كم تربح شركة جوجل في الساعة؟

إبراهيم المبيضين-جريدة الغد

عمّان- قد تبدو الأرقام الخاصة بأرباح شركة "جوجل" صادمة للوهلة الأولى… فمن يسمعها يشك بصحة الخبر أو يظن أنه لم يسمع جيداً.

شركة جوجل حققت أرباحا بلغت 4.7 مليون دولار في كل ساعة خلال العام الماضي بحسب ما كشفته شركة "ألفابت" المالكة لمحرك البحث العالمي"جوجل".

وحققت شركة جوجل أرباحا تجاوزت 41.2 مليار دولار العام الماضي وهو ما يعادل 113 مليون دولار في اليوم (أي 4.7 مليون دولار في كل ساعة)، إذ تشكل الإعلانات على محرك جوجل ومنصة اليوتيوب أيضا المملوكة لنفس الشركة مصدراً أساسيا لإيرادات وأرباح الشركة والأدوات التي لجأ اليها الكثير من المعلنين حول العالم للإعلان عن خدماتهم ومنتجاتهم لايصالها لأكبر عدد من الناس في ظروف الجائحة.

كم تربح شركة جوجل في الساعة؟
البيانات المالية لشركة "ألفابت" – المالكة لمحرك "جوجل"

تظهلر البيانات المالية بأن الشركة سجلت نمواً في أرباحها خلال العام 2020 لتصل إلى مستوى 41.2 مليار دولار، مرتفعة بمقدار 6.99 مليار دولار وبنسبة تبلغ 20.5 %، وذلك لدى المقارنة بأرباحها المسجلة في العام السابق 2019 والتي بلغت وقتها قرابة 34.2 مليار دولار.

وذكرت البيانات بأن إيرادات الشركة تجاوزت مستوى 182.5 مليار دولار في العام الماضي، مرتفعة بمقدار 20.6 مليار دولار وبنسبة تصل إلى 12.7 % وذلك لدى المقارنة بإيراداتها المسجلة في العام السابق والتي بلغت وقتها قرابة 161.9 مليار دولار.

المؤشرات المالية المالية للشركة في الربع الأخير من العام 2020

أظهرت البيانات بأن أرباح شركة جوجل وإيراداتها قد ارتفعت بأكثر من توقّعات المحللين خلال هذا الربع بدعم عائدات الإعلانات.

ووفقا للبيانات فقد حقّقت الشركة أرباح بقيمة 15.22 مليار دولار (22.30 دولار للسهم) في الثلاثة أشهر المنتهية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، مقارنة مع 10.67 مليار دولار (15.35 دولار للسهم) قيمة الأرباح المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات ألفابت بنحو 23 % خلال الربع الرابع على أساس سنوي، لتسجل 56.89 مليار دولار.

وصعدت إيرادات إعلانات "يوتيوب" إلى 6.88 مليار دولار في الربع الرابع مقارنة مع 4.71 مليار دولار في الربع نفسه من 2019.

كم تربح شركة جوجل في الساعة؟

كما ارتفعت عائدات إعلانات جوجل إلى 46.19 مليار دولار في الربع الأخير مقابل 37.93 مليار دولار إيرادات مسجلة في الربع المقارن من العام 2019. أما عائدات وحدة جوجل السحابية فقد ارتفعت إلى 3.8 مليار دولار في الربع الرابع مقابل 2.6 مليار دولار في الربع المقارن من العام الماضي.

كم تربح شركة جوجل في الساعة؟
شركة ألفابت

وشركة ألفابت – المالكة لشركة جوجل ومجموعة أخرى من الشركات – هي شركة تقنية أميركية؛ تعتبر من كبريات شركات الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالإنترنت خاصة البحث المعلوماتي والبريد الإلكتروني والإعلان والحواسبة السحابية، وقد اقترن اسمها بأشهر محرك بحث مما جعلها ضمن أقوى العلامات التجارية عالمياً.

وتأسست شركة جوجل في العام 1998 وقد تم تاسيس "ألفابت" من قبل "جوجل" في العام 2015 كإعادة هيكلة للشركة ولتنضوي تحت مظلتها كافة عمليات وخدمات وشركات هذا العملاق في مجالات الإعلان والحوسبة السحابية وخدمات الإنترنت وأنظمة التشغيل ومنها نظام الأندرويد الذي تعتمد عليه كثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية.

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *