TikTok: تطبيق جديد للأجيال المبدعة

ليس من المستغرب أن عالم وسائل التواصل الاجتماعي كيان ضخم شغل العالم كباراً وصغاراً خلال العقود الماضية. إنه عالم غني بالمفاجآت والإنتاجات فعندما تظن أن إحدى المنصات أو التطبيقات تمكّنت من احتكار هذا العالم الافتراضي، تظهر تطبيقات جديدة لتستقطب اهتمام الناس وتحتل المراتب الأولى من حيث الاستخدام والمشاهدة.

بينما تظل الشركات العملاقة مثل Facebook و Instagram و Twitter في طليعة المنابر الأكثر شيوعاً في عصرنا الرقمي الدائم التطور، دخل في العام 2016، المنافس الجديد "TikTok" إلى الساحة بزخم كبير وترحيب بين الناس خاصةً الشباب منهم.

ما هو TikTok؟

هي خدمة الشبكات الاجتماعية (Social networking Service) لتبادل مقاطع فيديو تتيح للمستخدمين خلق وحفظ ونشر مقاطع فيديو قصيرة تتراوح مدتها بين 15 و60 ثانية تستخدم تقنية مطابقة حركة شفاه الشخص الناطق ((lip-syn أو تقنية تعديل الصور (filters) أو الصوت.

أُطلق تطبيق  TikTok لنظامي iOS و Androidفي الأسواق العالمية خارج الصين في العام 2017 بعد أن أطلقت الشركة الأم ByteDance الإصدار الأول لهذه الخدمة في الأسواق الصينية Douyin في العام بعد 2016 بعد دمجها مع شركة musical.ly التي تأسست في العام 2014 واشتهرت في عالم الخدمات الرقمية بسبب فعاليتها وسهولة استخدامها لإنشاء الفيديو.

منذ الفترة الأولى لإطلاقها، اخترقت خدمة TikTok وسط التطبيقات الرقمية وسجلت حتى الآن أكثر من 500 مليون مستخدم وحوالي مليار تنزيل لمقاطع فيديو مختلفة، الأمر الذي أذهل المراقبون وساهم في شهرة التطبيق وزيادة نسبة المستخدمين في أكثر من 154 بلد حول العالم ليتصدر تنزيلات تطبيقات apple store من غير الألعاب في الربع الأول من العام 2018.

كيف يعمل تطبيق TikTok؟
TikTok منصة لعرض مقاطع الفيديو القصيرة المحمولة وإليكم استخداماته المختلفة:
  • مشاهدة وإنشاء مقاطع الفيديو:

تعد مشاهدة وإنشاء مقاطع الفيديو أمراً أساسياً في تجربة TikTok. يمكن تحميل مقاطع الفيديو وشرائح عرض(slideshows) أو إنشاؤها داخل التطبيق مع إمكانية إيقاف التسجيل وبدئه. كما ويمكن ضبط الوقت واستعمال غيرها من التأثيرات خاصةً الكوميدية منها.

  • موسيقى:

ما يميّز تطبيق TikTok ويساهم في تفوقه على  جميع المنصات الأخرى هو  تكامله مع مكتبة Apple الموسيقية الواسعة ((Apple Music حيث يمكن للمنشئين إضافة الأغاني والأصوات وإعادة مزجها وحفظها واكتشافها من خلال قوائم الأغاني ومقاطع الفيديو.

  • تعديل مقاطع الفيديو:

عند إنشاء مقاطع الفيديو، يمكن للمستخدمين استعمال مختلف الميزات والمؤثرات مثل تنقية الصور المرئية(filters) وتأثيرات الوقت وتقسيم الشاشة والانتقالات والملصقات وصور GIF ورموز تعبيرية بالإضافة إلى المؤثرات الأخرى.

  • التفاعل:

يمكن لمستخدمي TikTok متابعة الحسابات التي يحبونها، كما والتفاعل أو إضافة التعليقات أو مشاركة بعض مقاطع الفيديو التي يستمتعون بها.

  • المال الافتراضي (Virtual money):

يتيح TikTok عمليات شراء الرصيد أو الوحدات (coins) داخل التطبيق حيث تبدأ أسعار الوحدات من 1.39 دولار لكل 100 وحدة لتصل إلى 139 دولاراً لكل 10,000 وحدة وتستعمل لمنحها لمنشئي الفيديوهات المبدعين.

  • بث مباشر:

يتضمن تطبيق TikTok أيضاً ميزة البث المباشر.

  • الحسابات الشخصية (profiles):

يمكن لكل مستخدم متابعة حسابه الشخصي كما ورصد تفاعلات الآخرين مع منشوراته ومتابعة حسابات الآخرين من مستخدمين ومشاهير. كما هو الحال على Twitter وInstagram، يتم إعطاء الحسابات الرسمية علامات زرقاء بينما حسابات المؤثرين المشهورين تتميز بالعلامات البرتقالية.

TikTok
كيف يختلف TiKTok عن باقي التطبيقات المشابهة؟

يشبه تطبيق TikTok بعض تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook وInstagram وTwitter وغيرها، حيث أنهم يتغذون من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون. أما TikTok فهولا يدور حول الأشخاص الذين نتابعهم كباقي التطبيقات فحسب بل يتيح للمستخدمين الاطلاع على محتوى جديد من مقاطع الفيديو المختلفة على مدار الساعة ويقدم شتى وسائل الإبداع لخلق مقاطع الفيديو الخلاقة وليس فقط تحميل الصور والفيديو.

أما Snapchat الذي يتيح تعديل ومشاركة صور مقاطع الفيديو والنصوص والرسومات لوقت قصير جداً، يختلف أيضاً عن TikTok الذي يتمتع مستخدميه بحسابات خاصة تحفظ منشوراتهم و يتفاعل معها متابعيهم ويتشاركون الإعجابات والتعليقات، إضافة لإمكانية قضاء ساعات في تصفح ملايين مقاطع الفيديو القصيرة التي أنشأها المستخدمون الآخرون.

هل يتخطي TikTok التسلية والمتعة؟

مع تزايد عدد المستخدمين والمشاهدين للتطبيق وانجذاب الناس للرسائل المقدمة عن طريق مقاطع الفيديو، انجذب العديد من المشاهير والمؤثرين كما والمؤسسات الكبرى وشركات الإعلانات والتسويق لاستعمال هذا التطبيق الذي يستحوذ على اهتمام الناس، ونسبة مشاهدة عالية تصل إلى معدل 17 مليون مشاهدة في شهر واحد، وفق الإحصاءات الأخيرة، من مختلف الفئات العمرية رغم أن معظمها من فئة الشباب.

فعلى سبيل المثال، بدأت شركات مختلفة من استعمال التطبيق كمنبر للإعلانات والتواصل مع الجمهور وحتى اعتماد Hashtag وملصقات (stickers) خاصة بالشركات. كما واختار بعض المشاهير والمؤثرين (influencers) اللجوء إلى هذا التطبيق لعرض رسائل مصورة وقصص وإعلانات.

2 thoughts on “TikTok: تطبيق جديد للأجيال المبدعة

    • The8Log
      29 أبريل، 2020 at 9:39 ص
      Permalink

      مرحبا صديقنا محمد
      يمكنك تثبيت التطبيق من خلال
      Google play or App store or Huawei gallery
      شكرا لك لزيارتنا

      Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *