واتساب الأزرق والذّهبي.. هل يغنيان عن النّسخة الأصلية؟

انتشر كلّ من تطبيقي واتساب الذّهبي والأزرق بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية بين المستخدمين خصوصاً الباحثين عن بعض الخصوصيّة أثناء الاستخدام بالإضافة إلى بعض الميّزات الأخرى الّتي لا تتوفّر في نسخة ميتا بحسب مزاعم القائمين على هذين التّطبيقين.

وتتشابه الميّزات الّتي تقدّمها النّسختان إلى حدّ كبير، إلاّ أنّهما تختلفان عن نسخة واتساب الأصليّة التّابعة لشركة ميتا، وعلى الرّغم من ذلك يشير الخبراء إلى بعض المحاذير المرتبطة باستخدام هاتين النّسختين ما ينشأ عنه سؤال حول إلى أيّ مدى يمكن أن تغني هاتان النّسختان عن نسخة واتساب الأصليّة التّابعة لشركة ميتا وهو ما سيجيب عنه هذا المقال.

ميّزات وكيفيّة تحميل واتساب الذّهبي

 شكّلت الميّزات الّتي يقدّمها واتساب الذّهبي للمستخدمين منذ عام 2016 مثل خاصيّة إخفاء أنّ المستخدم "متّصل الآن" أو إخفاء إشعار بأنّ المستخدم يسجّل رسالة صوتية عامل جذب كبير للمستخدمين.

وتشمل الميّزات كذلك إمكانيّة إخفاء علامتي تسلّم الرّسالة والقراءة، وإمكانيّة فصل الإنترنت عن التّطبيق فقط وليس عن باقي تطبيقات الهاتف الأخرى.

ووصل التّطبيق إلى المستخدمين من خلال رسائل إعلانيّة خادعة حول أنّ التّطبيق مستخدم فقط من المشاهير ووعود برحلات طيران مجّانية وغيرها في حال تمّ تنزيل التّطبيق.

وتتمّ عمليّة التّنزيل من خلال رابط تنزيل خاصّ يصل إلى الهواتف الذّكية حيث إنّ متاجر التّطبيقات لم توافق على هذا التّطبيق الأمر الّذي يشير إلى أنّه غير آمن خصوصاً أنّه أرسل رسائل مخادعة للمستخدمين بأنّه بإمكانهم محادثة المشاهير.

كما قد يكون رابط التّنزيل الّذي يتمّ إرساله إلى المستخدمين ضارّاً ويتضمّن الفيروسات الّتي قد تؤثّر على الهاتف وتطبيقاته.

واتساب الذّهبي والأزرق

ميّزات وكيفيّة تحميل واتساب الأزرق

على غرار الواتساب الذّهبي فإنّ الواتساب الأزرق غير متوفّر على متاجر التّطبيقات ويتمّ تحميله عن طريق رابط خاصّ الأمر الّذي قد يجعله غير آمن كذلك.

ولا يمكن تنزيل الواتساب الأزرق إلّا عند حذف تطبيق واتساب الأصليّ، ما يجعله غير مفضّل لكثير من المستخدمين.

وفيما يتعلّق بالميّزات الّتي يقدمها واتساب الأزرق فإنّها تتشابه إلى حدّ كبير مع واتساب الذّهبي ما يجعله أيضاً جاذباً للمستخدمين.

أحدث ميّزات واتساب الأصليّ

في ظلّ هذا التوجّه المستمرّ من المستخدمين إلى نسختي واتساب الأزرق والذّهبي المذكورة، يطلق واتساب الأصلي من جهته ميّزات وتحديثات بصورة دائمة للحفاظ على المستخدمين.

وتتمّثل أبرز التّحديثات الّتي أعلن عنها التّطبيق:

واتساب الأصلي

الإيقاف المؤقّت/ التّسجيل

يمكن من خلاله إيقاف التّسجيل مؤقّتًا واستئنافه أثناء إرسال الرّسائل الصّوتية. حتّى الآن، لم يكن لدى المستخدمين خيار إيقاف التسجيل مؤقتًا في المنتصف واستئنافه لاحقًا.

تشغيل خارج نافذة الدردشة

يتيح لك الاستماع إلى الرّسائل الصّوتية خارج نافذة الدّردشة بشكل مشابه لمشاهدة مقاطع فيديو YouTube المشتركة على WhatsApp. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الرّد على الرّسائل وقراءتها أثناء الاستماع إلى الرّسائل الصّوتية الموجودة أعلى الشّاشة.

معاينة مسوّدة للرسالة الصوتية

تتيح التحديثات الجديدة على تطبيق واتساب معاينة رسالتك الصّوتية قبل إرسالها.

استئناف الرّسالة الصّوتية

إذا توقفت مؤقتًا أثناء الاستماع إلى رسالة صوتية، يمكنك استئناف العمل من حيث توقفت عند العودة إلى الدردشة.

في ظلّ المحاذير الأمنيّة المرتبطة بنسختي واتساب الذّهبي والأزرق لا يعدّ استخدامهما محبّذاً بصورة كبيرة وفي ظلّ ضرورة حذف الواتساب الأصليّ لتنزيل الواتساب الأزرق لا يمكن أن تغني هاتان النّسختان عن الواتساب الأصليّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.