6 طرق لزيادة جذب العملاء من خلال التسويق الرقمي

كريم علي- هناك العديد من الأساليب التي تتبعها الشركات على منصّات التواصل الاجتماعي؛ مثل فيسبوك وانستغرام، لتحقيق رؤيتها وجذب العملاء والحفاظ عليهم. وكون ما يقارب ال58.4 في المائة من سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؛ لذلك، فإن النشر عليها والتواصل مع العملاء عبرها لهما تأثير كبير على العمل وعلى تقوية الروابط مع العملاء.

يُعد اكتساب مستهلكين جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين أمرًا بالغ الأهمية عند إدارة الأعمال التجارية. وتتمثّل إحدى أفضل الاستراتيجيات لجذب العملاء المحتملين في إنشاء صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانستغرام، واستخدامها لجذب انتباه المستهلكين المحتملين. فيما يلي ست أنواع منشورات يمكن أن تساعدك في جذب عملاء جدد والحفاظ على مشاركتهم:

الفكاهة

وفقًا للأبحاث، يشاهد أكثر من 71٪ من الأشخاص مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي للترفيه والضحك. لذلك، فإن إضافة بعض الكلمات إلى الصورة لإنشاء ميم مضحك هي طريقة بسيطة وفعالة لإنتاج منشور كوميدي قابل للمشاركة، ويمكنك أيضاً استخدام فيديو عبر الهاتف يحتوي مقتطفات أو تعليقات مضحكة. يقدّر العملاء العلامات التجارية التي تنقل جانبهم الإنساني، ونتيجة لذلك سيشاركون منشورك مع أصدقائهم مما يعزز تفاعلك مع المستهلكين الحاليين، ويزيد عدد متابعيك من خلال استخدام الكوميديا على وسائل التواصل الاجتماعي.

على سبيل المثال، تنشر بعض المواق، مثل رؤيا الاخبارية، عددًا من المشاركات التي تشبه ميم كل أسبوع مما يسمح لها بزيادة قاعدة الجماهير وتفاعل متابعيها.

ومع ذلك، فإن الدعابة قد تأتي بنتائج عكسية بسهولة. لذلك، ضع في اعتبارك أن ما قد يجده بعض عملائك مضحكًا، قد يبدو مهيناً للبعض الآخر، لذلك احرص على مشاركة منشور يجعلهم يشعرون بالراحة ويحفّزهم على مشاركته علنًا في جدولهم الزمني.

 التواصل الاجتماعي للترفيه والضحك

الأسئلة

انشر "اسألنا" على الانستغرام واسمح لجمهورك بطرح الأسئلة عليك، والتعرّف عليك بشكل أفضل، لجعل علاقتك مع العملاء شفّافة، إذ تعتبر العلاقة الإيجابيّة مع العملاء أحد أهم مكوّنات الأعمال الناجحة.

إنّ إتاحة الفرصة أمام عملائك لطرح الأسئلة حول كل ما يريدون معرفته، يمكن أن يزيد بشكل كبير من ولاء العملاء ويجذب عملاء جدد، والذين سيرغبون بمعرفة المزيد عن شركتك. أما بالنسبة لردودك، فاجعلها دائماً مثيرة وغامضة لإبقاء عملائك الحاليّين والمحتملين على اتصال بكل سؤال.

المسابقات والألعاب

استخدمت العديد من الشركات مؤخرًا استطلاعات الرأي حول قصص الانستغرام الخاصة بها لتشجيع العملاء على التفاعل معهم. يمكن استخدام استطلاعات الرأي لطرح سؤال للحصول على إجابة بسيطة بنعم أو لا، بالإضافة إلى ممارسة ألعاب ومسابقات بسيطة مع العملاء للحفاظ على تفاعلهم، ولن يقتصر الأمر على الاحتفاظ بعملائك الحاليين فحسب، بل سيعمل على زيادتهم أيضًا من خلال قيام المتابعين بمشاركة وإرسال قصصك، وبالتالي جذب أصدقائهم وعائلاتهم أيضاً.

ومن الأمثلة على ذلك؛ شركة رقمك التي تجذب العملاء من خلال نشر استطلاعات الرأي حول قصتهم، وتطلب منهم إكمال مثل معين. وعلى الرغم من أن هذا المفهوم قد يبدو أساسياً، إلا أنّ له تأثيراً كبيراً على الشركة على المدى الطويل.

أخيرًا، يرغب العملاء بالشعور بأن الشركة التي يتعاملون معها تهتم بهم؛ لذلك، استفسر من عملائك عن تفضيلاتهم وهواياتهم واهتماماتهم، وأخبرهم أنك مهتم بهم. هذا يزيد من فرصك في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين بشكل كبير.

المسابقات والألعاب

البودكاست

ستعمل دعوة عملائك للمشاركة في بث حول عملك وصناعتك بلا شك على تعزيز رؤيتك وجاذبية العملاء، حيث سيقوم متابعوك بمشاركة البودكاست الخاص بك مع أصدقائهم وعائلاتهم للاستمتاع به. علاوة على ذلك، سترتفع فرصك في الاحتفاظ بالعملاء لأنك تجعلهم يشعرون بوجود الشفافية فيما بينكم من خلال دعوتهم إلى البودكاست الخاص بك لمناقشة مواضيع مختلفة، مثل عملك.

وفي حال كنت لا ترغب في استضافة البودكاست الخاص بك، فيمكنك الاستماع إلى البودكاست الخاص بشخص آخر ومشاركته مع متابعيك. وعلى الرغم من أن البودكاست الذي تستضيفه أو تحمّله لا يجب أن يكون متعلقًا بنشاطك التجاري في المقام الأول، فإن الهدف هو الحفاظ على متابعيك وعملائك المحتملين منخرطين في عملك الحالي ومهتمّين بأي شيء تشاركه في المستقبل.

تثقيف العملاء

تقوم الشركات بشكل متكرّر بمشاركة منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها لمناقشة خدمة منتجاتها؛ مثل تحديد الميّزات التي تحفّز الأشخاص على شرائها. وحتى تتميّز بذلك، قم بإنشاء مدونات توضح للعملاء سبب حاجتهم لمنتجاتك وكيف يمكنهم الاستفادة منها بشكل أكبر. إن الشركات التي تُظهر للعملاء كيفيّة كسب المزيد من القيمة من منتجاتهم، قد تتحسن مبيعاتهم من خلال تثقيف الناس بدلاً من التركيز على البيع فقط.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في مشاركة محتوى تم تطويره مسبقًا، مثل مخطط معلومات أو مقطع فيديو، وذلك عن طريق إنشاء محتوى تعليمي جديد لهذه المنشورات فقط. وعلى الرغم من أن محتوى الآخرين قد يكون مفيداً، فإن تقديم معلومات إرشادية مباشرة عن عملك يترك تأثيرًا أكبر بكثير على عملك ومتابعيك؛ لذلك، فإن إنشاء المحتوى الفريد الخاص بك هو أفضل طريقة لتثقيف العملاء وجذبهم.

البودكاست

مشاركة محتوى إعلامي مثير للاهتمام

إن مشاركة المواد المثيرة للاهتمام التي قمت باكتشافها مع متابعيك عبر صفحتك، ستعزز بالتأكيد من رؤيتك وأهدافك، سواء بدعوة المستهلكين المحتملين أو الاحتفاظ بالمستهلكين الحاليين، حيث سينتابهم الفضول لمعرفة المزيد عن كل منشور تنشره.

نشر محتوى مثل الحقائق أو "هل تعلم؟" يجذب بالتأكيد اهتمام المستخدمين، لأن العديد من العملاء يستمتعون بتعلم شيء جديد كل يوم؛ ومع ذلك، قد يكون عرضها كل يوم غير مريح إذ قد يشتّت انتباه العملاء عن منتجك الفعلي؛ لذا، فإن القيام بمشاركة حقيقة أو معلومة مرة واحدة في الأسبوع هو أفضل طريقة للقيام بذلك

يمكنك أيضًا تطوير ثقة عملائك وتعزيز قيمتك من خلال مشاركة محتوى الشركات الأخرى والأشخاص الذين لديهم صلة بمتابعيك.

عندما تشارك منشور لجهة أو شخص آخر، فمن الأرجح أن يقوموا بإعادة مشاركة منشورك مع متابعيهم، مما يزيد من تعرّضك للعملاء والمتابعين المحتملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.