برنامج جيميني من جوجل هل يتفوّق على شات جي بي تي؟

لم تكتفِ الشّركات العملاقة في مجال التّكنولوجيا بإطلاق أدوات الذّكاء الاصطناعي بل أيضاً استمرت في إطلاق نسخ محدّثة منها وتطويرها، فشركة جوجل التي أعلنت منتصف العام الحالي عن إطلاق جوجل بارد بهدف إنشاء نصوص بمساعدة روبوت الدّردشة المتقدّم، تعلن اليوم عن برنامج جيميني والذي سيكون منافساً قوياً لشات جي بي تي من OpenAI وتحديداً النّسخة الأحدث جي بي تي 4.

اقرأ أكثر عن برنامج جوجل بارد

يتّسم البرنامج الذي يعدّ ضمن أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي من جوجل بقدرات متقدّمة ومتنوعة، من أبرزها الوسائط المتعدّدة وليس النّصوص فقط ما يعدّ تقدّماً غير مسبوق في سوق روبوتات الدّردشة.

تعرف على أفضل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

برنامج جيميني من جوجل: سباق محموم في عالم الذكاء الاصطناعي

برنامج جيميني Gemini

كلّ ما تريد معرفته عن الأداة الجديدة من جوجل

تعدّ الخاصّية الأكثر تميّزاً في برنامج جيميني والتي تجعله من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي من جوجل أنّه قد تمّ تدريبه ليقدّم مخرجات وسائط متعدّدة تشمل النّصوص والأكواد البرمجية والصّوت والصّور والفيديو بطريقة سلسة وتقدّم للمستخدم تجربة شاملة ومتكاملة.

انتشرت الأفكار والمفاهيم الخاطئة عن الذكاء الاصطناعي بشكل كبير. اعرف ما هي وصححها

ويندرج برنامج جيميني ضمن جوجل بارد حيث يمكن للمستخدمين الاستفادة من خصائص هذا البرنامج من خلال:

  1. تسجيل الدّخول باستخدام حساب جوجل أو إنشاء حساب إذا لم يكن لدى المستخدم حساب سابقاً.
  2. الدّخول إلى جوجل بارد.
  3. اختيار جوجل جيميني، مع العلم بأنّه في المرحلة التّجريبية حالياً.
  4. يمكن للمستخدمين تجربة بعض الخصائص مثل @Gmail لاستعراض البريد الإلكتروني أو @YouTube لاستكشاف محتوى مقاطع الفيديو التي قد تهمّهم حيث يقوم جوجل بإجراء عدد من التّحسينات على تجربة المستخدمين في هذا المجال.

وقبل إتاحة النّسخة التّجريبية للمستخدمين، تمّ إجراء اختبارات متعدّدة على البرنامج الجديد حيث طلب منه التعرّف على رسمة البطّة المرسومة بصورة عشوائية وتمكّن من ذلك.

وفي إطار القدرات التّحليلية للبرنامج، فقد طُلب منه أيضاً ضمن أحد الاختبارات أن يقوم بتحديد ما إذا كانت اللّعبة المطّاطية التي عرضت صورتها على البرنامج قادرة على الطّفو في الماء حيث استطاع استنتاج أن هذه اللّعبة ذات طبيعة مطّاطية وستطفو بالنّظر إلى انخفاض كثافتها.

وفي إطار إجرائها للاختبارات، أكّدت جوجل بأنّها أخذت معايير السّلامة والمسؤولية بعين الاعتبار في ظلّ التزامها بالاستخدام المسؤول لأدوات الذّكاء الاصطناعي.

اقرأ أكثر عن أهم أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي GPT.

umniah 5g banner

إصدارات متعدّدة من برنامج جوجل الجديد

وكي تضمن جوجل أن تكون التّجربة المرتبطة ببرنامج جيميني متوافقة مع احتياجات المستخدمين عملت على إصدار أكثر من نسخة من البرنامج لتلبية احتياجات المستخدمين المختلفة:

  1. جيميني ألترا: يعدّ هذا الإصدار الأكبر والأكثر كفاءة فهو مخصّص للمهامّ المعقدّة.
  2. جيميني برو: مخصّص للاستخدامات متعدّدة الأغراض؛ حيث يمكن تشغيله على مجموعة واسعة من الأجهزة وهي النّسخة التي ذكرنا خصائصها سابقاً في المقال.
  3. جيميني نانو: والمخصّص للمهامّ الفعّالة التي يمكن تنفيذها على جهاز واحد.

وفي المستقبل القريب ستعمل جوجل على إطلاق النّسخة رسميّاً للعملاء على جوجل كلاود ليتمكّنوا من استخدام البرنامج في تطبيقاتهم المختلفة والمتنوّعة.

واستطاع المطوّرون والشّركات الوصول إلى جيميني برو منذ 13 ديسمبر/كانون الأوّل الحالي وذلك من خلال “جيميني إيه بي آي” (Gemini API) المتاحة في جوجل”إيه آي ستوديو” (Google AI Studio) أو من خلال أدوات “جوجل  كلاود فيرتيكس إيه آي” (Google Cloud Vertex AI)؛ وهي أدوات يستخدمها المطوّرون لبناء تطبيقات تعتمد على تكنولوجيا الذّكاء الاصطناعي من جوجل.

ويمكن استخدام برنامج جيميني لتشغيل منتجات جوجل الأخرى، مثل برنامج “بارد شات بوت” (Bard Chatbot) و”سيرش جينريتيف إكسبيرينس” (Search Generative Experience) والمعروف بـ”إس جي إيه” (SGE)، وهو برنامج غير متاح بصورة واسعة ويختصّ بالإجابة عن استفسارات البحث بنصّ على شكل محادثة.

وسيكون جيميني متاحاً لبقيّة المستخدمين خلال الفترة المقبلة؛ لأنّ الشّركة تعمل على تطويره ليقدّم تجارب استثنائية وغير مسبوقة لتحقيق التفوّق على أدوات الذّكاء الاصطناعي الأخرى.

اعرف أكثر عن مزايا خدمة إنترنت الأشياء التي تقدمها أمنية.

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *