5.3 مليار مستخدم للإنترنت عالميا

إبراهيم المبيضينجريدة الغد- مع تزايد اعتماد الناس على الشبكة العنكبوتية ومنصاتها وتطبيقاتها المختلفة، والتحوّل الرقمي الذي تشهده معظم القطاعات الاقتصادية، تظهر أرقام عالمية حديثة ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم ليسجل مع نهاية العام الماضي قرابة 5.3 مليار مستخدم.

وذكرت إحصاءات حديثة، نشرها مؤخرا موقع "انترنت وورلد ستاتيس" -المتابع لتطورات مؤشرات خدمات الإنترنت في العالم- أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم، ومع تسجيله هذا المستوى، تكون نسبة انتشار الإنترنت قد تجاوزت 66 % نهاية العام الماضي، وذلك قياساً بعدد سكان العالم المقدر بأكثر من 7.9 مليار إنسان.

وتعد نسبة الانتشار هذه أعلى نسبة انتشار يسجلها استخدام الإنترنت في العالم منذ بدايات انتشار الخدمة حول العالم في العام 1995.

وبحسب هذه النسبة، فإن عدد سكان العالم غير الموصولين بالإنترنت، مع نهاية العام الماضي، بلغ حوالي 2.6 مليار شخص في جميع أرجاء العالم يشكلون نسبة تتجاوز 32%.

وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم زاد خلال فترة العام الماضي بمقدار 300 مليون مستخدم، وبنسبة تصل إلى 6%، وذلك لدى المقارنة بالعدد المسجل في نهاية العام السابق الذي بلغ وقتها قرابة 5 مليارات مستخدم.

5.3 مليار مستخدم للإنترنت عالميا

وأشارت البيانات إلى أن قارة افريقيا استحوذت على حصة بلغت 11.5 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم عندما سجلت قرابة 601 مليون مستخدم. وقالت البيانات إن قارة أميركا اللاتينية سجلت حوالي 533 مليون مستخدم بأكثر من 10 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت حول العالم. وسجلت قارة أميركا الشمالية قرابة 348 مليون مستخدم، مستحوذة على حصة 7 % من إجمالي مستخدمي الشبكة العنكبوتية في العالم.

وفي الأردن، تظهر تقديرات غير رسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت بكل تقنياتها وأجهزتها يقدر بحوالي 11 مليون مستخدم.

ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعد من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل وتبادل المعلومات.

إلى ذلك، أظهرت البيانات العالمية أن قارة آسيا استحوذت على الحصة الكبرى من مستخدمي الانترنت في العالم في نهاية العام الماضي وبنسبة تتجاوز 53 % عندما بلغ عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية فيها حوالي 2.8 مليار مستخدم.

وذكرت البيانات أن قارة أوروبا سجلت، مع نهاية العام الماضي، قرابة 743 مليون مستخدم، مستحوذة على حصة تتجاوز 14 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.