لماذا أقدم ماسك على تغيير شعار تويتر؟

كما هو معتاد منذ استحواذ رجل الأعمال الشّهير وقطب التّكنولوجيا والذّكاء الاصطناعي إيلون ماسك على تويتر، لا تكاد تمرّ خطوة أو تصريح دون إثارة الكثير من الجدل. مؤخّراً، انتشر إعلان ماسك عن تغيير شعار تويتر انتشار النّار في الهشيم وانتشرت معه الكثير من النظريّات والتّحليلات.

يأتي الجدل بصورة خاصّة بالنّظر إلى شعار تويتر الجديد الّذي تمّ اختياره والمتمّثل في عملة الدوغ كوين والمرتبطة بدعوة قضائيّة ضدّ ماسك بقيمة 258 مليار دولار.

فهل تعدّ هذه الخطوة وسيلة لإجراء تحديثات على تجربة المستخدمين على تويتر تبدأ من الشّعار؟ أم أنّها مناورة لتخفيف الآثار المرتبطة بقضّية دوغ كوين؟

تغيير شعار تويتر ودوغ كوين: تحديث أم مناورة؟

ارتبط تويتر منذ انطلاقته عام 2006 بالطّائر الأزرق فأطلق على مشاركات المستخدمين على هذه المنّصة اسم التّغريدات استلهاماً من الشّعار.

إلا أنّ التّجربة على تويتر دخلت سلسلة من التّغييرات غير المسبوقة وارتبطت بالجدل الدّائم المصاحب لرجل الأعمال إيلون ماسك وذلك منذ استحواذه على المنّصة عام 2022.

سلسلة الجدل والتّغييرات توّجهت مؤخّراً بإعلان ماسك عن تغيير شعار تويتر ليصبح عملة الدوغ كوين بدلاً من الطّائر الأزرق المعتاد، وبالطّبع لم تمرّ هذه الخطوة مرور الكرام، خصوصاً في ظلّ اختيار شعار تويتر الجديد المتمثّل بالدوغ كوين والمرتبط بواحدة من أشهر القضايا في مجال العملات الرّقمية.

تطبيق تويتر على الهاتف

ما هي قصّة الدوغ كوين؟

تتمّثل القصّة في دعوى قضائية يواجهها ماسك منذ شهور اتّهم فيها من مستثمري العملات المشفّرة بتضخيم سعر العملة الّتي تشكّل الآن شعار تويتر الجديد عن عمد وذلك إلى أكثر من 36000 في المئة على مدار عامين قبل أن يتركها تنهار وذلك بعد أن حقّق أرباحاً بمليارات الدّولارات على حساب المستثمرين الآخرين.

هذا السّياق المرتبط بتغيير شعار تويتر جعل من الاعتقاد السّائد بأنّ ماسك قام بهذه الخطوة كي يرتفع سعر العملة، وهو ما حصل بالفعل بنسبة 30%، منطقيّاً.

في الوقت الحالي تبلغ قيمة الدوغ كوين 0.10 دولار، بانخفاض يصل إلى 90 % عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في أيّار/ مايو 2021.

وعلى الرّغم من هذه الخسائر لا تزال عملة الدوغ كوين تحتفظ بقيمة سوقيّة تزيد على 13 مليار دولار، ممّا يجعلها من بين أكثر 10 عملات رقمية قيمة ويأتي انخفاض قيمتها من كونه لا يمكن التّعامل بها على غرار عملات البيتكوين الأخرى لأنّها غير حقيقيّة.

ويمتلك ماسك ثلاث عملات رقميّة، فبالإضافة إلى الدوغ كوين يمتلك البيتكوين والإيثريوم وعلى الرّغم من أنّ الدوغ كوين لا تعتبر عملة حقيقيّة إلا أنّ ماسك يعتقد أنّها أكثر ملاءمة للمعاملات مثل البيتكوين.

عملة الدوغ كوين

الطّائر الأزرق يغرّد من جديد!

وبعد تغيير الشّعار لعدّة أيام على نسخة الموقع الإلكترونيّ من تويتر فقط حيث لم يتغيّر الشّعار على نسخة الهاتف، عاد الطّائر الأزرق ليغرّد من جديد فيما يبدو أنّها بالفعل خطوة قام بها ماسك لإثارة الجدل فقط.

وربّما يقوم ماسك بهذه التّغييرات انطلاقاً من انخفاض قيمة تويتر لتصل إلى 20 مليار دولار، بعدما كانت القيمة التّقديرية 44 ملياراً عند استحواذه على الشّبكة.

من جهة أخرى يعتقد خبراء تقنيّون بأنّ هذه الخطوة تندرج ضمن الجوانب الفكاهيّة لشخصيّة ماسك الّذي يتعمّد إثارة الجدل من خلال التّركيز على المحتوى الكوميدي وإلقاء النّكات.

وكانت نيويورك تايمز قد نشرت تقريراً في تشرين الأوّل/ أكتوبر استند إلى مقابلات مع أكثر من 40 شخصاً يعرفون ماسك وأشاروا فيه إلى أنّ جميع تصرّفات ماسك تنبع من طبيعة شخصيّته المختلفة والفكاهيّة والدّور الّذي يرسمه لنفسه كملياردير غير جدّي ربّما يكون انطلاقاً من شعوره بالوحدة.

إيلون ماسك وتويتر

هذه الخطوة ليست الأولى كما أنّها لن تكون الأخيرة فتويتر شهد سلسلة من التّغييرات الجذريّة منذ استحواذ ماسك على المنّصة، منها الإعلان عن خدمة مدفوعة الأجر لتوثيق الحسابات بالعلامة الزّرقاء، والتوجّه إلى إزالة العلامة من الحسابات غير الموثّقة، بالإضافة إلى تقليص عدد موظّفي الشركة من 7500 إلى أقل من 2000.

بناء على كلّ ما سبق، هناك نقطة واحدة مؤكّدة وهي أنّه لا يمكن لأحد أن يتنبّأ بنيّة ماسك أو توجّهاته لذلك قد يكون مستخدمي تويتر على موعد مع تجربة جديدة كلّياً ستبدأ من تسمية مشاركاتهم على المنّصة!

أسرع وأفضل فايبر.. اشترك الآن

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *