التسويق من خلال الذكاء الاصطناعي Chat GPT

أثارت برامج الدّردشة باستخدام الذّكاء الصّناعي مثل Chat GPT ومن ثمّ Chat GPT-4 الكثير من الحماسة بين المستخدمين بالنّظر إلى مزاياها المتقدّمة، بناء على ذلك فإنّ التسويق من خلال الذكاء الاصطناعي يشهد تطوّرات مستمرّة نتيجة ظهور المزيد من التّطبيقات الحديثة والأكثر تطوّراً كلّ يوم.

ramadan offers

ففي ورقة بحثيّة نشرت في آذار/مارس الماضي اقترح خبراء الذّكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد ومعهد MILA الكندي للذّكاء الاصطناعي تقنية يمكن أن تكون أكثر تقدّماً من GPT-4 وبالتّالي يمكن أن تحدث تغييراً جذريّاً في كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان خصوصاً في ظلّ قدرتها على تحليل كمّية هائلة من البيانات وتحويلها إلى إجابات.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

ميّزات التّقنية الجديدة

تعرف التّقنية الجديدة باسم Hyena وتتسمّ بقدرتها على إجابة عدد كبير جدّاً من الأسئلة بدقّة تفوق التّقنيات السّابقة خصوصاً في المجالات اللّغوية.

ولدى النّظر إلى التّقنية الّتي تعمل بها تقنيات الذّكاء الاصطناعي مثل Chat GPT و GPT-4 فإنّها تحوّل المعلومات أو الكلمات الّتي تتلقّاها إلى مجموعة جديدة من الرّموز بحيث يزداد الوقت اللّازم لإنتاج الإجابات بازدياد البيانات الّتي تشكّل المدخلات.

بعبارة أخرى، في حال كانت هناك كمّية كبيرة من البيانات أو سلاسل المحادثات في الدّردشة مع البرنامج فقد يؤدّي ذلك إلى تعطيل البرنامج أو الحاجة للمزيد من رقائق GPU للعمل بصورة أسرع.

من هنا تأتي التّقنية الجديدة Hyena والّتي يعدّ اسمها مستوحى من حيوانات الضّبع الّتي تعيش في إفريقيا لتشكّل ثورة جديدة في مجال تأثير الذكاء الاصطناعي في الإعلان، وذلك بالنّظر إلى سرعتها في معالجة البيانات وتقديم إجابات حيث يطبّق البرنامج مجموعة من العمليّات البسيطة تتحدّ لتشكّل نوعاً من التسلسل الهرمي لمعالجة البيانات والمحادثات في محاكاة للطّريقة الّتي تعمل فيها سلسلة الضّباع على تأليف تسلسل هرميّ للهيمنة.

U5G
تفوق الذكاء الاصطناعي في التسويق

وتعمل تطبيقات ChatGPT و GPT-4 من خلال وجود عدد هائل من المعلومات أيّ ما يصل إلى تريليون أو أكثر لتتمكّن من تقديم إجابات للمستخدمين ممّا يؤدّي إلى زيادة تكلفة البرمجة، من هنا ما قام به الخبراء في التّقنية الجديدة هو الالتفاف لانتقاء عناصر معيّنة في البيانات مثل وحدات البكسل في صورة رقميّة أو كلمات في جملة.

تسهم هذه الوسيلة الجديدة في تحقيق التكيّف والمرونة وتقليل من عدد الكلمات المكلفة أو الأوزان الّتي يحتاجها البرنامج ممّا يعزّز من فائدة الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.

يبحث المستخدمون عن أفضل النّتائج من التسويق من خلال الذكاء الاصطناعي من هنا تأتي التّقنية الجديدة لتسدّ الفجوة بصورة كبيرة خصوصاً في ظلّ قدرتها على إنتاج مجموعة متنوّعة من مهامّ الذّكاء الاصطناعي بكفاءة وسرعة مقارنة بالتّطبيقات الأخرى.

كيف نقيم فاعلية التقنية الجديدة؟

سلسلة من الاختبارات للتّقنية الجديدة

اختبار The Pile

لاختبار مدى فاعليّة التّقنية الجديدة تمّ إجراء سلسلة من الاختبارات منها The Pile، وهو عبارة عن مجموعة نصّية تبلغ 825 جيجا بايت تمّ تجميعها عام 2020 بواسطة Eleuther.ai، وهي مؤسّسة بحثيّة غير ربحيّة في مجال الذّكاء الاصطناعي، بحيث تمّ جمع النّصوص من مصادر "عالية الجودة" مثل PubMed و arXiv و GitHub ومكتب براءات الاختراع الأمريكي وغيرها، بحيث يكون للمصادر شكل أكثر صرامة من مجرّد مناقشات Reddit، على سبيل المثال.

وتمثّل التحدّي الرّئيسي للبرنامج في إنتاج الكلمة التّالية عند إعطاء مجموعة من الجمل الجديدة كمدخلات، وتمكّن برنامج Hyena من تحقيق النّتيجة ذاتها الّتي حقّقها برنامج Chat GPT باستخدام عمليّات برمجة أقلّ وبجودة أعلى.

U5G
استخدام لابتوب

اختبار SuperGLUE

وتمّثل الاختبار التّالي في المهامّ المنطقيّة المعروفة باسم SuperGLUE، على سبيل المثال عند إعطاء الجملة، "جسدي يلقي بظلاله على العشب" ويجب أن يختار البرنامج أحد الخيارين وراء ذلك، "كانت الشّمس تشرق" أو "تمّ قطع العشب" فاختار البرنامج "الشمس كانت تشرق" بوصفه السّبب الأكثر منطقيّة.

ويأتي الدّور الثّوري للبرنامج الجديد وبالتّالي دوره المتوقّع في التّأثير على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان في ظلّ قدرته على تقديم إجابات ذات جودة عالية في الوقت الّذي تمّ تدريبه على أقلّ من نصف كمّية البيانات مقارنة ببرنامج Chat GPT حيث تحسّنت النّتائج بصورة تصل إلى 100 ضعف.

بفضل البرنامج الجديد سيشهد التسويق من خلال الذكاء الاصطناعي تطوّرات متسارعة وغير مسبوقة حيث سيتمكّن المستخدمون من الحصول على إجابات حول المواضيع المختلفة بسرعة وكفاءة أكبر.

مصدر المقال:  الرابط

أول وأكبر وأقوى شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

U5G
U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *