كلمة المرور الضعيفة.. تسليم البيانات الشخصية على طبق من فضة

إبراهيم المبيضين/ جريدة الغد-عمّان- أكّدت الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح أخيرا أهمية أن يختار المستخدم كلمة مرور ذات تكوين صعب على التخمين بالنسبة للآخرين خصوصا ممن يسعون لقرصنة الحسابات بهدف الحاق الخسارات المعنوية والاقتصادية بالناس، وذلك لزيادة أمانهم في استخدامهم لمنصات وتطبيقات العالم الرقمي لا سيما شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على شبكة  "الفيسبوك" إن “استخدام كلمة مرور يسهل تخمينها "يشبه استخدام عقدة رخوة لإقفال باب المنزل" ما يجعله عرضة للاقتحام وسهل الاختراق" لافتة إلى أن هذا الأمر ينطبق على حساب المستخدم على أي خدمة أو تطبيق في العالم الرقمي إذا كان المستخدم يعتمد على كلمة مرور ضعيفة.

وأضافت الجمعية، "تخيل الآن استخدام كلمة المرور الضعيفة نفسها للدخول إلى جميع حساباتك على الإنترنت، وستقوم ببساطة بتسليم بياناتك إلى المهاجمين على طبق من فضة كما أن الحصول كلمات مرور منفصلة لكل حساب يساعد على التصدي للمهاجمين".

كلمة المرور

وعندما تكون كلمة المرور قوية فذلك يسهم في الحفاظ على أمان معلومات المستخدم الشخصية على شبكة الانترنت، ويحمي رسائله الإلكترونية وملفاته وبياناته الأخرى، كما يسهم ذلك في منع أي شخص آخر من الدخول إلى حسابات المستخدمين الشخصية على مختلف المنصات والخدمات الرقمية.

وكلمة المرور أو كلمة السر – بالإنجليزية Password- هي عبارة عن آلية أمان أساسية تتكون من عبارة مرور سرية مكونة من أحرف أبجدية أو رقمية أو كلاهما معا ورمزية أو جميعها معا وعادة ما يجري استخدامها من قبل المستخدم للوصول إلى نظام رقمي أو منصة أو تطبيق أو خدمة خاصة به، ويتم استخدامه في معظم الحالات مع اسم المستخدم.

وتعتبر كلمة المرور من أكثر الاجراءات المستخدمة في جميع الأجهزة الرقمية والمحوسبة في الوصول وعادة ما يتم إنشاء كلمة المرور من قبل المستخدم نفسه في معظم الأحيان وتكون منفصلة ومختلفة لكل نظام أو خدمة.

كلمة المرور

إلى ذلك قدمت الجمعية وصفة لصوغ كلمة مرور "قوية" تحمي المستخدمين من القرصنة والاختراقات الأمنية عبر شبكة الإنترنت. وقالت الجمعية بأن كلمة المرور يجب أن تتكون من أكثر من 8 خانات حتى تكون كلمة قوية ومتينة.

وأشارت إلى أهمية أن تتكون كلمة المرور من تشكيلة من الحروف والأرقام والرموز ولا تقتصر على الحروف وحدها. وأكدت أهمية أن يعتمد المستخدم وصوغ كلمات مرور مختلفة عن بعضها البعض للحسابات والخدمات التي يستخدمها، أي أن لا يعتمد على كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات أو المنصات التي يستخدمها.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *