جعفر شوب: مكان واحد يجمع كل ما تحتاجه لتحسين منزلك

أثناء اطّلاعنا على وسائل التواصل الاجتماعي، كثيراً ما نصادف مقاطع فيديو أو أفكاراً عن كيفيّة تحسين منازلنا، فنتمنى لو كان الأمر بالسهولة التي يبدو عليها. لقد أصبح ذلك ممكناً الآن مع جعفر شوب؛ أوّل موقع عربي متخصص ببيع المعدّات والأدوات الخاصة بالصيانة، والإصلاح، والتركيب، وجميع ما يخص منزلك، وكل ذلك  بنقرة زر واحدة.

تشجيع مشاريع "اصنعها بنفسك"

جعفر شوب هو متجر إلكتروني يقدّم لك جميع ما تحتاجه لتحسين منزلك، وهو يجمع العديد من الفئات التي يمكنك التسوّق منها؛ بما في ذلك السيليكون، والأدوات الكهربائية، وأدوات البستنة، والطلاء، والأدوات الكهربائية، وأدوات العناية بالسيارات، ووحدات التكييف وغير ذلك الكثير. ويتيح هذا المتجر أمام عملائه فرصة شراء المنتجات التي يحتاجونها، إلى جانب توفير مقالات ومقاطع فيديو حول كيفيّة استخدام وتطبيق هذه المنتجات على أي مشروع لإضفاء تحسينات على المنزل أو على مشاريع "اصنعها بنفسك".

يقول محمد باطا، الرئيس التنفيذي ومؤسس جعفر شوب؛ "قبل إنشاء هذه المنصة، لاحظنا أن المحتوى العربي الذي يتناول قطاع التحسينات المنزليّة ضعيف جداً في منطقتنا ولا يتم تقديمه بطريقة مناسبة".

أثناء حصول باطا على درجة الماجستير في التسويق من إحدى جامعات إنجلترا، لاحظ مدى شيوع مشاريع تحسين المنزل ومشاريع "اصنعها بنفسك" بين أصحاب المنازل ومحلات البيع بالتجزئة، والتي تحتوي جميعها على العديد من الأقسام والفئات المختلفة، إلى جانب فريق من الباعة المدرّبين على تقديم معلومات صحيحة عن المنتجات التي تحتاجها وعن طريقة استخدامها. هذا الأمر عمل على تشجيع باطا على تطبيق هذا المفهوم في الأردن، وبعد دراسة الفكرة، قرّر أن يطلق متجراً إلكترونياً عوضاً عن متجر عادي نظراً لانتشار استخدام التسوّق الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة.

تعزيز النمو الاقتصادي

يتمتع باطا بخبرة سابقة في هذا القطاع، حيث أنه كان يعمل مع شركة مملوكة لعائلته ومختصّة ببيع الأجهزة والأدوات، وهو ما زاد من حماسه لدخول هذا المجال؛ "تركز جميع الشركات الناشئة عادةً على 3 أو 4 قطاعات، وهو ما يحُد من قدراتها وتطوّرها كشركات ناشئة فردية. ويُعد قطاع التحسين المنزلي من القطاعات غير المخدومة جيّداً في الأردن والمنطقة ككل".

جعفر شوب: مكان واحد يجمع كل ما تحتاجه لتحسين منزلك

مع مرور الوقت، وأثناء عمله على شركته الناشئة، تفاجأ باطا بكميّة العمل والجهد اللازمين لبدء شركة جديدة، وبالأخص مع وجود فريق عمل، حيث أن التنسيق والوقت الذي يستغرقه الأمر مرهق للغاية، ولكنه مجزٍ في آن معاً.

يقول باطا إن العمل على شيء تؤمن به له فوائده، ولكنه مصحوب بالعديد من التفاصيل التي تجعل من الصعب مواكبة ذلك؛ "إن تأسيس شركة جديدة يحتاج إلى الكثير من التفاصيل، ولم يكن من السهل إنشاء هذه الشركة مع فريق عمل، إذ أني قد فوجئت كثيراً بالمتطلبات والضرائب التي يجب أن ندفعها كل عام، والتي قد تكون واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها أي شركة ناشئة. وأضيف إلى قولي هذا أن الشركات الناشئة تساهم كثيراً في نمو الاقتصاد".

كيفية تصفّح متجر جعفر شوب

من السهل جداً تصفّح متجر جعفر شوب الالكتروني والتنقّل عبر أقسامه، إذ أن الفئات المتاحة تظهر بوضوح في الأعلى وتظهر معها الفئات الفرعيّة أيضاً، كما يتوفر شريط للبحث والذي يساعد العملاء على البحث عن منتج معيّن لتحسين منازلهم. إلى جانب ذلك، يتيح المتجر خدمة التوصيل إلى جميع أنحاء المملكة، مع تقديم كفالة مصنعيّة لمدّة شهر لتغطية أي عيوب مصنعيّة على جميع منتجاته، كما أن هناك منتجات تأتي مع مدّة كفالة أطول، والتي يتم ذكرها في وصف المنتج.

تجربة العملاء

تعتبر تجربة العملاء أمراً أساسياً عندما يتعلّق الأمر بالمتاجر الإلكترونيّة، فهي تعمل على تأسيس العلاقة بين الشركة وعملائها، كما أن نجاحها أو فشلها قد يتعلّق في بعض الأحيان بتجارب العملاء. وفقًا لباطا؛ "تفتقر تجربة العملاء في مجال الأعمال التجارية الإلكترونيّة في الأردن إلى الثقة بين العميل والشركة، وذلك نتيجة للتجارب السابقة التي أدّت إلى عدم ثقة العملاء".

مع وضع ذلك في عين الاعتبار، يحرص جعفر شوب على تحقيق رضا العملاء عن جودة الخدمات المقدّمة، والإجابة عن كافة استفساراتهم، حيث يمكنهم بسهولة الاتصال بموظفي خدمة العملاء؛ والذين يقومون بدورهم بحل أي مشاكل والإجابة عن أي استفسارات، مما يمنح العملاء تجربة مميّزة في تحسين منازلهم.

يقول باطا: "في جعفر شوب، نولي اهتماماً كبيراً بخدمة العملاء ونمنحهم معلومات دقيقة لبناء الثقة فيما بيننا".

دور حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank

كون خدمة العملاء تأتي على رأس أولوياتهم، فقد كان من المهم بالنسبة لجعفر شوب العمل مع كيان قادر على النهوض بهذه العلاقة ما بين العميل والشركة. ولقد ساعد العمل مع حاضنة أمنية The Tank على التواصل مع المنظمات والمستثمرين الذين يدعمون الشركات الناشئة، كما أتاحت حاضنة أمنية مساحة عمل لـجعفر شوب وفريق العمل، مما ساعد في تعزيز مهاراتها الإداريّة كشركة.

يقول باطا: "كانت بيئة العمل محفّزة وكانت العلاقات التي بنيناها مع الخبراء في مجالنا رائعة، وذلك من خلال التدريبات وورشات العمل.. كما لعبت حاضنة أمنية دوراً كبيراً في تعزيز مهاراتنا وخبراتنا كشركة".

ويتابع باطا قائلاً: "يأمل متجر جعفر شوب أن يستمر في النمو، وأن يخدم المزيد من الأشخاص في الأردن ومصر، إضافة إلى التوسّع في أسواق أخرى في المنطقة، وإنتاج محتوى باللغة العربية للمساعدة في نشر المعرفة المتعلقة بتحسين المنزل وصيانته".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.