذي تشارك به آل البيت كعضو مع عدد من الجامعات وبرئاسة الجامعة الهاشمية ممثلة بالدكتورة سكينة الزيود/ مدير عام المشروع.

 

7 شركات ريادية أردنية تستقطب استثمارات بحجم 9.8 مليون دولار

وأعلن يوم أمس أيضا عن فوز فريق الروبوتات من الفرع الطلابي للمنظمه الامريكية لمهندسين الكهرباء والالكترونيات IEEE-في جامعة البلقاء التطبيقيه- كلية الهندسة التكنولوجية بالمركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة لأبحاث الفضاء (Rover & Spacesuit Design)، والتي أقامتها منظمة (Jordan Space Research Initiative) بالتعاون مع وكالة (NASA).

وعن المسابقة قال مشرف الفريق الطلابي الدكتور أوس القيسي ان المسابقة هي عمل ROVER لإكتشاف سطح كوكب المريخ وشارك فيها كل من الطلبة عمر بعلبكي، محمد أبو دية، عمار علام، مهند الزعاترة، زيد نادر، وقد اثمرت جهودهم التي استمرت أكثر من ٧ أشهر عن فوزهم بالمركز الثاني في المسابقة التي أقيمت بوادي رم لمدة ٣ أيام وبتحكيم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي أشاد بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى سجل الإنجازات التي حققها طلبة الجامعة وخاصة في المجالات الهندسية التطبيقية.

وخلال العام الحالي أيضا نجحت الريادية الأردنية المهندسة عبير البشيتي بوضع شركتها (لاريمار) على منصة "ككستارتر" لتكون خطوة متقدمة في سبيل الوصول إلى العالمية بهدف التواصل المباشر والفعال مع مستفيدي خدمات الشركة وتحصيل تمويل يساعد على إتمام مشاريعها.
وجاء قبول عرض فكرة المشروع على منصة "ككستارتر"، بعد اجتياز مراحل تقييم الفكرة وجدواها من ناحية خدمة الإنسانية والجدوى الاقتصادية.
و"ككستارتر" موقع يجمع الشركات الناشئة في منصة واحدة، بهدف إيصال أصحاب المشاريع المبتكرة بالممولين المحتملين بطريقة تضمن تمكين أصحاب الأفكار الريادية من تحويل أفكارهم إلى مشاريع مع الاحتفاظ بملكيتها.
وتوظف شركة "لاريمار" الخوارزميات لقياس المشاعر الإنسانية لغايات استخدامها في مجالات متعددة، فيما تركز حاليا جهودها في مجال تعزيز مستوى الحياة والرعاية الصحية من خلال تطبيق هاتف ذكي مرتبط بساعة أو يعمل مستقلا اسمه "نحو العافية".
وكرمت هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية لخريجي الكليات الحاصلة على الاعتماد الدولي، خريجة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المهندسة هبة شبروق، ضمن مبادرة القادة المؤثرين للعام 2021.
وشبروق التي تحمل درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات، وماجستير ريادة الأعمال من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، تميزت في مجال التطبيقات واستشارات حلول الأعمال وإدارة المنتجات، وقدمت حلولاً إبداعية لسد الفجوة السوقية وزيادة الإيرادات، كما شاركت في تأسيس مبادرة "عزوة" الهادفة إلى مساعدة الفتيات الأردنيات اليتيمات.
وحقق المبتعث من جامعة مؤتة للحصول على درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية يحيى المجالي، العام الحالي إنجازاً علمياً جديداً وحصل على أرفع جائزة تقديرية في جامعة أوهايو الأميركية كباحث متميز، وذلك تقديراً لجهوده البحثية المتميزة في مجال تطوير مواد مركبة مستدامة من تعدين مواد النفايات لإنتاج مواد بناء ذات نسبة كربون متدنية.
وحصل المجالي على المرتبة الأولى من بين 7 باحثين نالوا هذه الجائزة، وحاز البحث الذي قدمه على تقدير العديد من المؤسسات البحثية الأميركية، وبذلك استحق الحصول على الميدالية الرئاسية والتي تمنح للطلبة المبدعين الذين حققوا تميزاً أكاديمياً في البحث أو المشاريع التي تشكل إسهاماً علمياً كبيراً ينعكس إيجاباً على المجتمع المحلي والبيئة المحيطة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *